Announcement

Collapse
No announcement yet.

4 أساليب و10 أبعاد تقيّم الموظفين وترفع أداء الشركات

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • 4 أساليب و10 أبعاد تقيّم الموظفين وترفع أداء الشركات

    معظم الناس يفتقرون إلى مهارة التقييم الموضوعي البناء للآخرين
    4 أساليب و10 أبعاد تقيّم الموظفين وترفع أداء الشركات





    - - 29/08/1428هـ

    ريتشارد ويليامز :

    تخيل أنك حرمت من كل أنواع التقييم لأدائك، فلا إرشاد ولا مدح ولا نقد بناء لكل ما تفعله. إذا ما لم يتلقَ المرء أي تقييم من أي نوع فكيف يمكن أن يتحلى بروح المبادرة؟ وهل ستكون إنتاجيته عالية؟ وكيف سيتمكن من تطوير نفسه إلى الأفضل؟ فإذا ما كان هذا النوع من المعاملة هو الذي يتلقاه المرء في مكان عمله، فلا بد أن المرء سيسعى إلى البحث عن وظيفة في مكان آخر.

    والحقيقة للأسف هي أن معظم الناس قد لا يهتمون كثيرا بتقييم الآخرين لهم، على الرغم من الدور الذي يلعبه التقييم المتبادل في تطوير الأداء سواء كان هذا في البيت أو العمل أو في أي مكان آخر، حيث يعد التقييم بمثابة المقابل النفسي للطعام والشراب. فدون التقييم السليم لا يستطيع الناس الوصول إلى أفضل أداء لهم ولكن معظم الناس يفتقرون إلى مهارة التقييم الموضوعي البناء للآخرين.

    ينتمي الكتاب إلى فئة القصص الإدارية، ويوضح أهمية التقييم عن طريق تعرف الشخصية الرئيسة في القصة، وهو مدير يتعرض للكثير من الضغوط، على التأثير الهائل للتقييم على أداء العاملين في شركته بعد أن كان لا يأبه به.

    يقدم الكتاب بعد ذلك وصفا تفصيليا يساعد القارئ على تحسين قدراته على تقييم الناس من حوله، بدءا بتقييم أدائه الحالي في تقييمه ثم تعريفه بأربعة أنواع من أساليب تقييم الآخرين، وهي: أسلوب التقييم المساند والتقييم التصحيحي والتقييم الجارح والتقييم اللامبالي.

    ثم ينتقل الكتاب إلى توضيح الطريقة والتوقيت المناسبين لاستخدام النوعين الأولين وطرق تجنب النوعين الثالث والرابع. كما يقدم الكتاب عشرة أبعاد أساسية للتقييم والتي تتضمن كيفية:

    * وضع خطة للتقييم: الإعداد المسبق لتقديم التقييم، وفي حالة وجود سلبيات في الموقف المراد تقييمه يجب التفكير مسبقا في حلول مقترحة لهذه السلبيات قبل توجيه النقد لها ليكون النقد بناء.
    * التحديد: نقل الأفكار للآخرين باستخدام أمثلة معينة للسلوك محل المناقشة.
    * التركيز على السلوكيات: استهداف العوامل التي يمكن ملاحظتها أو قياسها بدلا من التركيز على الشخصيات والمواقف أو الشعارات.
    * تحديد الوقت والمكان: معرفة الوقت والمكان المناسبين لتقديم التقييم للآخرين لتحقيق أقصى فاعلية من عملية التقييم.
    * تقديم تقيم متوازن: بالمزج بين التقييم المساند الذي يحافظ على مشاعر الآخرين والتقييم التصحيحي الذي يساعدهم على تصحيح مسارهم.

    عن طريق تعلم أفضل السبل للتفاعل الفعال البناء مع الزملاء يمكن إقامة ثقافة إيجابية إنتاجية نشطة في مكان العمل تقدم الدعم لكل العاملين في الشركة.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X