إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الدروس المستفادة من عاصفة سوق الائتمان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الدروس المستفادة من عاصفة سوق الائتمان

    لماذا تتعرض الأسواق للانهيار ولماذا ينتشر الذعر المالي؟

    الدروس المستفادة من عاصفة سوق الائتمان



    - روبرت برنر وسيان كار -

    14/09/1428هـ

    على الرغم من مرور 100 عام على كارثة عام 1907، إلا أن هذا الكتاب لديه الجديد ليقدمه للقراء عن تلك الأزمة المالية الكبرى. فقد بذل الكاتبين مجهودا كبيرا في فحص المواد الأرشيفية النادرة بتحديد الحقائق المهمة ونسجها معا، ليأتي هذا الكتاب الذي لا يقتصر جمهور المستفيدين منه على العاملين في مجال البنوك أو التاريخ المالي، ولكنها تمتد لتشمل طلاب الاقتصاد وإدارة الأعمال في الجامعات.
    شهد عام 1907 واحدة من كبرى الكوارث المالية في الولايات المتحدة، حيث انخفضت سوق الأسهم بمقدار 50 في المائة من ذروته في العام السابق، ومرّ الاقتصاد بحالة من الركود العام. كانت بداية الأزمة وسببها مشكلات في عمليات القروض في بعض البنوك، بدأت في نيويورك وامتدت عبر البلاد مؤدية إلى إغلاق الكثير من البنوك والشركات.
    لماذا تتعرض الأسواق للانهيار ولماذا ينتشر الذعر المالي؟ في العادة تكون الإجابة الجاهزة واحدة من اثنتين على طرفي النقيض. في الاتجاه الأول يكون التفسير هو أسباب ذاتية محددة الفترة. وفي الاتجاه المغاير نجد كل نظريات المؤامرة التي طرحت على مر التاريخ.
    يقدم الكتاب رأيا ثالثا من وجهة نظر بديلة يبلورها من خلال السرد المفصل لأحداث عام 1907، التي تعد واحدة من أسوأ الكوارث المالية في التاريخ المعاصر. إلا أنها أسهمت في تغيير النظام المالي الأمريكي وأدت إلى إنشاء نظام الاحتياطي الفيدرالي الحديث عام 1913 لمنع كوارث الذعر البنكي ولتوفير الاستقرار المالي.
    وعلى الرغم من أن جميع الأنظمة الاقتصادية والمالية في العالم ما زالت تعاني مشكلات بشكل أو بآخر، ولكن بفضل كارثة عام 1907 يوجد الآن نظام أكثر استقرارا للبنك المركزي، وكذلك الكثير من الثقة في النقد والبنوك.
    يعتمد الكتاب على مواد ووثائق نادرة، ويصطحب القراء يوما بيوم عبر أحداث كارثة 1907 مستعرضا ما حدث فيها والأسباب وراء أهميته، والأهم من ذلك الدروس التي يمكننا أن نستفيد منها فيما حدث. ويتناول أسباب الأزمة، بداياتها، ووصولها إلى الذروة بالانتحار المفاجئ للمدير المخلوع لإحدى المؤسسات المالية الرائدة في نيويورك.
    عبر صفحات الكتاب يصير القارئ عارفا بأحداث الكارثة. ليس هذا فقط، ولكنه سيكتشف أيضا دور الرجال الشجعان الذين يأخذون على عاتقهم مهمة القيادة وبث الثقة في نفوس الآخرين في أوقات الأزمات وعدم الاستقرار.
    يقدم الكتاب فهما أعمق للعوامل المؤثرة في الأسواق المالية في وقت تلك الكارثة عام 1907 وكذلك الآن. ويشير الكتاب إلى احتمال أن تكون الكوارث المالية نتيجة لتجمع عدد من القوى المحددة والتي تتسبب في إثارة ذعر المستثمرين.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X