إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الطفرة الاقتصادية ومناخات الاستثمار

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الطفرة الاقتصادية ومناخات الاستثمار

    الطفرة الاقتصادية ومناخات الاستثمار
    عبد الرحمن سعد السماري

    ** هناك أكثر من نقاش وأكثر من رأي حول مستقبل العقار ومستقبل الأسهم.. ومستقبل الاستثمار والمجال الآمن والأفضل للاستثمار.
    ** هناك حوارات بين الناس ومن خلال الصفحات في الصحف حول مجالات الاستثمار وأيهما يطغى.. الاستثمار في العقار أم الأسهم.. أم العمل المنتج كمشاريع صناعية أو زراعية أو اجتماعية أو تجارة عامة أو شركات أو أي عمل استثماري آخر؟
    ** هناك من يقول: إننا إزاء طفرة جديدة.. وإننا إزاء وضع اقتصادي لم يمر به البلد من قبل.. ومؤشرات ذلك.. ظاهرة في كل شيء.
    ** ويظهر أن هذا الوضع الاقتصادي الممتاز الذي تشهده البلد.. سيكون نقلة أخرى في مجالات كثيرة.. ومن هنا.. فنحن لا نستغرب ذلك النمو الاقتصادي الكبير.. والمشاريع في كافة الميادين أياً كانت.. أسهماً أو عقارات أو نمواً صناعياً أو زراعياً أو أي نمو استثماري.
    ** البلد.. يُسجل نمواً كبيراً.. ونقلات اقتصادية كبيرة.. مبنية على أسس وليست على كلام وأماني.
    ** كما يجب أن نفطن إلى أن هذه النقلة الاقتصادية الكبيرة.. لها استحقاقاتها.. إذ يجب أن يرافقها أنظمة ولوائح جديدة.. كما يجب إعادة النظر في الأنظمة واللوائح السابقة.. والقديمة منها بالذات.. حتى لا نفقد هذه السيولة الكبيرة.. وهذه المناخات الاستثمارية فتنتقل إلى هنا أو هناك.. وتستفيد منها دول أخرى عرفت كيف تجذبها.
    ** في دبي مثلاً.. رجال الأعمال السعوديون هم الذين يحركون السوق هناك.. وهم الذين (طمّروا) أسعار الأسهم فتضاعفت عدة مرات.
    ** وهناك رجال أعمال سعوديون مقيمون هناك ويستثمرون هناك.. ويدّعون أن اللوائح والأنظمة هناك.. مريحة بسيطة وسلسة وسهلة تساعد المستثمر وتعطيه الفرصة وتمنحه كل ما يريد.. بما فيها الضمانات.. وعلى العكس هنا.. يعني (عندنا) فأمامه أنظمة ولوائح وقوانين صارمة قاسية صعبة (تِقِصِّك نصفين) وعليه أن يراجع البلدية.. وجهة الاستثمار.. ومكتب العمل.. ومكتب الاستقدام ومكتب التأمينات.. ووزارة الخارجية.. وإدارة الجوازات والبنك للتسديد.. ومصلحة الزكاة وعشرات الجهات الأخرى.. ويذهب نصف وقته مراجعات.. ولكل جهة استحقاقاتها وصداعها وتعقيداتها وتطفيشاتها حتى فقدنا الكثير من الأموال.. كما أسهمنا في إنعاش أسواق ومدن أخرى بأموالنا.
    ** إننا ونحن نعايش هذه النقلة الاقتصادية الكبرى.. علينا أن نفطن لهذه النقاط.. حتى لا تهاجر رؤوس الأموال.. وحتى لا يستفيد الآخرون من أموالنا ونحن نتفرج.. متمسكين بأنظمة ولوائح صارت تُطبّق بحيل وتلاعب.
    ** يجب أن نوازن بين حاجتنا إلى هذه الأموال.. وبين فائدتنا من هذه الأنظمة واللوائح التي نتمسك بها.
    ** علينا.. أن نكون متجددين سريعي الحركة مرنين.. وبالذات في سَن الأنظمة.
    ** علينا.. أن نحاور رجال الأعمال ونسمع منهم عن قرب.. ونعرف مشاكلهم والعقبات التي تواجههم.
    ** علينا توفير مناخات جيدة للمستثمرين.
    ** يجب أن نعرف - جعل والدينا ووالديكم في الجنة - أن زمن الشريطي.. وصندقة أبو فلان.. والسعي (5%) والتوقيع (بالفتخة) و(الاسطمبه) في كيس الشيكات.. قد ولّى مع جيل (خِطْ برِجلك وابنِ بيتك) ولا يهون نظام.. الارتداد مترين وممنوع فتح درايش على الجيران.
    ** يجب إعادة النظر في تلك الأنظمة واللوائح التي أكل الدهر عليها وشرب وأن نوازن بين حاجتنا إلى هذه الأموال.. وبين فائدتنا من التمسك بهذه الأنظمة واللوائح.




    الجزيرة 02/07/2005

يعمل...
X