إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

غرينسبان يحرج بوش: اطاحة صدام كانت اساسية لتأمين مصادر النفط

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • غرينسبان يحرج بوش: اطاحة صدام كانت اساسية لتأمين مصادر النفط

    غرينسبان يحرج بوش: اطاحة صدام كانت اساسية لتأمين مصادر النفط
    انتقادات رئيس الاحتياطي السابق فاجأت البيت الابيض


    واشنطن ـ يو بي آي: قال رئيس الاحتياط الفدرالي السابق ألن غرينسبان ان الاطاحة بصدام حسين كانت خطوة أساسية بهدف تأمين مصادر النفط العالمية، وانه شدد علي هذه الناحية خلال المباحثات الخاصة التي أجراها مع المسؤولين في البيت البيض قبل الغزو الأمريكي للعراق في العام 2003.
    وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن غرينسبان الذي كان المسؤول الأول عن السياسة المالية في عهد الرئيس جورج بوش في الوقت الذي قرر فيه خوض الحرب ضد العراق، والذي امتنع عن الظهور الاعلامي لغاية اليوم، أدلي بهذه الملاحظات الصاعقة من خلال كتاب قال فيه ان الحرب علي العراق كانت بشكل رئيسي بسبب النفط .

    وأوضح غرينسبان في المقابلة مع الصحيفة معني هذه الجملة التي وردت في كتابه المؤلف من 531 صفحة وقال انه في حين أن تأمين واردات النفط العالمية لم يكن حافز الادارة الا أنه قدّم الي البيت الأبيض القضية التي شرح خلالها لماذا يعتبر أن ازالة نظام صدام حسين مهم بالنسبة للاقتصاد العالمي.

    وقال لا أقول أن هذا كان دافع الادارة. أقول فقط انه في حال سألني أحد هل كنا محظوظين بالاطاحة بصدام حسين فقد أقول أن ذلك كان أساسياً .

    وأضاف غرينسبان أنه خلال مباحثاته مع الرئيس الأمريكي جورج بوش ونائبه ديك تشيني لم أسمعهما بالتحديد يقولان ان (علينا حماية مصادر العالم النفطية)، لكن ذلك كان ليكون حافزي .
    وأشار الي أنه قدّم حجته الاقتصادية الي المسؤولين في البيت الأبيض وأن أحد صغار المسؤولين الذي رفض الكشف عن اسمه قال له لسوء الحظ، لا يمكننا الحديث عن النفط . وحول ما اذا كان أدلي بهذه الملاحظات الي تشيني تحديداً قال غرينسبان انه أسمع جميع المسؤولين حجته وتحدثت الي الجميع حول هذه النقطة .

    وقال غرينسبان انه دعم فكرة الاطاحة بصدام حسين اما من خلال الحرب أو من خلال عملية سرية.
    وقال لم أكن أطالب بالحرب من أجل الوصول الي هذا الهدف لكن الاطاحة بصدام حسين من وجهة نظري، كانت شيئاً مهماً للغرب يجب القيام به، لكني لم أشاهد أبداً الخطة ب.. البديل عن الحرب .
    وكانت صحيفة واشنطن بوست أول من أشار الي ملاحظة غرينسبان في كتابه الذي حمل عنوان عصر الاضطراب: مغامرات في عالم جديد حول ما أسماه الواقع السياسي غير المناسب لاعتبار النفط السبب الرئيسي للحرب.

    وفي حين أن كتاب غرينسبان لم يتناول كثيراً مسألة الحرب علي العراق بالتفصيل، الا أنه انتقد كثيراً بوش وغيره من الجمهوريين في مسائل عديدة أخري مديناً خاصة ما أسماه نقص معرفة الرئيس المالية و عدم فعالية الحكومة التي يرأسها.

    وقال غرينسبان انه سبق أن أبلغ بوش وتشيني بانتقاداته وانهما ليسا متفاجئين من موقفي .
    أما بالنسبة للعراق، فقال غرينسبان انه في وقت الغزو كان يعتقد مثل بوش أن العراق يملك أسلحة دمار شامل لأن صدام كان يتصرف كمذنب يحاول حماية شيء ما .

    وأضاف أنه في حين كان متأكداً الي درجة معينة بأن صدام لم يكن يملك سلاحاً نووياً، الا أن رأيي كان أنه اذا كان من واجبنا القيام بشيء فعلينا الامساك بسلاح .

    وقال ان توقف تدفق ما بين 3 الي 4 ملايين برميل من النفط يومياً كان ليؤدي الي ارتفاع أسعار النفط الي حدود 120 دولاراً للبرميل وخسارة أي شيء أكثر كانت تعني الفوضي في الاقتصاد العالمي .

    وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

يعمل...
X