إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف تشكل اللحظات الحاسمة قادة الحاضر والمستقبل؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تشكل اللحظات الحاسمة قادة الحاضر والمستقبل؟

    التجربة تمثل أساس عملية تشكيل مهاراته القيادية وصقلها

    كيف تشكل اللحظات الحاسمة قادة الحاضر والمستقبل؟



    - وارانت بنيس وتوماس روبرت -

    22/08/1428هـ

    يؤكد مؤلفا الكتاب أن كل قائد، أيا كان عمره، شارك في الدراسة التي أجرياها مرّ بتجربة قوية التأثير واحدة على الأقل غيرت مجرى حياته تماما. وكانت هذه التجربة هي أساس عملية تشكيل وصقل مهاراته القيادية.

    وتختلف هذه التجربة على مر الأجيال ففي حين ينشأ قادة الحاضر في عصر المبتكرات التكنولوجية الحديثة نشأ القادة من الأجيال السابقة تحت ظلال الكساد الكبير والحرب العالمية الثانية. يستكشف الكتاب تأثير كل عصر والقيم السائدة فيه في القادة الموجودين فيه.

    يعتقد الكثير من الناس أن القيادة موهبة نادرة لا يحظى بها إلا القليل من الناس، إلا أن هذا الكتاب يقدم وجهة نظر مختلفة تصنع فيها القدرة على القيادة وتصهر فيما يطلق عليه الكتاب بوتقة الخبرة.

    فلا يولد القادة بهذه الموهبة، وإنما يطورونها وينمونها اعتمادا على الدروس التي يتعلمونها من الحياة فيما حولهم. فكل من يستطيع أن يتعلم الطرق المثلى للتعلم من الخبرات التي يمر بها، ويستطيع اكتشاف الحكمة وراء لحظات التحول في الحياة يمكنه أن يصير قائدا.

    يشرح الكتاب هذه النظرية الجديدة عن طريق أمثلة من جيلين مختلفين من القادة الأمريكيين.

    يحتوي الكتاب على مقابلات شخصية أجراها المؤلفان مع مجموعة من القادة الذين صهرتهم تجارب وخبرات الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي؛ وكذلك قادة من الشباب الذين ظهروا في التسعينيات.

    تتنوع الدروس التي يمكننا أن نسقيها من هؤلاء القادة بتنوع الخبرات التي مروا بها والتي تمتد بين ظروف الحرب العالمية الثانية التي مر بها الجيل الأول، وشبكة الإنترنت التي تمتع بها الجيل الثاني.

    يلقي الكتاب الضوء على أهمية الصفة التي يشترك فيها القادة من الجيلين القديم والحديث، وهي الرغبة في التعلم التي تستمر معهم مدى الحياة.

    يركز الكتاب على فكرة النمو الذي يأتي من انصهار الخبرات والتجارب في بوتقة الحياة، والمعاني التي نستخلصها من هذه الخبرات والتي تقودنا إلى التعرف على ذواتنا بصورة مختلفة وتمنحنا القدرة على الاستعداد للمزيد من الخبرات.

    القدرة على التعلم من أهم الخصائص التي تميز الإنسان، أما القدرة على الاستمرار في التعلم فتعد واحدة من المهارات الأساسية للقائد. وعندما يفقد القائد هذه القدرة يكون في طريقه إلى السقوط بينما الإنسان العادي عندما يفقد هذه القدرة يتوقف عن النمو والتطور في شتى مناحي الحياة.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X