إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

جدة غير .. جدة مو غير

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • جدة غير .. جدة مو غير

    جدة غير .. جدة مو غير
    د. محمد نجيب خضر
    21/06/2005
    سينطلق خلال أيام مهرجان جدة السياحي بشعاره المعروف ''جدة.. غيـر''، وأتقدم هنا بالتقدير والاحترام لجميع القائمين على هذا المهرجان الصيفي لجهودهم المميزة في المحاولات لإنجاحه والمنافسة مع الدول المجاورة لاستقطاب أكبر عدد من السياح لمدينة جدة.
    كلنا يعلم أن التنمية السياحية كجزء من التنمية الاقتصادية الشاملة لأي مدينة أو دولة تعتمد في الأساس على توافر البنية التحتية الملائمة لتشجيع الاستثمار في هذا المجال أو ذاك، وبالتالي توفير الخدمات الأساسية المريحة والمطلوبة أساساً قبل الاستمتاع بالألعاب النارية وملاهي الأطفال والشباب ومراكز التسوق العديدة والبحر ..إلخ.
    السؤال هنا: ما المقصود بشعار المهرجان، وما الرساله التي أراد القائمون على هذا المهرجان إيصالها إلى شريحة المجتمع المستهدفة لتشجيعهم على شد الرحال والقدوم إلى جدة بدلاً من أي مدينة أو دولة أخرى للسياحة والراحة والاستجمام بعد عناء عام كامل من الجهد العملي والدراسي والنفسي؟
    إذا كان المقصود هو أن جدة تختلف عن أي مدينة أخرى في المملكة أو الدول المجاورة .. فأقول هذا صحيح، لأن كل مدينة لها طابعها الخاص المشكل من خلال ثقافة البيئة والمجتمع، إضافة إلى تاريخ المدينة وموروثها الشعبي والتراثي، وبالتالي يحق لكل مدينة أن تستخدم هذا الشعار في حملاتها الترويجية للسياحة أو الاستثمار (الرياض..غير، أبها..غير، الخبر..غير، دبي..غير ..إلخ). أما إذا كان المقصود بهذا الشعار أن جدة مستمرة في التغيير إلى الأفضل في خدماتها للسياح من خلال توفير مدينة جميلة ونظيفة بكل شوارعها وشواطئها ومبانيها وتغير ثقافة جميع العاملين على خدمة السياح لتقديم أرقى الخدمات في كل ما يحتاجون إليه بهدف كسب رضاهم وولائهم السياحي لجدة.. فيؤسفني أن أؤكد أن لا تغيير يذكر هناك منذ بداية المهرجان.. عفواً.. هناك تغيير، فقد كثرت الشقق المفروشة والمتناثرة في كل حي سكني من المدينة دون أي تخطيط أو تحديد لأنسب المواقع الممكن إقامة هذه المباني عليها وما تتطلبه من خدمات خلال الموسم السياحي، خاصة أن متطلبات السياح وحركتهم تختلف عن المقيم في المدينة نفسها، نعم.. كثرت الملاهي على الكورنيش مما سبب كثرة الاختناقات المرورية وتراكم المخلفات وتلوث الشواطئ والبيئة في هذه المنطقة الجميلة (سابقا) من مدينتنا الحبيبة وقس على ذلك كثيراً من الضغوط على الخدمات الأخرى من البنية التحتية التي لم تواكب الهدف المنشود من التنمية السياحية، بل المؤسف أكثر عدم مواكبتها الطفرة السكانية وما تحتاج إليها من خدمات ليهنأ مجتمعها بعيش مريح في مدينة عصرية.
    كلُ ذلك كان من الممكن تحقيقه لو (منذ البداية) أعدت استراتيجية شاملة واضحة من قبل فرق عمل متخصصة تضم ممثلين عن جميع القطاعات الحكومية والخاصة المتعلقة بخدمات جدة المختلفة والمرتبطة بالتنمية السياحية من خلال تنمية اقتصادية شامله للمدينة أو الاستعانة بمستشارين في هذا المجال ومن ثم إعداد الرؤية والرسالة وتحديد الأهداف الاستراتيجية ووضع الخطط العملية مع توفير الموارد البشرية والمالية لتحقيق هذه الأهداف خلال المدد الزمنية المحددة والمتزامنة مع خطة التنمية السياحية لجدة ولكن... وللمقال بقية مع جدة مووووو.. غير.


    الاقتصادية 21/06/2005

يعمل...
X