إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

8 خطوات لاستعادة السيطرة على الوقت وإنجاز المهام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 8 خطوات لاستعادة السيطرة على الوقت وإنجاز المهام

    حرر نفسك من الفوضى ووفر المزيد من الجهد

    8 خطوات لاستعادة السيطرة على الوقت وإنجاز المهام



    - روني أيزنبرج وكايت كيلي - 07/09/1428هـ

    عرف الإنسان منذ قديم الأزل أن الوقت من ذهب ولكن في عصرنا هذا صار الوقت أثمن من الذهب، فهو مورد محدود لا يمكن تعويضه أبدا متى أهدر. يختلف تقدير الناس فيما بينهم لقيمة الوقت، ولكن الأكيد أن كل الناجحين في حياتهم في جميع المجالات يشتركون في معرفة وتقدير قيمة الوقت وحسن تنظيمه واستغلاله.

    يمنح تنظيم الوقت الإنسان القدرة على استغلال هذا المورد الثمين بما يساهم في نجاحه على المستويين المهني والشخصي. بعض الناس لديهم مهارات قوية في تنظيم الوقت وإدارته، حيث ينجحون في تطوير مجموعة من الأساليب لإدارة أنفسهم وأعمالهم، بينما نجد الآخرين لديهم الكثير من العادات المهدرة للوقت وللأسف يصعب عليهم الاعتراف بها.

    والواقع أن تنظيم وترتيب الأشياء من حولنا يسهم إلى درجة كبيرة في توفير الوقت، فمن يحتفظ مثلا بدفتر أرقام الهواتف المهمة لديه في مكان محدد لن يجد صعوبة في الاتصال بمن يريد، بينما يقضي آخر وقتا طويلا في البحث عن هذا الدفتر في حين قد تستغرق منه المكالمة الهاتفية بضعة دقائق.

    ومع إيقاع الحياة المتسارع والتقدم التكنولوجي الذي يبدو أنه يحتاج إلى 24 ساعة أخرى في اليوم لملاحقته، يجد المرء صعوبة في توفير الوقت اللازم لأداء المهام التي يحتاج إلى إنجازها. ناهيك عن توفير الوقت اللازم للراحة والاستجمام.

    يحاول الكتاب تقديم أدوات ونصائح لمساعدة القارئ على تنظيم جميع مناحي حياته، سواء أكانت المشكلة تكمن في أشياء عليه إنجازها (مهام، أو مكالمات هاتفية، أو تنظيم دولاب ملابسه) أو التخلص من أشياء عنده (مثل ملابس يعرف يقينا أنه لن يرتديها أبدا، أو أكوام من الأوراق عليه فرزها ومراجعتها وإلقاء ما لا يحتاج إليه منها وتصنيف المهم فيها).

    كما يقدم الكتاب للقارئ ثمان خطوات تساعده على استعادة السيطرة على حياته، ويرشده إلى كيفية التخطيط وتحديد الأولويات لتوفير الوقت وإنجاز المهام. من هذه الخطوات:
    * توفير الوقت في البيت: تعلم كيفية التعامل مع الفوضى وتنظيم أماكن التخزين، الأعمال المنزلية والمطبخ، أكوام الأوراق والمجلات والكتب، الهدايا، معدات وأدوات الإجازات والرحلات واللعب ووسائل التسلية.
    * توفير الوقت في العمل: كيفية تولي مهمة تنظيم الأوراق والملفات، ملفات الكمبيوتر، البريد الإلكتروني، الهاتف الجوال، وتنظيم مكان العمل بفاعلية.
    * توفير وقت لقضائه مع العائلة: وضع نظام بسيط لترتيب حجرات الأطفال وألعابهم وتنظيم رحلات عائلية بأقل قدر من المفاجآت والفوضى.
    * توفير الوقت للاستمتاع بالحياة: يقدم الكتاب نظام الإنجاز السريع واقتراحات تساعد القراء على أداء جميع المهام التي يرغبون في أدائها سريعا وتوفير المزيد من الوقت يوميا لممارسة الرياضة والهوايات والاسترخاء والحصول على إجازات سريعة للاستجمام.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X