إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السعوديون في "جمهوريات الإنترنت"

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السعوديون في "جمهوريات الإنترنت"

    الجزء 1
    *منتديات الانترنت في السعودية ظاهرة حديثة واسعة تنامت بشكل كبير، وجاء النمو بدفع من الأعداد الكبيرة لدخول تلك المنتديات، خصوصاً ان العضوية لا تحتاج أكثر من الاتصال بالانترنت وتوفر بريد الكتروني.واليوم تلعب منتديات الانترنت في المشهد السعودي دوراً ملفتاً ومتنامياً، والمتابع لهذه المنتديات بأنواعها، يلاحظ بدون جهد كبير مدى التفاعل الواسع الذي تناله.ولا شك أن الدور الإخباري والتحليلي، وهي مهام رئيسة ضمن الدور الإعلامي، ظاهر في المنتديات، وبلا مبالغة بات السبق المعلوماتي ـ مصحوباً بالصور أحياناً ـ اقرب إلى المسلمة لصالح الانترنت، وبخاصة المنتديات.ولعل الإضافة الأبرز لهذه المنتديات هي أنها بالإضافة إلى نقل المعلومات وتحليلها تسهم بصورة مباشرة ـ واعية أو غير واعية ـ في تكوين رأي عام لدى مرتاديها حيال المعلومات المطروحة، ويمكن ملاحظة هذا من خلال المنتديات ذات التوجهات المختلفة، حيث توجد معالجة متباينة بشكل واضح للعديد من القضايا تأثراً بمنهج المنتدى النابع من أجندة خاصة، بما يؤكد مقولة «عالم واحد وأصوات متعددة».والواقع أن التعدد الهائل لاهتمامات المنتديات وتوجهاتها يدفع إلى القول إن المهتمين بأمر الرأي العام في الدوائر السياسية والاقتصادية والاجتماعية وكذلك أقسام الاتصال الجماهيري ـ التي بدأت الاهتمام بموضوع الانترنت عموماً والصحافة الالكترونية خصوصاً ـ، مدعوون إلى دراسة منتديات الحوار في السعودية بطرق علمية تمكن من فهم ما يجري، وفي الوقت نفسه تسير بسرعة تسمح بملاحقة التطورات الجارية.فمجرد تناول منتديات الانترنت فان هذا يطرح ضرورة الإجابة على عدد كبير من الأسئلة،ً إذ إن ابتكار الأسئلة صناعة أهم من تقديم الإجابات، لكنه يثير الأمل بموضوعات جديدة حول المنتديات، تتجاوز الإحالات، ونقل ما جرى، وتسجيل المواقف، إلى النفاذ نحو قارة معتمة هي بيئة افتراضية ولدت فيها المنتديات، فمنها ما عاش وازدهر، ومنها ما عاكس الاتجاه ليبقى، ومنها ما تقهقر ومات، ولكن هذه القارة للآسف ـ أو لحسن الحظ ـ تشبه بيئة السعوديين الواقعية بدرجة ما، أو بدرجة كبيرة.ومع المنتديات ولد المستخدمون الذين اختاروا ـ في الغالب ـ ارتداء الأقنعة ليقولوا الحقيقة، ولينظروا بالبصيرة بدل البصر، وليسمعوا بالقلوب ما لا تسمعه الأذن، وليهربوا من تناقضات صارخة صنعها واقع اجتماعي يجرّم القول ويبرر الفعل، قبل أن يصنع من الهوامش متوناً ثم لا يلبث أن ينتج الصراع على هوامشه.وجد هنالك السعوديون المعتادون على الهمس فرصة نادرة للبوح فصرخوا مع السياسي وضده، وانتشروا على الخريطة الدينية من أول بحر التقديس إلى آخر بحر التدنيس، وعبّروا دون خجل عن بداوتهم وبساطتهم، واخترعوا الساخر وضحكوا بصوت عالٍ دون خوف على صورتهم وبلا فزعٍ مما سيقوله الناس، وكشفوا أن الحب الذي تدّعيه الأفلام وتروجه الأغاني يسكنهم، وقالوا ما لم تقله أجيال سبقتهم، وربما كانت مثلهم لكنها لم تتعرف على منتديات الانترنت .

    المنتديات السياسية:المعركة الالكترونية

    * في السعودية حيث يلتزم التلفزيون والإذاعة المحليان بوجهة النظر الرسمية في عموم الأحداث، وحيث تتحرك الصحافة والقنوات الفضائية الممولة سعودياً في إطار تفاهم عام مع المؤسسات الرسمية، مقابل بدايات هادئة لمؤسسات مجتمع مدني لا تملك عمقاً جماهيرياً.في ظل كل ذلك تبدو منتديات الانترنت هي الوجهة الأقرب للتعرف على رأي الشارع السعودي وعلى ردة الفعل الجماهيرية حيال الأحداث المحلية والدولية، كما أنها القناة المثالية لكشف الاسرار وإعادة إنتاج المعلن والتعليق عليهما وتلقي الإشاعة وتكذيبها واكتساب التحليل ونقيضه.وقد كشفت دراسة سعودية حديثة ان%10 فقط من السعوديين يعتبرون الهامش المتاح في الوسائل الإعلامية كاف جداً، وان 51.8 % يرون أن هذا الهامش كاف.واعتبر باحثون سعوديون في دراسة ثانية ان الانترنت يعد ملجأ للتعبير عن الرأي بفعل ضعف مستوى الشفافية في وسائل الإعلام الأخرى، ومحدودية الفرص المتاحة فيها للنقد وإبداء الرأي حيال عدد من الأمور، وبذلك فقد برزت الأهمية المتزايدة للمنتديات ذات الطابع السياسي.

    قصة المنتديات السياسية

    وقصة المنتديات السياسية في السعودية أقدم من قصة الانترنت فيها، حيث نشأت منتديات الساحات في مارس «آذار» 1997، أي قبل دخول الانترنت إلى السعودية ببضعة أشهر.والساحات لمن لا يعرفها هي مجموعة منتديات ملحقة بموقع أخباري متنوع وتشمل أقسام المنتدياتالساحة المفتوحة، الساحة الإسلامية، الساحة الأدبية، ساحة الكمبيوتر، الساحة الرياضية، ساحة الأصدقاء، إدارة واقتصاد، الساحة الطبية، ساحة السيارات، ساحة الوراقين)بالإضافة إلى الساحة السياسية وهو المنتدى الأشهر في الساحات، وقد احتل المركز الخامس في المواقع الأكثر متابعة في السعودية والأول على مستوى المنتديات.وبإيجاز يمتاز المنتدى بحضوره الصاخب في المشهد السعودي المحلي، رغم انه مملوك لمستثمر إماراتي، ومسجل في إمارة الشارقة، ويغلب على مجمل الطروحات فيه رؤية تيارات الإسلام السياسي.ومن الملاحظ أن الكتّاب في الساحات يتناولون عدداً من الرموز السياسية والفكرية والإعلامية السعودية بلغة قاسية، إلا أن الملفت الأخطر يبقى عرض المنتدى في حالات كثيرة بيانات للتنظيمات الإسلامية المسلحة، بما في ذلك التنظيمات التي مارست الأعمال الإرهابية داخل السعودية، وإن كان المتابع يلاحظ تراجع مساحة التأييد للإرهاب في السعودية، مقابل استمرار تأييده خارجها، وخصوصاً في العراق، وكل هذا لم يمنع من ظهور آراء أقل تتخذ موقفاً معارضاً للتيارات الإسلامية بالجملة، كما لم يحُل ايضاً دون تكرار نشر بيانات داعمة ومؤيدة للتنظيمات الإرهابية حتى داخل السعودية.

    منتدى الإقلاع منافساً

    في الأيام الأربعة الأخيرة من عام 1999م قام أربعة من السعوديين بإنشاء موقع سينجح في مشاطرة الساحات اهتمام الجمهور السعودي رغم اختلاف طابعه، وهو ساحة الإقلاع، ليكون أول منتدى سعودي على الانترنت.ووفقاً لأحد مشرفيه فإن تمويل المنتدى يعتمد على الإعلان، ويقول المشرف إن الإقلاع يهدف إلى «احتواء الشباب السعوديين بموقع انترنت واحد وإبعادهم عن مواقع الانترنت غير السعودية والتي قد يكون لأصحابها أهداف أخرى غير معلنة، خصوصاً الأصولية منها، بالإضافة إلى اكتشاف مواهب الشباب ودعم الساحة الإعلامية والثقافية بها، والأمثلة على ذلك كثيرة».وحسب الكاتبة إيمان القويفلي في سلسلتها المقالية حول المنتديات في صحيفة «الشرق الأوسط» فإن مؤسسي الإقلاع «لعبوا بورقة اللغة المحكية ـ العامية ـ وراهنوا على صناعة الأدب الساخر» قبل ان تشير الكاتبة إلى الالتزام بمعايير للنشر لا تبعد كثيراً عن التي تلتزمها الصحافة المحلية في قسم «الجّادة»، وهو القسم الذي يسمح فيه بطرح الموضوعات السياسية، إلا أن الواقع يقول ان منتدى «العيارة والنصب» هو أكثر المنتديات اجتذاباً للجمهور، ممثلاً النسخة السعودية من مجلة كاريكاتير المصرية أو الدومري السورية ـ والتشبيه لإيمان القويفلي ـ.إلا أن الإقلاع سيكون له دور أهم حيث سيكون المحطة الأولى لانطلاق جملة من المنتديات السعودية على الانترنت، سواء كان ذلك بشكل مباشر وودي أو غير ذلك، ينطبق هذا على منتديات دار الندوة وحارة المساطيل وجسد الثقافة وشعبيات والرياضة للأبد والساخر وغيرها.وعوداً إلى الموضوع السياسي، ففي مقابل الساحات نشأت مواقع أخرى ذات طابع أصولي مثل منتديات سحاب التي تشارك الساحات الأصولية والسلفية وتختلف معها في الموقف السياسي من الدولة ومن دعم الإرهاب، وفي موقع ثالث تأتي منتديات الوسطية التي تتبع لمحسن العواجي وتشبهه كثيراً من حيث الإصرار على طرح إسلامي محيّر لكثير من الأصدقاء والأضداد على حد سواء، وفي موقع رابع تأتي منتديات وجدان المسلم، وغيرها من المواقع الأصولية التي تشترك في العناوين وتتنازع في التفاصيل.

    المنتديات الليبرالية
    على الضفة المقابلة أنشأت صحيفة الرياض إلى جانب منتدى الكتّاب المخصص لكتابها منتدى الصحافي الالكتروني، الذي سيشغله عدد من الصحافيين والمثقفين من أصحاب الطرح المتعارف عليه في السعودية بالليبرالي، مع ضرورة الحذر من الخلط بين المقصود بالليبرالية في أصلها الفلسفي وتمثلها الغربي، وبين النسخة السعودية منها، وهو خلط حاولت المنتديات الأصولية النظيرة تكريسه ما أمكن.بعد فترة اتخذت الرياض قرار إغلاق المنتدى «لخروجه عن الأهداف»، فنشأ منتدى بديل وجاءت المبادرة من صحيفة إيلاف الالكترونية التي قررت افتتاح منتديات لإتاحة فرص التفاعل، فانتقل كثير من كتّاب الصحافي الالكتروني إلى منتديات إيلاف، إلا أن الأخيرة اتخذت بعد فترة وجيزة ـ شهدت قرار حجب موقع الصحيفة من قبل الجهة المنظمة في السعودية ـ قراراً مماثلاً بإغلاق المنتدى في بدايات عام 2002م.

    ولادة طوى وموته
    وفي مايو «أيار» من العام نفسه ـــ وهو للمفارقة الشهر الذي شهد أول هجوم إرهابي على الرياض ـــ اجتمعت مجموعة من المهتمين بهدف إطلاق موقع مستقل عن أي مؤسسة إعلامية هدف منذ اللحظة الأولى، حسب راعي الاجتماع التأسيسي، إلى التعبير عن الآخر السعودي، الآخر غير الأصولي، فكانت ولادة منتديات طوى في أغسطس «آب» من عام 2002م، حسب معلومات نشرتها «الشرق الأوسط» في تقرير خاص عن المنتدى، وقد غيرت منتديات طوى كثيراً من تفاصيل المعادلة إذ بدأت طروحات الساحات تواجه ما هو أكثر من الطرح الإسلامي المختلف، أو الطرح الشعبي الساخر الجذّاب، وظهر طوى بمثابة الندّ أو الوجه الآخر لقراءة الحدث، في مقابل الوجه الأصولي.لكن عربات قطار المنتدى الليبرالي شيئاً فشيئاً بدأت تهتز وتنحرف عن الطريق، فظهرت مواضيع متجاوزة للحد الديني حفلت بالإلحاد، كما توالت البيانات ذات الطابع السياسي والتي بدأت تشاطر الساحات الإساءة إلى الرموز السعودية، واجتمع إلى ذلك ضعف القدرة الفنية للمشرفين على المنتدى فتعرضوا لاحراجات كبيرة، وقررت الجهة المنظمة للانترنت حجب الموقع، وخلافاً لما يعتقده الكثيرون كانت المشكلة الأكبر داخلية إذ دب الخلاف بين فريق العمل حول المقبول والمرفوض، وحدود الحرية المسموح بها، فانهارت طوى وأغلق الموقع نهائياً.

    دار الندوة منافس جديد
    لكن «الليبراليين»عادوا للظهور مرة جديدة عام 2004م من خلال منتدى لا يتبع لمؤسسة إعلامية، وغير جديد تماماً، إذ يظهر من عباءة الإقلاع ويحمل اسم منتديات «دار الندوة»، والذي يُعرّفه احد مشرفيه بأنه موقع ثقافي ليبرالي، ويقول المشرف إن دار الندوة تهدف إلى «تعزيز فكرة الولاء للوطن، والتي قام مسيسون بتشويهها من منطلقات سياسية ـ دينية، ونشر الفكر الليبرالي المعتدل في المجتمع السعودي، ومحاربة أفكار التطرف والإرهاب والغلو الديني»، واتخذ المنتدى شعار «الوطن أولاً» في تعبير صريح عن وضوح الفكرة.وبشكل عام يغلب في دار الندوة الطرح غير التقليدي وغير المتبني للإسلام السياسي في الموضوعات، وينخرط بعض من الأعضاء والمشرفين السابقين لطوى ضمن دار الندوة، خصوصاً أولئك المفارقين لطرح طوى، وهو ربما ما يفسر الخطاب الجديد لدار الندوة، التي لا تمثل امتداد طوى أو إيلاف بقدر ما هي حاصل تلك التجارب، ولعل من أكثر الجوانب لفتا للانتباهً هو المنافسة على تفسير الأحداث بين هذا الموقع وبين الساحات، وقد عرف عدد من القضايا حالات تجاذب ملفتة بين الطرفين، مثل الموقف الرسمي من قضايا النشر، وبحسب صحيفة «الشرق الأوسط» فإن متعاطفين مع موقع الساحات نفذوا هجوما اختراقياً تسبب في توقف موقع دار الندوة لفترة خلال العام الحالي.ورغم كل ما قيل، تبقى الساحات في مواجهة المقبل الجديد دار الندوة هي الأقرب للتمثيل السياسي لفكرة الأصولية مقابل الليبرالية، أو بعبارة متعصبة طرح الإسلاميين مقابل طرح الوطنيين.

    الخلاصة:سؤالان

    وفي الخلاصة ثمة سؤالان رئيسيان، الأول لماذا تنمو المنتديات الليبرالية عمودياً في مقابل النمو الأفقي للمنتديات الإسلامية، والمقصود أن نمو المنتديات الليبرالية كان دائماً نمواً طولياً، فإغلاق الصحافي الالكتروني دفع باتجاه منتديات إيلاف، وإغلاق إيلاف قاد إلى طوى، وغياب طوى أثمر شعبية دار الندوة، في المقابل تنمو المنتديات الإسلامية بصورة أفقية، فظهور الساحات ووهجها لم يختلف بفعل المنتديات البديلة، وبروز سحاب والوسطية لم يلغِ الآخرين.وعند محاولة الإجابة عن هذا السؤال تأتي الفرضية الأولى للإجابة بأن عدد الإسلاميين أكبر من عدد الليبراليين، مما يجعل القصة مسألة محاصصة، أما الفرضية الثانية فتذهب إلى أن الليبراليين ـــ على كثرتهم ـــ يملكون من سعة الأفق ما يسمح ببقائهم ضمن إطار موحد رغم اختلاف الرأي، فالليبرالية تتبنى المناقشة وتفترض صحية الاختلاف، في مقابل أن الإسلاميين يتبنون إقامة الحجة ويعتبرون الاختلاف شقاقاً، وهو ما يقود إلى تشرذمهم إلى منتديات كثيرة متنازعة بينها فضلاً عن خلافها مع المنتديات الليبرالية، وتقول الفرضية الثالثة إن المسألة تتعلق بالإطار الرسمي.ففي الوقت الذي اتخذت الجهة المنظمة قراراً بحجب موقع إيلاف ـ ومن ضمنه المنتديات ـ، ومن بعده حجبت طوى، كما حدث حجب مؤقت لدار الندوة، فإنها لم تتخذ أي قرار بالحجب حيال المنتديات الإسلامية باستثناء إجراء وسيط تجاه الساحة السياسية تمثل في حجبها في فبراير «شباط» 2003ـ وفقاً لتقرير نشر في «الشرق الأوسط»ـ قبل أن يوفر المنتدى رابطاً بديلاً معروفا وشائعا ومع ذلك لم تتخذ أي خطوة جديدة من قبل الجهة المنظمة، وتعتبر الفرضية الرابعة أن المسألة كلها مسألة تنظيم، وأن عالم املفتراض هو انعكاس لعالم الواقع.وحيث يتميز الإسلام الحركي بقوة التنظيم وجلد المبادرة، فإن أداءهم الافتراضي يكون كذلك، وحيث يتوزع الليبراليون في مسارات عديدة (أهمها المسار الصحافي الحافل بهم) فإن التنظيم متباعد والمبادرة بطيئة.أما السؤال الثاني فيتخذ مسوغاً له من الإحصائيات التي تفيد بأن عدد المستخدمين في البلاد للانترنت محدود، لا يجاوز نصف السعوديين في أحسن تقدير، فضلاً عن أن ثلث المستخدمين لا يتابعون المنتديات، وأن أقل من نصفهم يقومون بالمشاركة فيها، ولا يثق قرابة ثلاثة أرباع المستخدمين في الآراء المنشورة.والسؤال إذن ما هو وزن هذه المنتديات وما هو تأثيرها، وهل يصح ما قاله مشرف في أحد المنتديات بأنها ساهمت في إحداث تأثيرات عامة وخاصة وتسببت في رفع مستوى الحرية للصحافة السعودية، أم أنها جُزرٌ معزولة عن اليابسة جميلة وغنية ولكنها بعيدة فهي نجوم تكبر كلما حلقنا باتجاهها إلا أنها حيث نقف، على الأرض، لا تكاد تُرى.مثلما يرد هذا السؤال في عالم المفترض، سؤال في عالم الواقع عن حجم التيارات السياسية في السعودية، ومدى تأثيرها، ووزنها الحقيقي في مقابل المجتمع التقليدي في وجهه القبلي أو في ثوبه الاقتصادي، ولكن هذا السؤال قصة أخرى .

    مجلة المجلة


    الدكتور تركي فيصل الرشيد

    رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
    يمكن متابعته على تويتر
    @TurkiFRasheed


  • #2
    مشاركة: السعوديون في "جمهوريات الإنترنت"

    الجزء 2

    منتديات المرأة:السعودية تتحدث

    *«لقد خرجت المرأة عملياً من مرحلة الحكي ودخلت إلى زمن الكتابة، ولكنها تدخل إلى أرض معمورة بالرجل أو هي مستعمرة ذكورية، والمرأة لا تدخل الكتابة بوصفها سيدة النص، إذ ان السيادة النصوصية محتكرٌ ذكوري، وتأتي المرأة بوصفها ناتجاً ثقافياً جرت برمجته وجرى احتلاله بالمصطلح المذكر والشرط المذكر، لذا فإن المرأة تقرأ وتكتب حسب شروط الرجل».هذا رأي أطلقه الباحث السعودي عبد الله الغذّامي في كتابه المثير «المرأة واللغة»، وإن كان هذا الرأي يناقش دخول المرأة إلى مرحلة الكتابة مقبلة من مرحلة الشفاهة، إلا أن منتديات الحوار في الواقع هي أقرب إلى المرحلة الوسيطة بين الشفاهة والكتابة، وهي أقرب إلى مرحلة التدوين التي عمادها الحكي.

    منتديات عالم حواء

    وبرغم المشاركة الواضحة للمرأة في عموم المنتديات، إلا أن البيئة الافتراضية ـ مثل نظيرتها الواقعية ـ عرفت أماكن مخصصة للمرأة، تمثلت في منتديات مهتمة بالشأن النسائي، وأبرزها هي منتديات عالم حواء الذي أنشأه في سبتمبر «أيلول» 2000 رجلان سعوديان، وبحسب الأرقام هي واحدة من أكبر المنتديات على الشبكة من حيث عدد الأعضاء، إذ يقترب عدد أعضائها من 150 ألف عضو (وعضوة)، قدّموا حوالي 300 ألف موضوع، وقد تم تصنيفه خلال عامي 2003 و 2004، 26 مرة من قبل مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية ضمن أكثر المواقع زيارة من السعودية، وربما يفسّر هذا الحجم الإعلاني الكبير الملحوظ في الموقع.وتضمن المنتديات تنوعاً واسعاً مع الحرص على الصيغة النسائية، إلا أن منتدى أطباق عالم حواء المخصص لوصفات الطهي بأقسامه الخمسة لا يحظى بمنافسة إلا من منتدى الأسرة والطفل ومنتدى الجمال والأناقة، ويتضمن الأخير ركناً للعناية بالبشرة، وثانياً للعناية بالشعر، وثالثاً للماكياج والعطور، بالإضافة إلى ركن الأزياء وتجهيز العروس.وسيبدو السؤل منطقياً هل من المصادفة أن المنتديات الثلاثة الأكثر إقبالاً هي من ضمن أربعة منتديات يمنع من دخولها الرجال، إذ ان المنتدى الذي يمنع ظهور وجه المرأة كاملاً ـ وإنما يوضع على أجزاء ـ يسمح بالعضوية الرجالية، فيما يجري منع الرجال من الدخول إلى منتديات أطباق عالم حواء، والجمال والأناقة، والأسرة والطفل، والواحة الترفيهية.وتمتاز المنتديات بتخصيص منتدى للعروض التجارية ضمن قسم ركن سيدة الأعمال، وهو منتدى نشيط تقوم فيه بعض العضوات بعرض بيع المستلزمات النسائية تبدأ من المجوهرات الثمينة مروراً بالملابس النسائية بأنواعها والعطورات والأواني المنزلية وتنتهي بعروض السلع التي تؤدي إلى النحافة بدون ريجيم ولا حمية وبالإشارة إلى محل مميز للخياطة النسائية في الرياض وبإعلان الرغبة في نقل كفالة طباخة.

    مزيونة للنساء فقط

    إذا كانت منتديات عالم حواء تسمح بمشاركة رجالية محدودة فإن منتديات مزيونة هي موقع نسائي مغلق يمنع تسجيل «الذكور» مطلقاً حسب شروط العضوية في المنتديات، التي وضعت 13 شرطاً للكتابة فيها، منها 12 تبدأ بكلمة «يمنع»، ومن أبرز الممنوعات هو منع التدخل في شؤون إدارة الموقع سواء في قراراتها أو صلاحياتها أو طريقة سياستها، بالإضافة إلى منع التعارف ونشر عناوين البريد الالكتروني، كما «يمنع نشر الأغاني وصور الرجال والفنانين».وتشترط المنتديات في كتابة المواضيع «فصل القصائد الشعرية والخواطر بمسافة عن الرد على العضوة كي لا يجتمع المعنى على أن الخاطرة موجهة للعضوة».وتذكر إحدى المتابعات أن التسجيل في المنتديات المصدّرة بحديث «لعن الله المتشبهين من الرجال بالنساء» يقتضي الموافقة على أداء يمين الكتروني أكثر من مرة بأن طالبة العضوية ليست رجلاً متخفياً تحت معرّف نسائي، وتبرر عضوة في منتديات مزيونة هذا الإجراء بأنه يوفر للعضوات فرصة نادرة على الشبكة للحديث بصراحة في خصوصيات سيكون من الصعب الخوض فيها مع وجود الرجال، خصوصاً فيما يتعلق بالجانب الجمالي.وتنقسم منتديات مزيونة إلى خمسة أقسام هي القسم العام ويضم منتدى إسلاميا وآخر للحوار العام وثالثا للترفية ورابعا للترحيب بالعضوات الجدد، والقسم العائلي ويضم منتدى للأسرة ومنتدى للطفل ومنتدى للصحة والغذاء، بالإضافة إلى منتديين للابتكارات المنزلية والأتيكيت، والقسم الجمالي ويضم منتديات للجمال والأزياء، ويختص القسمان الأخيران بالجانبين الثقافي والتقني.

    أربع ملاحظات

    بالنظر إلى مضامين منتديات المرأة، تستوقفك عند أربع ملاحظات، أولاها أن المشاركات في المنتديات معنيات بالمسألة الجمالية بدرجة عالية، ويتوازى مع ذلك الاهتمام العالي بجانب الطهي.وتثير هذه الملاحظة السؤال إن كان في هذا دلالة على تمثل الشرط الذكوري الذي يشير إليه الغذّامي (وغيره).ولكن هل تريد السعودية أن تكون امرأة جميلة وطباخّة ماهرة فقط لتمثل عملية استجابة للشرط الذكوري، وفوق ذلك هل تجمّل المرأة ورفع مهاراتها المنزلية للفت نظر الرجل هو فعلاً شرط ذكوري ينتجه نسق فحولي، أم أنه واقع إنساني تنتجه طبيعة الرغبة المتبادلة.ولماذا لا يكون الأمر ابسط من ذلك، بحيث لا يرتبط هذا الاهتمام بأكثر من باعث ذاتي لدى امرأة تتعزز ثقتها وترتفع معنوياتها من خلال رفع مستواها الجمالي، كما أن اهتمامها بمسألة الطهي لا يعدو تعبيراً عن الحرص على الأسرة إذ في الغالب لا تقوم المرأة نفسها بتنفيذ الوصفات التي تحصل عليها من المنتديات.الملاحظة الثانية هي حرص منتديات المرأة على إيجاد مناطق معزولة عن الرجل، وهو ما يؤيد البناء العام في البيئة السعودية وكأنه انعكاس للواقع، حيث يتم تعليم الفتيات بشكل منعزل عن الفتيان في جميع مراحل التعليم العام، وكذلك التعليم العالي، وتخصص أسواق ومدن ترفيهية وصالات احتفالات ومتنزهات ومقاه للمرأة، وهو ما يشير إلى أن المرأة السعودية تنعزل عن الرجال قصداً ورغبة، بما يعني أن المسألة تتجاوز الخضوع إلى اجتهاد ديني وقرار رسمي وعرف اجتماعي.
    لكن الجولة الأوسع على المنتديات الأخرى ـ غير منتديات المرأة ـ تكشف عن مشاركة نسائية كبيرة، في المنتديات السياسية والرياضية والتعليمية والاقتصادية والمرحة، الأمر الذي يجعل القول إن المرأة السعودية تطمح إلى مشاركة الرجل في الحياة العامة، مع الاحتفاظ بمناطق معزولة تختص بأمورها الخاصة، قولاً أكثر اعتدالاً وواقعية.الملاحظة الثالثة تتعلق بالعناية بالبعد الديني، حيث تصر منتديات المرأة على منع نشر الصور (إلا مجزأة).كما تمنع الأغاني والموسيقى والتعارف بين الجنسين، وهو ما يشير إلى التزام ديني لدى المعنيين بأمر هذه المنتديات، أو انه يعبّر عن رغبتهم في الالتزام بحدود المتفق عليه، بحيث تبقى الفرصة للاستماع إلى الأغاني ومطالعة الصور وممارسة التعارف في مواقع أخرى، بينما تحتفظ منتديات المرأة بأجواء لا تثير خلافات بينية.الملاحظة الأخيرة تتعلق بغياب كامل لطرح «قضية المرأة»، والمطالبة بحقوقها، وهو ما يعكس الاكتفاء بما يطرح حول الموضوع في منتديات أخرى (حيث تسرف المنتديات السياسية في الاهتمام بهذه المسألة) أو انه يشير إلى عدم أهمية الموضوع لدى رائدات منتديات المرأة، وربما يصح الاستنتاج أن المطالبين بحقوق المرأة لا يملكون عمقاً جماهيرياً كافياً لدى السعوديات .

    منتديات المرح:السعودي ساخرا

    *السعوديون لا يجيدون في لعبة الضحك أكثر من دور المشاهد الضاحك، أسطورة لا ادري من روّج لها، لا أستطيع تصديقها، ولكن زيارة واحدة لمنتديات ساحة الإقلاع، أو لمنتديات حارة المساطيل ستكون كافية للتأكد من كذب الأسطورة.وإذا كانت الصحافة بحكم ولادتها في أحضان الأدباء السعوديين اقتصرت على الطرح الثقافي النخبوي وحددت ـ ما لم اقل منعت ـ حضور الثقافة المحلية رغم شعبيتها، فإن هذه الثقافة استطاعت أن تعبّر عن نفسها عبر الاحتفالات الرسمية، ثم عبر أشرطة الكاسيت، قبل ظهور المطبوعات ذات الترخيص الخارجي ورأس المال المحلي التي تخصصت في الشعر الشعبي.واعتاد المثقف السعودي على تجاوز الثقافة المحلية، والحكايات الشعبية، أما لماذا فربما أن السبب مرتبط بالنبع الديني المعتمد اللسان العربي الفصيح، ويمكنه الميل أكثر إلى كون السبب متعلقا برد فعل ثقافي حيال تشكيك مثقف دول المركز القديمة في قدرة مثقف دول الطرف على الاشتراك الفاعل في المشهد الحديث وتجاوز البدوي الذي يمثله في المخيال العربي.
    ومثل مثقفهم اعتاد السعوديون على تجاوز الساخر وتجاهل الهزلي، باعتباره في الخلاصة مزاحاً لا أكثر، ما دفع ساخراً سعودياً كبيراً ـ هو غازي القصيبي ـ لوصف الظرفاء بالأقلية المضطهدة، ومثلما قلل هذا من ثقل الإرث السعودي الساخر رفع عنه قيود الرقيب بمعناه الاجتماعي على الأقل.ورغم كل ذلك قارع بعض المثقفين السعوديين المشهد الساخر، مع استمرار تجاهلهم للشعبي، وعبّر شاعر عامي تلو الآخر بمرارة عن ذلك، إلا أن الكاتبة السعودية إيمان القويفلي ارتكبت المحاولة حين خصصت مقالاً في صحيفة «الشرق الأوسط» لمنتديات ساحة الإقلاع، وقالت ضمنه «إن الإقلاع اثبت أن صناعة الأدب الشعبي الساخر ندٌّ دائمٌ وقوي للجدليات السياسية والدينية، وان ما يتعذر قوله في حديث الجدّ يقال أضعافه في طيات الهزل»، وفي السياق ذاته أكدّ (حاذف ترم)، أحد مشرفي حارة المساطيل، ان كتّابها مثقفون وصحافيون وأساتذة جامعات.وعندما حضرت المنتديات على الانترنت أصبح ضمنها صوت مسموع للثقافة المحلية ـ وليس فقط الشعر كما في العهد الصحافي ـ، فكما ظهرت منتديات شعر عامي يصعب إحصاؤها، برزت منتديات تكرس مفهوم القبلية ثقافة وتاريخاً، لكن الأبرز منتديات الأدب الساخر التي جاء على رأسها منتديات ساحة الإقلاع ومنتديات حارة المساطيل ـ والثاني أحد أبناء الأول الكثيرين الذي نشأ في أواخر 2002 ـ، التي اعتمدت اللهجة المحلية حتى في رواية الأخبار الدولية المنقولة من وكالات الأنباء العالمية، من خلال إعادة إنتاج النصوص الإخبارية بلهجة محلية ساخرة ما أمكن، وكذلك الأمر في الشأن الاقتصادي والرياضي كما حرصت هذه المنتديات على مواكبة مختلف المجالات المعاصرة ولم تقتصر على التراث، وقد تم تزيين واجهة منتدى حارة المساطيل برسومات فنان الكاريكاتير إبراهيم الوهيبي الذي اختار هيئات ملائمة لروح المنتدى.لكن الوجه الأشد تميزاً هو قسم القصص، الذي يسمى «منتدى العيارين» في الإقلاع، و«منتدى شلة الحارة» في حارة المساطيل، وتعتمد القصص فيهما على اللهجة العامية والكوميديا، وحيثما تتجول في هذين القسمين ستجد أنك أمام صالة سينما متعددة الشاشات، إلا أن الأفلام مكتوبةوعليك أن تستعين بمخيلتك لتكون آلة العرض، ستجد هناك الكوميديا السوداء، والنقد الاجتماعي الساخر، والهزل العابث، وكوميديا الضحك للضحك، وتمتزج أمامك اللهجة المحلية التراثية (في نجد خصوصا) مع المفردات الشبابية الخاصة، ويكثر الكتّاب من الاعتماد على أيقونات الوجوه التعبيرية لتمثل مرحلة وسيطة بين المقروء والمرئي.
    والأهم أن المتصفح سيجد هناك السعودي الصريح والساخر والمسلّي، سعودي لا يعيش بعقدة عكس صورة الآخر العربي أو الغربي، ولا يتمثل إطار سلفية مصنوع من الانتقاء والتهويل، سعودي أكثر بساطة (ولا نقول سطحية).وأعظم انتماء يبلغ حد الاعتزاز ببيئته المحلية، أهلاً ومكاناً وثقافة، كما سيجد هناك دروباً أقصر إلى مدن لا يطلب من المقبلين إليها المرور عبر أجهزة كشف النوايا، وموانئ يمكن أن تسمح بالإبحار بدون تأشيرات.ولا يكتفي «المقلعون»و«المساطيل»بشغب النص، ولكنهم يواصلونه من خلال عناوين نصوصهم، ومن خلال الأسماء التي يتخذونها.
    فتجد معرفات مثل (نكهة الديزل)و (حصيصة أم قصيصة)و (تريلة شوق)و (مناحي روبنسون)و (مباري الساس)و(كنديشن)، بالإضافة إلى الكتّاب المميزين مثل (المنفهق)و (دعلج)، كما يلحقونه بتوقيعاتهم التي تظهر في نهاية كل رد للعضو، ومنها «حتما سيأتي اليوم الذي أعرف فيه إن كان الخراب من الماكينة أو القير»، ومنها «كودو..ليست مجرد مكتبة»، بالإضافة إلى التوقيعات المصورة التي يظهر فيها احدهم صورة لرجل أصلع تمثل معرّفه «الأقرع» في وضع الإلقاء مع عبارة «يا بعدهم..يا مايا» في إشارة للفنانة اللبنانية مايا نصري.
    ويظهر في توقيع رئيس المجموعات البريدية في منتديات الإقلاع (صريع الرز)صورة لظرف كتب عليه «وخلفتني صريعاً وهي قائلة..تأملوا كيف فعل الرز بالولدِ».


    منتديات الأسهم:شائعات ولكنها ثمينة!

    * يلتفت أبو عبد الله إلى جليسه أبو خالد في صالة تداول الأسهم السعودية في فرع احد البنوك بالرياض ويهمس له بأن يبادر إلى شراء أسهم شركة (كذا)، وحين يتساءل أبو خالد عن المبررات الاقتصادية للتوصية، يرد أبو عبد الله بثقة «لقد أوصت عليها بنت النور في منتدى أعمال الخليج»، وفي مقهى الانترنت القريب من كورنيش الخبر يسأل أحمد زميله عبد الله المقيم في جازان عبر الماسنجر فيما هو يستمع إلى أحدث أغاني راشد الماجد عن أفضل فرص المضاربة اليوم في سوق الأسهم السعودية، ويعلل احمد سؤاله «بأن المنتدى الذي يعتمد عليه في التوصيات مغلق للصيانة»، وفي جدة يتلقى ماجد رسالة نصية عبر هاتفه المتنقل من أخته المقيمة في بريدة بأن لا يتعامل في أسهم شركة (كيت) لأن احد الأعضاء في المنتدى نشر قائمة جديدة للأسهم النقية من الربا وخلت من اسم الشركة.هذه المشاهد اليومية هي حالة متكررة لدى العديد من المتعاملين في سوق الأسهم السعودية منذ اتساع القاعدة للمتعاملين في هذه السوق، وهو الأمر الذي يعلله أغلب المراقبين بضيق قنوات الاستثمار الموازية، وصاحب هذا ذيوع وانتشار منتديات الأسهم على الانترنت، وهي مجموعة من المنتديات التي تتناول أسواق المال العربية والدولية، إلا أن تركيزها الرئيس على سوق الأسهم السعودية.وتقدم هذه المنتديات كماً كبيراً ومتنوعاً من الأخبار ـ والشائعات ـ والتحليلات الفنية لأداء الأسهم السعودية على مدار الساعة، وقد نص نظام السوق المالية على «إنشاء السوق المالية السعودية كشركة مساهمة، وهي الجهة الوحيدة المصرح لها بمزاولة العمل في تداول الأوراق المالية في المملكة، وحتى يتم إنشاء السوق المالية، فإن تداول الأوراق المالية في المملكة يتم عبر النظام الحالي لتداول الأسهم السعودية (تداول)».ويتم التداول في جلستين تمتد كل منهما ساعتين، تبدأ الأولى من العاشرة صباحاً وحتى الثانية عشرة ظهراً، وتنطلق الثانية من الرابعة والنصف عصراً إلى السادسة والنصف مساء، ويُكتفى بالجلسة الصباحية ليوم الخميس، ويتوقف التعامل على الأسهم السعودية كل جمعة.

    سوق الأسهم السعودية

    سوق الأسهم السعودية «تداول»، بدأت فعلياً عام 1975، عندما قررت الحكومة سعودة البنوك الأجنبية بطرح جزء من رأس مالها للاكتتاب بين الموظفين، تبع ذلك في العام الذي يليه تأسيس الشركة السعودية للصناعات الأساسية «سابك» وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام مما ضاعف قاعدة المتعاملين في هذه السوق، وبالتالي أصبحت لدى شريحة عريضة في المجتمع وبالذات أصحاب المدخرات المحدودة قنوات لم تكن متاحة من قبل لاستثمار أموالهم بشكل يعود بالنفع على الاقتصاد الوطني.وسوق المال السعودية هي اكبر أسواق الشرق الأوسط المالية، وقد نما حجم سوق الأسهم السعودية بشكل مذهل حيث زادت قيمة الأسهم المتداولة من حوالي 760 مليون ريال في عام 1985م إلى حوالي 83 مليار ريال في عام 2001، وأصبح حجم رأس مال السوق يحتل المرتبة الأولى بين الأسواق العربية ويمثل%47 تقريباً من مجموع رأس مال هذه الأسواق، وتضم سوق الأسهم السعودية ـ حتى الآن ـ 75 شركة تمثل 8 قطاعات ـ هي البنوك والصناعة والاسمنت والخدمات والكهرباء والاتصالات والتأمين والزراعة ـ، ويقدر حجم الاستثمار في السوق بحوالي 1,146,483 تريليون ريال سعودي ـ التريليون = ألف مليار ـ مع نهاية عام 2004، كما يقدر حجم المتعاملين في السوق الذي سمح لمواطني دول مجلس التعاون بالتداول فيه بأكثر من مليون مستثمر، وهو مرشح ليشمل متعاملين من باقي دول العالم، (شهد اكتتاب بنك البلاد مطلع العام الحالي مشاركة ثمانية ملايين مواطن، وهو ما يعادل نصف تعداد الشعب السعودي).وتسهم هذه المنتديات ـــ دون تقديرات واضحة حتى الآن ـــ في اتخاذ قرارات استثمارية من جانب المتعاملين في السوق، وقد سجلت حالات عديدة لتسريب معلومات ثبت صحة بعضها لاحقاً عن عدد من الشركات.وكان السوق قد انتقل إلى النظام الآلي في عام 1984، وفي الأعوام الأخيرة نشأت خدمة التداول عبر الانترنت وتقدمها حالياً أربعة بنوك سعودية، ومن شأن هذا التطور الأخير أن يزيد من حجم الاعتماد على الانترنت لدى شريحة متزايدة من المتعاملين، وبطبيعة الحال سيكون لهؤلاء المتعاملين اهتمام متزايد بالاطلاع على المنتديات التي تتناول اهتمامهم.وتعتبر منتديات أعمال الخليج من أشهر المنتديات على الشبكة في هذا الميدان، إلا أن عدد أعضائه ليس بالكبير، ويعود ذلك لأن المنتديات ظلت تشترط لفترة كبيرة تسديد مقابل مالي نظير منح حق العضوية الذييخوّل المتابع المشاركة في إنشاء الموضوعات أو الرد عليها، وقد تراجع أعمال الخليج عن هذا الإجراء أخيراً، لكنه صار يشترط أن يثبت العضو كفاءته من خلال المشاركة في المنتديات المساندة قبل منحه صلاحية المشاركة في منتدى الأسهم السعودية.ويمتاز المنتدى بوجود مجموعة من الأعضاء المشهورين والذين أصبحوا يُدعون إلى منتديات أخرى، يقول أحد المراقبين أن «بنت النور»ـ وهو معرف شهير لكاتبة في المنتدى ـ لم تقدم توصية خاطئة طيلة مدة متابعتها التي تجاوزت السنة ومنحها المنتدى لقب (شمعة أعمال الخليج) لقاء هذا التميز، كما أن معرفات أخرى تلعب دوراً بارزاً مثل «المجازف»(أسد السوق)و«معلومة»(ملك النِسب)والنِسب هي جمع نسبة.
    والمقصود النسبة العليا المسموح بها للصعود لكل سهم والمحددة في السوق السعودي بـ 10% عن إغلاق اليوم السابق، و Anwar المشهور بممارسة الإثارة في مواضيعه، ما قاد إلى إيقافه غير مرة، وغيرهم.أما أكثر منتديات الأسهم شعبية بحسب عدد الأعضاء فهي منتديات تداول، وتحظى هذه المنتديات بمشاركة واسعة من عدد من المحللين المعروفين في وسائل الإعلام مثل راشد الفوزان ـــ محلل مالي بصحيفة الاقتصادية ـــ ، ود.طارق كوشك ـــ أستاذ المحاسبة بجامعة الملك عبدالعزيز ـــ ، ود. علي الدقاق ـــ أستاذ الاقتصاد بجامعة الملك عبدالعزيز ـ وغيرهم.
    ويتميز تداول بقوة أنظمته وصرامتها، إذ يطبق نظام المعاقبة المباشرة تجاه أي عضو يدلي بمعلومات يثبت لاحقاً عدم صحتها من خلال إيقاف عضويته، كما يستلزم التسجيل في المنتديات موافقة مباشرة من المراقب العام.«المُساهِم»بدوره يعد من ضمن ابرز منتديات الأسهم، وهو أقربها من حيث الشعبية وطبيعة الكتّاب إلى منتديات تداول، إلا انه انفرد بأكثر من حالة، من أشهرها قيام احد مشرفيه ـ يستخدم معرف «العبدان» ـ بتوجيه نداء إلى أعضاء المنتدى للتكتل، من خلال شرائهم مجتمعين لسهم معين والاتفاق على بيعه في وقت محدد، بحيث يشكل هؤلاء المستثمرون الصغار قوة ضغط يصعب تفتيتها، وبقطع النظر عن نجاح الفكرة من عدمها، إلا أن وجود الفكرة والدعوة لها وقابليتها للتطبيق يعني أن المنتديات قد تتجاوز بناء الرأي العام إلى رفع الأفكار إلى مستويات تنفيذية.كما يقوم المراقب العام ـ يستخدم معرف نديم الشاشة ـ بكتابة زاوية استعارت عنوانها من الصحافة بعنوان (آخر الصيد)، وهي زاوية صحفية عرفتها الصحافة الرياضية من خلال التعبير بصورة تلميحية لتجنب القيود الرقابية، وتحفل هذه الزاوية بإقبال شديد من زوار المنتديات، خصوصاً مع تحقق المصداقية في عدد من الأخبار التلميحية التي ينشرها نديم الشاشة عن الشركات.
    وبشكل عام تمثل منتديات الأسهم فرصة يومية للتعرف على تقلبات السوق من خلال الموضوعات الثابتة عن متابعة التداول لحظة بلحظة، وكذلك توفر بعض المنتديات شريطاً مباشراً لعرض أسعار الأسهم، وبعضها تقدم عرضاً مباشراً لأسعار النفط. كما تتيح منتديات الأسهم مجالاً واسعاً لبث الشائعة ـ بقصد أو بحسن نية ـ لصالح أو ضد الأسهم، بالإضافة إلى إتاحة الفرص للتحليل، ويشمل التحليل الجانب الفني الذي يتناول أداء الأسهم الحالي والمتوقع، والجانب الإداري لعموم الأنباء والقرارات المتعلقة بالسوق، وخصوصاً تلك الصادرة عن هيئة سوق المال.

    الأسهم المشبوهة والنقية

    لعل القضية المثيرة ضمن هذه المنتديات هي قيام أعضاء فيها بنشر ما يسمونه «قائمة الأسهم النقية» بصفة غير منتظمة، وهي قوائم تُنسب لمشايخ وتصنف الشركات إلى تصنيف ثنائي، ربويّ في مقابل نقي من الربا، «والملفت، يقول مراقب لمنتديات الأسهم.إن هذه القوائم في معظم الحالات لا تحتوي على آلية القياس، فهي تضم عدداً وافراً من النصوص الدالة على تحريم الربا ـــ وهذا معلوم ـــ ، ثم تدرج أسماء عدد من الشركات ويتم ربطها بالنصوص المتقدمة، دون تفصيل للنشاطات الربوية المحرمة التي وقعت فيها الشركة المتهمة، ما هي وما طبيعتها، ومن أين حصل الشيخ على بيانات الشركة الدقيقة بحيث انزل عليها هذا الحكم الشرعي الخطير»؟والأغرب من ذلك أن هذه القوائم تتغير وتتبدل كل فترة، فتدخلها شركات وتخرج منها أخرى ـ بعد أن كانت فيها ـــ دون توضيح للأسباب، وينشر هذا على عامة المساهمين سواء تلقوها من المنتديات بشكل مباشر، أو عن طريق المطلعين عليها.والذين يصدّقون على الأرجح ما يرد في هذه القوائم، وقد يتعرضون لخسائر مادية كبرى في صفقة ضمن شركة، ربما أعلن الشيخ بعد حين أنها خرجت من القائمة، وفي نهاية المطاف لا تخرج هذه الممارسة عن تدعيم الجانب الاقتصادي للأسلمة.

    شائعات بلا حدود

    تمثل الشائعة، أهم الاحتياجات التي تقوم منتديات الأسهم بتلبيتها، والشائعة هي معلومة مؤقتة عن سهم سيصعد أو سيهبط، وتختبر الدقائق ـ ولا أقول الأيام ـ صدقها، فيقدم بعض الأعضاء معلومات حقيقية، كما يقدم آخرون تحليلات فنية وتفسيرات للقرارات المتخذة حيال سوق الأسهم، ولكنهم غالباً يقدمون المعلومات والتحليلات والتفسيرات في سياق له انعكاس مفيد لهم.إلا أن بعض الأعضاء لا يملكون معلومات مؤكدة ولا تحليلا مقنعا ولا تفسيرا متماسكا حيال أسهم يهمهم أمر ارتفاعها أو هبوطها، كما أن اختلاق الشائعة قد يعرضّه إلى العقوبات من جانب إدارة المنتدى، فيلجأ إلى حيل طريفة، منها ادعاء بعض الأعضاء أنهم حصلوا على معلومات استثنائية من شخصيات وهمية، من المفترض أنهم من كبار ملاّك الأسهم الذين قرروا ـــ لأسباب مجهولة ـــ اطلاع عضو المنتدى على معلومات خاصة عن الأسهم، قبل أن يقرر عضو المنتدى ـــ لأسباب مجهولة أيضاً ـــ أن يفصح عن هذه المعلومات الخاصة للعموم.والحيلة حيث تتحمل الشخصيات الوهمية مسؤولية المعلومة، ومنها التحالم، وهو اختلاق الأحلام، حيث يقوم بعض الأعضاء بادعاء تعرضهم أثناء النوم لرؤى تحمل إشارات مباركة تفيد بارتفاع أو هبوط أسهم معينة .

    المنتديات الرياضية:مدرجات الانترنت

    *تعتبر الرياضة ـ وبشكل خاص كرة القدم ـ احد اكبر مجالات الاهتمام الجماهيري داخل السعودية، ومع ضيق قنوات الترفيه سقطت فرص المتعة، وجاءت لعبة كرة القدم لتكون فرصة السعوديين للتعبير عن التنافس والاستمتاع بالإبداع وقطعة ترفيهية أفلتت من مقص الرقيب الاجتماعي (فضلاً عن تصاعد أهمية اللعبة على المستوى الدولي)الأمر الذي جعلها مؤهلة لتكون محل الاهتمام الواسع في وسائل الاتصال الجماهيري المحلية منذ فترة ليست بالقصيرة، فبعد إفرادها بصفحات متخصصة وملاحق ضمن الصحف العامة.تطور الأمر إلى إصدار صحف رياضية متخصصة، تزامن ذلك مع اتساع اهتمام محطات الإذاعة والتلفزيون المحلية بالرياضة، ثم بدأت القنوات الفضائية ـ الممولة من رجال أعمال سعوديين ـ خارج الحدود تقديم برامج متخصصة بمناسبات وبطولات كرة القدم السعودية.قبل أن تظهر محطات فضائية مشفّرة متخصصة في المجال الرياضي وتبدي اهتماماً واسعاً بالرياضة السعودية ـ إحدى هذه المحطات اشترت حقوق البث الحصري لمباريات الدوري السعودي لكرة القدم غير المنقولة في التلفزيون المحلي ـ ثم دشن التلفزيون السعودي محطة رياضية متخصصة.كل هذه الملامح تظهر حجم الاهتمام الإعلامي الواسع بالرياضة باعتبارها محط اهتمام الجمهور، وبظهور المنتديات ـ بوصفها وسيلة إعلامية بديلة ـ سعت بطبيعة الحال إلى استثمار هذا المجال الذي يحظى بشعبية ملفتة، وقد برز عدد كبير من المنتديات الرياضية بما يصعب معه حصرها هنا، ومثلما كان منتظراً جاء الإقبال الأكبر من نصيب الأندية الأربعة الكبار في السعودية، وهي الاتحاد والأهلي والنصر والهلال، لكن غير المنتظر هو الاهتمام الواسع الذي حظيت به المنتديات المهتمة بالرياضة العالمية، وتزامن هذا مع نجاح تسويقي ـ يستحق وقفة خاصة ـ من جانب شبكات التلفزيون الدولية والعربية لبطولات الدوري الأوروبي لكرة القدم.وبالإضافة إلى شمول منتديات جماهير الأندية المحلية على منتدى مخصص في كل منها لمتابعة الرياضة العالمية والدوري الأوروبي، تظهر مواقع متخصصة في الرياضة العالمية، ومن أهمها سعودياً موقع الرياضة للأبد الذي يقدم تغطية إخبارية على مدار الساعة لأبرز الأحداث التي تتعلق بالرياضة العالمية، كما يوفر الموقع منتديات للرواد، وكما تخصص منتديات للكرة السعودية والعربية والعالمية، يوجد منتدى مستقل للدوري الإيطالي، ومثله للاسباني والإنجليزي والألماني، بالإضافة إلى دوري الأبطال الأوروبي، وتستعمل اللغة الأجنبية لتسمية المنتديات، حيث يظهر منتدى الكالتشيو الإيطالي، ومنتدى الليغا الاسباني ومنتدى البريمير ليغ الإنجليزي ومنتدى البوندسليغا الألماني.ويجد المتابع أن المنتدى المخصص للدوري الإيطالي ـ مثلا ـ يوجد به موضوع خاص لأخبار نادي يوفنتوس والآراء المتعلقة به، ومثله لأندية روما وميلان وانترميلان ولاتسيو وبارما، ويقابلها في منتدى الدوري الأسباني موضوع خاص يتناول الأخبار والآراء المتعلقة بنادي فالنسيا ومثله عن نادي برشلونة وثالث عن ريال مدريد، وهكذا، ومن الملفت أن حجم المتابعة وعدد المشاركات وطبيعة التفاعل تقترب من المتوفرة في منتديات الأندية السعودية، مع الإشارة إلى وجود مشاركة عربية وخليجية بصورة أكبر في هذا النوع من المنتديات.أما في منتديات الأندية فإن الملفت هو ظهور منتديات متحالفة مع إدارات الأندية ومنتديات أخرى معارضة لها، فكما تحظى شبكة العالمي بدعم رسمي من نادي النصر، حيث قام بتدشينه رئيس النادي السابق، تعبر اغلب المشاركات في منتديات شبكة صوت الجماهير النصراوية عن موقف مناهض لسياسات إدارة النادي، ويتكرر هذا الموقف مع منتديات شبكة الزعيم التي يرأسها احد أعضاء شرف نادي الهلال، في مقابل منتديات شبكة الهلال التي تتخذ موقفاً متحفظاً تجاه سياسة إدارة النادي، فيما يفيد مصدر مطلّع أن الموقف المتحفظ لشبكة الهلال مرتبط بالإدارة السابقة للنادي، فيما تبدي الشبكة موقفاً مؤيداً للإدارة الحالية، بل ان الآراء توالت حول التأييد والاعتراض على سياسة اتحاد اللعبة.ومن الواضح أن المنتديات تعبّر عن قناعات جمهور النادي وتشبهه، فتخصص منتديات العالمي منتدى لـ «الظلم التحكيمي» وهو النادي الذي يغلب على تصريحات المسؤولين عنه الشكوى من مستوى الأداء التحكيمي، ومن الملفت غياب منتدى متخصص للمنتخب السعودي ضمن منتديات العالمي، ويؤكد المتابع للمنتديات الرياضية أن هذا الموقع كان يضم منتدى خاصا للمنتخب وقامت إدارة المنتديات بإلغائه تجاوباً مع احتجاج روّاد الموقع على تشكيلة المنتخب واعتبارها متحيزة ضد فريقهم، وفي المقابل تخصص شبكة الزعيم وهي منتديات جمهور المنافس إلى جانب منتدى المنتخب السعودي منتدى آخر لمونديال 2006م.وتبدو الأهمية هنا في تكريس مفهوم الاختلاف والمعارضة، وشرعية الكيانات المتعددة داخل المجتمع الرياضي، بما يعزز ثقافة التعدد، وفي الخلاصة نجحت منتديات الأندية في إحداث توازن عجزت الصحافة الرياضية ـــ حتى اليوم ـــ عن بلوغ مثله، فتعددت المنتديات وتنوعت الاتجاهات، وأُطلقت المواهب والأفكار، وتوالت الأخبار والتحليلات الفنية والتعليقات والحملات المؤيدة والمعارضة (معظم المواقع الرياضية تشكّل لجانا إعلامية تابعة للموقع).وكما يحدث الاشتباك في الميدان تكررت الاشتباكات بين المواقع وتوالي تسجيل الأهداف واحتساب النقاط من خلال السبق والتميز، وتسارع الركض على الشاشة مثلما هو في الملعب، وشيئاً فشيئاً بدأ اللاعبون إطلاق مواقع خاصة بهم على الشبكة، وقامت بعض إدارات الأندية بتدشين مواقع لاعبيهم الخاصة في خطوة إضافية نحو تعميق استقلال التعبير.
    ومن الملامح الخاصة للمنتديات الرياضية أنها الأكثر حضوراً بين المنتديات النظيرة في الصحف التي أفردت مساحات خاصة للتعريف بما يدور فيها، من تفاعل وتعليقات على الأحداث المتعلقة بالأندية.ولا جديد في القول إن أكثر أشكال الصحافة السعودية تحرراً، وأبرزها جرأة، والوحيدة التي تكرس تعددا ـ وربما تحيزا ـ في نقل الحدث والرأي حوله، هي الصحافة الرياضية، وربما هذا احد الأسباب كون الصحافة الرياضية إحدى أقصر الطرق نحو رئاسة التحرير في عدد من الصحف السعودية.هذا التنوع منذ البداية في عالم الصحافة الرياضية، لم يجعل المنتديات الرياضية تشكل مفاجأة كبيرة في عالم مفترض (خلافاً للمنتديات السياسية مثلا) على مستوى التعدد، وإنما كانت إضافة على مستوى التوازن .

    منتديات الحوار: سياق علمي

    *العلم أداة لتنظيم المعرفة، والمعرفة العلمية خلافاً لنظائرها تقوم على إمكانية التجريب وشيوع الحقيقة، ومن هنا فإن وضع أي فكرة ضمن إطار علمي يحقق فهماً أعمق لها، ويوفر سياقاً أيسر لاستثمارها والبحث فيها، وهنا محاولة لوضع منتديات الحوار على الانترنت ضمن سياق معرفة علمية.قصة منتديات الحوار في السعودية رغم غزارتها إلا أنها قصة حديثة، ذلك أن شبكة الانترنت تعيش عامها الثامن هنا، وتمثل المنتديات احد التطبيقات التفاعلية على الشبكة ولذا فقصة الانترنت هي بداية قصة منتديات الحوار، والانترنت هي شبكة ضخمة من أجهزة الحاسب المترابطة حول العالم.وتعتمد بشكل رئيس على خطوط الهاتف وأجهزة المودم، وقد بدأت فكرتها في الولايات المتحدة أثناء الحرب الباردة، وربطت المواقع الحكومية والعسكرية الأمريكية ضمن إنشاء شبكة تحتوي على عدد من الممرات التي يمكن استخدام أي منها لإرسال المعلومات، وبالتالي فإن أي هجوم سوفيتي محتمل على أي موقع في الولايات المتحدة لن يحول دون استمرار الاتصال وتدفق المعلومات، قبل أن تتحول من شبكة عسكرية وعلمية إلى تجارية في بداية التسعينيات من القرن الميلادي الماضي.وحتى الآن لا توجد إحصائيات مؤكدة حول عدد مستخدمي الانترنت حول العالم وإنما ثمة تقديرات لمصادر مختلفة أن عدد المستخدمين نما حول العالم من 13.5 مليون مستخدم في أكتوبر «تشرين الأول» 1994 إلى 150 مليون مستخدم في ديسمبر «كانون الأول» 1998، قبل أن يصل إلى 673 مليون مستخدم في ديسمبر «كانون الأول» 2002، ومن المتوقع أن يصل مع نهاية عام 2005م إلى مليار و 174 مليون مستخدم.

    الانترنت في السعودية

    أما على المستوى المحلي فقد صدر قرار مجلس الوزراء السعودي رقم 163 الذي يسمح بإدخال وتنظيم خدمات شبكة الانترنت في البلاد في 1417/10/24هـ، وقد بدأ الاستخدام بشكل فعليّ عام 1998م، وفي نهاية عام 2002م بلغ عدد الحاسبات الشخصية في السعودية مليون وأربعمائة وخمسة وعشرين ألف جهاز، بنسبة تصل إلى %8.9 من عدد السكان، وتغطي 39.4 % من الوحدات السكنية، وبلغ عدد مستخدمي الانترنت في البلاد في العام نفسه قرابة مليون وثلاثمائة وخمسة وسبعين ألف مستخدم، بنسبة 8.6 % من السكان ـــ تبلغ نسبة المستخدمين في دولة الإمارات في عام 2002م بالنسبة للسكان %30ـ وقد كشف استطلاع أجرته وحدة الانترنت التابعة لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية عام 1424هـ ان 45 % من مستخدمي الانترنت في السعودية تتراوح أعمارهم بين 26 ـــ 35 عاما، و40 % تتراوح أعمارهم بين 16 ـــ 25 عاما.كما كشفت دراسة حديثة عن نمو عدد المستخدمين السعوديين للانترنت إلى 51.2 %، وقد أفاد مسؤول بوحدة خدمات الانترنت في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية أن التفاوت الهائل بين تقديرات أحجام المستخدمين للشبكة في السعودية يعود لغياب إحصائيات دقيقة في هذا المجال إلى الآن، وتصل نسبة الاستخدام بين الذكور إلى 56.6 %، بينما هي عند الإناث 45.6 %، وهناك علاقة طردية بين ارتفاع مستوى التعليم واستخدام الانترنت، وأكثر من 68 % يستخدمون الانترنت للاطلاع على الأخبار 70.9 % من هؤلاء قالوا انهم يثقون في الأخبار على الشبكة، ويزور%69.1 مواقع المنتديات «دائماً» و«أحياناً»، ويشارك 44 % من المستخدمين بالكتابة في هذه المنتديات، وتعتبر الانترنت وسيلة جيدة للتعبير عن الرأي حسب 85.7 % من المستخدمين و81.7 % من المستخدمات، كما قرر 43.1 % منهم أن الآراء المنشورة في الانترنت مجرد مزايدات، واعتبرها 26.4 % انفعالية، فيما قال 24.7 % إنها آراء صحيحة.أما ترتيب الموضوعات حسب الأهمية فقد حازت الموضوعات الدينية مرتبته الأولى حيث قرر 92.3 % أنها «مهمة» إلى «مهمة جداً»، وجاءت الموضوعات الثقافية في المرتبة الثانية بنسبة 89.6 %، وفي المرتبة الثالثة الموضوعات الاجتماعية بـ 86.4 %، ويهتم 68.1 % بالموضوعات الترفيهية، و53 % بالموضوعات الرياضية.وفي الندوات التحاورية المركزة حول الانترنت في السعودية التي نظمت في الرياض نهاية ديسمبر 2003م لمجموعة من الخبراء، أجمعت الآراء أن سرعة نقل المعلومات من أهم الجوانب الايجابية للانترنت ـ وهو من أهم ادوار المنتديات ـ، كما اعتبرها المجتمعون أهم وسيلة إعلام، وأنها ساهمت في خلق وعي سياسي بفعل تعدد الآراء وتنوعها ـ وغالباً تلعب المنتديات الدور الرئيس في هذا المجال ـ.


    الدكتور تركي فيصل الرشيد

    رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
    يمكن متابعته على تويتر
    @TurkiFRasheed

    تعليق


    • #3
      مشاركة: السعوديون في "جمهوريات الإنترنت"

      الجزء 3

      الاتصال التفاعلي

      وبالحديث عن الإعلام، انتقل إلى موقع هذه المنتديات على الخريطة الإعلامية الأكاديمية، إذ يقسّم علماء الاتصال مستوياته إلى أربعة مستويات، هي الاتصال الذاتي ويعني اتصال الفرد بنفسه، والاتصال الشخصي وهو اتصال يقوم على وحدة الزمن والمكان ويجمع شخصاً بغيره، والاتصال الجمعي وهو المطبق في الندوات والمحاضرات ويتسم هذا الاتصال بضخامة العدد بالنسبة إلى المستويين السابقين، والمستوى الرابع هو الاتصال الجماهيري وهو المتمثل في الاتصال عن طريق وسائل الإعلام والإعلان ويتسم بتوجهه إلى جمهور ضخم ومتفرق لا يملك وحدة مكانية أو زمانية.أما الاتصال عن طريق التطبيقات التفاعلية على شبكة الانترنت فيمثل اتصالاً جديداً ويحتل موقعاً وسيطاً بين مستويات الاتصال الشخصي والجمعي والجماهيري، وقد ارتبط مصطلح الاتصال التفاعلي Interactive Communication بشكل وثيق بتطور استخدام الأفراد والجماعات للإنترنت وتركزت الخدمات الرئيسة التي تقدمها الشبكة للمستخدمين في ممارسة الاتصال والحصول على المعلومات بطريق التفاعل، وبحسب (روجرز) فإن الاتصال التفاعلي هو الاتصال الذي يتم فيه تبادل الأدوار الاتصالية، فهو إذن تعبير عن نظام اتصال ديمقراطي.وفي دراسة (تانجيف شولتز)توصل الباحث إلى أن الاتصال من خلال وسائل الإعلام يفتقد عنصر التفاعل مقارنة بالانترنت والذي يوفر مساحة عريضة من حرية النقاش وتبادل الرأي من خلال مواقع الدردشة والمواقع الحوارية التي تضم جماعات متنوعة من الأفراد حول العالم مما أتاح لهم صحيفة الكترونية مستقلة عن المؤسسات الإعلامية المهنية المعروفة.كما كشفت دراسة توماس جونسون وآخرين 1999، حول المقارنة بين تأثيرات الانترنت ووسائل الإعلام التقليدية في الانتخابات الرئاسية لعام 1996، ان وسائل الإعلام غير التقليدية من خلال الانترنت تتميز بتأثيراتها الكبيرة على تشكيل الصورة الذهنية للمرشحين للانتخابات مقارنة بسائر وسائل الإعلام الأخرى التقليدية، وان الانترنت وسيلة اتصالية فعّالة في مجال الربط بين الناخبين والعملية السياسية.وأشارت دراسة روبروت متشنسي 1996، إلى الدور الذي تلعبه تقنية الانترنت في عملية صنع السياسة وفي تشكيل الثقافة السياسية للأفراد نظراً لكم المعلومات المعرفية والأخبار السياسية التي تتاح من خلال الانترنت ـ وربما جاز إدراج مساهمة المنتديات المحلية في الانتخابات البلدية في السعودية ضمن هذا ـ.

      التطبيقات التفاعلية على الانترنت

      وقد قدمت الامكانات التي اتاحتها شبكة الانترنت جملة من التطبيقات التفاعلية، يصعب حصرها هنا، إلا أنني أشير إلى ثلاثة أشكال أساسية من هذه التطبيقات، طلباً لفهم موقع منتديات الحوار الالكتروني ضمن الشبكة:

      1 ـ البريد الالكتروني:هو خدمة تفاعلية بين المتراسلين به يتم من خلالها تبادل الملفات من نصوص وصور ووسائط متعددة، وتقوم على أساس وجود عنوان خاص بكل مستخدم على الشبكة، وهي خدمة مجانية متاحة من جانب عدد كبير من الشركات المتخصصة في هذا المجال والتي تستثمر هذا النوع من الخدمات في بث الإعلانات لعموم المشتركين لديها.
      كما حرصت معظم المؤسسات الحكومية والخاصة في العالم ـ ومنها السعودية ـ على تسمية عناوين خاصة لعموم العاملين بها على مواقعها الخاصة بالشبكة، وقد تم إجراء عدد من التطويرات على هذا التطبيق بحيث بدأت التعامل مع المجموعات البريدية التي تتولى إرسال أعداد هائلة من الرسائل آلياً إلى أشخاص مشتركين في هذه المجموعات التي تمتد تخصصاتها من الأديان والفلسفة إلى الفضائح والجنس مروراً بالبحث العلمي والرياضة والإبداع.

      2 ـ غرف الحوار chat room:وهي مواقع على الشبكة، تتيح فرصة حوار تفاعلي مباشر يتم بين مجموعات وأفراد بمستويات متفاوتة من الخصوصية، إذ توجد غرف عامة وأخرى خاصة ـ تضم عضوين فقط ـ، وهي تتيح عدداً من الخصائص منها إرفاق صور متوفرة على الموقع تظهر بجانب المعرف، مع كون الفرق الأساسي بينها وبين المنتديات أن المعرفات التي يستخدمها المتحاورون غير ثابتة وإنما يمكن تغييرها مع كل دخول وتتخذ اللون الأسود دائماً، مع الإشارة إلى أنه يمكن تمييز المشرفين ـ بدرجاتهم المختلفة ـ بأن لهم معرفات ثابتة وملونة بالأخضر أو الأحمر أو الأزرق، وأخيراً بدأ تزويد هذه الغرف بإمكانية الحوار الصوتي.

      3 ـ منتديات الحوار:هي مواقع على شبكة الانترنت ويتم تحميل برنامج المنتدى عليها، وتتفرع منه وصلات تبويب مصنفة، والمعرفات فيها ثابتة للمشرفين والأعضاء على حد سواء، ولكل منتدى عادة مشرف عام ـ يسمى في بعض المنتديات المراقب العام ـ، وفريق من المشرفين لهم صلاحيات متفاوتة، فثمة مشرفين لهم صلاحية تحرير وتعديل مشاركات بقية الأعضاء، وآخرون تتسع صلاحياتهم لتشمل حذف المواضيع، وفي الغالب يكون المشرفون أعضاء عاديين في المنتدى تتم ترقيتهم وفق اعتبارات تضعها إدارة المنتدى.

      مقارنة الاتصال التفاعلي بالجماهيري

      تعتبر المقارنة إحدى الطرق العلمية للتعرف على الأشياء الجديدة من خلال مقارنتها بالسابق، أو المستقر في المعرفة العلمية، واعرض في النقاط التالية مقارنة بين شكلين معروفين للاتصال هما الشخصي والجماهيري مع النوع الجديد وهو الاتصال التفاعلي على شبكة الانترنت، مستفيداً مما كتبه حسام عبد ربه في مجلة المعرفة حول غرف الدردشة، مع التأكيد على أن شكل الاتصال الجديد سيحمل بالضرورة عدداً من سمات الأشكال القديمة:
      * تؤدي التعبيرات المادية مثل حركة الوجه وحركات الجسد دوراً رئيساً في تحديد الانفعالات للمرسل في الاتصال الشخصي، وكذلك في التلفزيون ـ احد طرق الاتصال الجماهيري ـ، ويتم تعويض هذا الدور نسبياً من خلال درجة الصوت والمؤثرات المسموعة في الإذاعة، ويكاد يختفي تماماً في الصحافة، أما في الشكل الجديد فتوجد صيغة وسيطة من خلال التعبيرات البديلة المتمثلة في أيقونات الوجوه المبتسمة والحزينة والغاضبة، بالإضافة إلى التعبيرات المختصرة، واستخدام الحروف الإنجليزية الكبيرة للتعبير عن الدهشة أو الرفض، إلا أن استخدام الصوت والكاميرا حديثاً بدأ يذيب الفواصل بين الاتصالين الشخصي والتفاعلي.

      * يستخدم المرسل في الاتصال الشخصي اسماً ثابتاً لشخصية طبيعية يعبّر عن هوية ثابتة، وفي الاتصال الجماهيري يستخدم المرسل اسماً ثابتاً لشخصية اعتبارية يعبّر عن هوية ثابتة، بينما في الاتصال التفاعلي يختار المرسل أسماء متعددة تبدأ من اسمه الحقيقي إلى أسماء شخصيات أخرى وأسماء ذات دلالات غريبة مثل أسماء لحيوانات أو مدن أو أزمنة أو عواطف بشرية أو غير ذلك (وبطبيعة الحال يتيح هذا الغموض فرصة تجاوز العديد من المحاذير الاجتماعية والسياسية وغيرها، كما قد يوحي بأغلبية كاذبة من خلال المشاركة بأكثر من اسم من نفس الشخص، حيث يحرر الشخص مشاركته باسم، ثم تأتي مشاركات متوالية تؤيد رأيه، إلا أن الحقيقة أن المشاركات المتوالية بمعرفات مختلفة يستخدمها صاحب الموضوع الأصلي).

      * نظام العقوبات الاجتماعية (مثل التشهير والعزل) في الاتصال الشخصي، يحل محله نظام العقوبات القانونية في الاتصال الجماهيري، بينما في الاتصال التفاعلي على الشبكة لا تتجاوز العقوبات الإبعاد من غرفة الحوار أو إيقاف المعرف في المنتدى، وسرعان ما يتمكن العضو المُبعد من العودة بمعرف جديد وكأن شيئاً لم يكن.

      * تؤثر عوامل عديدة مثل شكل الملابس ودرجة الجمال على المتلقي في الاتصال الشخصي، وبدرجة اقل في الاتصال الجماهيري، بينما تتلاشى هذه العوامل في الاتصال التفاعلي، مع التذكير بالإضافة التي أحدثها استخدام الصوت والصورة في هذا الاتصال.

      * تبدو العلاقات أكثر عاطفية ـ تقارباً أو تنافرا ـ في الاتصال الشخصي وكذلك التفاعلي، إلا أن الأمر مختلف في الاتصال الجماهيري .

      مجلة المجلة
      الدكتور تركي فيصل الرشيد

      رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
      يمكن متابعته على تويتر
      @TurkiFRasheed

      تعليق

      يعمل...
      X