إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

انطلاق المعرض الأول للكتاب العربي بالقاهرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • انطلاق المعرض الأول للكتاب العربي بالقاهرة

    انطلاق المعرض الأول للكتاب العربي بالقاهرة

    يضم مخيما ثقافيا يشهد ندوات عن ثورة يناير وأثرها على المشهد

    الوطن

    القاهرة: حازم عبده

    تنطلق مساء اليوم فعاليات المعرض الأول للكتاب العربي بالقاهرة بأمسية شعرية من جزأين، يشارك فيها أربعون شاعرًا من الشباب، بمقر المعرض في حديقة الجزيرة على كورنيش النيل. يشارك في الجزء الأول من الأمسية الشعراء محمد عباس، مصطفى النادي، محمد النجار، محمد أبو زيد، سهام سامي، نادية مدن، عمرو فودة، عصام مغاوري، فاطمة الزهراء محمود، محمد الشرقاوي، إسماعيل الترباني، محمود عبدالقوي، أنس الحداد، حسن غريب، شادية الملاح، بهاء عجمي، محمد عبداللطيف.
    أما الجزء الثاني فيشارك فيه الشعراء عفت بركات، أدهم ماجد، فكرية غانم، محمد فتحي، محمد عيسى، مراد دويب، سيف عبدالحميد، هدى نور، عماد الطاير، ياسر عفيفي، عاطف الجندي، محمد الملواني. ويدير أمسية اليوم الأول الشاعران هاني مهران وإيهاب البشبيشي.
    وكان اتحاد الناشرين العرب قد أعلن في رمضان الماضي عن تنظيم أول معرض للكتاب العربي في القاهرة في الفترة من 8 إلى 18 سبتمبر، وذلك في حديقة الجزيرة على ضفاف النيل أمام دار الأوبرا بالتعاون مع دار وعد منظمة المعرض والهيئة المصرية العامة للكتاب.
    ولفت رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الدكتور أحمد مجاهد إلى أن مشاركة هيئة الكتاب في رعاية هذا المعرض على وجه التحديد تحمل رسالة مفادها تحسين العلاقة بين الناشرين وبين هيئة الكتاب وأن تصبح علاقة تكاملية وكان الناشرون يتصورون أن العلاقة بين الهيئة والناشرين قائمة على المنافسة وأنها تحتكر تنظيم المعارض.
    وقال رئيس اتحاد الناشرين محمد رشاد لقد رحبنا بفكرة معرض الجزيرة ونحن متفائلون بالمعرض وهو قريب من التحرير ويشغل مساحة أكثر من 3000 متر وبه فعاليات كبيرة ، فيما ذكر مدير المعرض الجميلي أحمد أن الهيئة المصرية العامة للكتاب واعية تماما بدور المؤسسات الثقافية الخاصة وتهتم بنجاح مشاريعها الثقافية فالعلاقة بينهما تبنى على التكاتف والتكامل لا التنافس وليس غريبا أن ترعى هيئة الكتاب المعرض، ويشارك به عدد كبير من دور النشر العربية.
    وعن النشاط الثقافي للمعرض قال الجميلي المحاور الرئيسية للأنشطة هي أولا المخيم الثقافي والفني ويضم ندوات متعلقة بثورة يناير وأثرها على المشهد السياسي والثقافي المصري والعربي، والتغييرات التي طرأت على المجتمع بعد الثورة، ويضم أيضا شهادات عن الثورة من الميدان لعدد من المشاركين بالثورة، و إبداعات الثورة التي تمثلت في دواوين شعرية وروايات. ثانيا مخيم حفلات التوقيع ، ثالثا مخيم مندرة الشعر ويضم لقاءات مفتوحة من كل مكان مع شعراء من جميع المحافظات والاحتفاء بالشعراء الراحلين وسيسمى كل يوم من أيام المعرض باسم شاعر راحل مثل فؤاد حداد ونزار قباني.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X