إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

عدوان وشيك على لبنان؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عدوان وشيك على لبنان؟

    عدوان وشيك على لبنان؟

    23/6/2005


    هذا تقرير يستند إلى معلومات من مصادر رسمية ومصادر مخابرات، ويتحدث عن عدوانأمريكي وشيك على لبنان. التقرير سوف تنشره نشرة «جينز انتيلجانس دايجست» التي تصدرفي لندن في عدد الغد. يقول التقرير إن وزير الدفاع الأمريكي دونالد رامسفيلد يدرس خططا لشن هجوم عسكري على قواعد حزب الله في منطقة البقاع بالقرب من الحدود اللبنانية- السورية، وأن الهجوم يستهدف لبنان وسوريا معا، وأنه من الوارد ان يفجرمواجهة عسكرية مع سوريا.

    ويمضي التقرير يتحدث عن قائمة طويلة من الأهداف الاستراتيجية التي تريد أمريكاتحقيقها من وراء هذا الهجوم، مثل إجبار سوريا على وقف دعمها لجماعات المقاومة،وتهيئة ظروف داخلية تمهد للاطاحة بالنظام السوري، وتوجيه ضربة موجعة إلى حزب الله... الخ.

    حين يتم نشر معلومات مثل هذه تتعلق بخطط محددة لشن عدوان، فقد تكون المعلوماتصحيحة. وقد تكون مجرد «بالون اختبار» لمعرفة ردود الفعل. وقد يأتي تسريب المعلوماتفي إطار حملة الابتزاز الأمريكية لسوريا ولبنان. ولكن في كل الأحوال، تستحق مثل هذهالمعلومات الاهتمام، وخاصة إذا كانت تتسق مع المخطط الأمريكي العام تجاه سورياولبنان.

    صحيح أن القراءة السريعة للأوضاع الحالية في المنطقة تقود إلى استبعاد شنمثل هذا الهجوم قريبا. ذلك أن الورطة الأمريكية الحالية في العراق، وتصاعد الحملةداخل أمريكا المعارضة لاستمرار الاحتلال والتحول في الرأي العام الأمريكي ضد موقف إدارة بوش.. كل هذا يجعل من الصعب أن تغامر أمريكا بفتح جبهة عسكرية ثانية بشن مثلهذا العدوان.

    لكن في نفس الوقت، لا ينبغي استبعاد أن تقود هذه الأوضاع نفسهاالإدارة الأمريكية إلى التفكير في شن العدوان. بمعنى أن هجوما عسكريا محدودا علىقواعد حزب الله على النحو الذي يتحدث عنه التقرير، يمكن أن يصرف الأنظار ولو لفترة،عن ورطة أمريكا في العراق، ويحول الانتباه إلى أزمة أخرى. وفي نفس الوقت، فان هجوماعسكريا محدودا على قواعد لحزب الله، سوف يحقق لأمريكا، كما أشار التقرير، أهدافاأخرى هي في صلب خططها.

    معروف أن استهداف حزب الله هو على رأس المخططات الأمريكية ضدسوريا ولبنان. وقد يفكر الأمريكيون في أن هجوما كهذا من شأنه أن يدفع إلى الواجهةقضية سلاح حزب الله في الساحة الداخلية اللبنانية، وتصاعد الضغوط من أجل نزعه. بعبارة أخرى، من شأن هجوم كهذا أن يقوي مواقف القوى الموالية لأمريكا على الساحةاللبنانية وتشجيعها على تصعيد مواقفها وحملتها على حزب الله. كما أن هجوما كهذا منشأنه، في التفكير الأمريكي، أن يمثل إنذارا جديا لسوريا ومحاولة دفعها لتلبيةالمطالب الأمريكية. وقد يكون أيضا دافعا لاثارة اضطرابات داخلية في سوريا على النحوالذي تخطط له أمريكا وتهدف إليه.

    وفي كل الأحوال، وطالما أنه تم تسريب المعلومات عنهذا الهجوم ونشرها، فان الأمر يستدعي الحذر والانتباه.
    المؤمن: قوة في لين ، وحزم في دين ، وإيمان في يقين ، وحرص على الحلم ، واقتصاد في نفقة ، وبذل في سعة ، وقناعة من فاقة ، وإعطاء في حق ، وبر في استقامة
يعمل...
X