إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الفتيات ينافسن الشباب على «المعسل» الأخطر من السيجارة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الفتيات ينافسن الشباب على «المعسل» الأخطر من السيجارة

    الفتيات ينافسن الشباب على «المعسل» الأخطر من السيجارة
    محمد عبيد من الرياض
    01/07/2005
    أكدت دراسة علمية سعودية ارتفاع نسبة مستوى (الكاربوكس هيموجلوبين)، عند مدخني الشيشة في السعودية، وهي المادة التي تنتج عن اتحاد أول أزكسيد الكربون مع الهيموجلوبين في الدم (210 مرات أكثر من الأوكسجين)، ما يتسبب في منع توزيع الأوكسجين في أنسجة الجسم.
    وبينت الدراسة التي بحثت أخطار تدخين الشيشة في السعودية، ودعمتها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بأكثر من مليون ونصف مليون ريال، أن مدخني الشيشة من الذكور والإناث يحتفظون بكمية من أول أوكسيد الكربون عند حرق الجراك بالفحم، ما يسبب زيادة السعال، الدوار، الصداع، الخفقان، والغثيان، فضلا عن تأثيره البالغ على كفاءة الوظائف الرئوية للإنسان، خاصة مع تقدم العمر، مقارنة بالذين لا يدخنون الشيشة.
    وكشفت الدراسة التي أجريت على نحو 2288 من الذكور، و413 من الإناث من غير المدخنين، ومدخني السجائر والشيشة، أن أخطار الإصابة بمرض انسداد الممرات التنفسية بلغ نحو 185 في المائة و1750 في المائة من الذكور المدخنين للسجائر أو الشيشة على التوالي، في حين وجد أن نسبة 97 في المائة و359 في المائة عند الإناث. وحذرت الدراسات العلمية من تأثيرات التدخين على الجهازين الدوري والتنفسي للإنسان، والقلب، وتعطيل وظائف الرئة، والإصابة بالسرطان الرئوي، الذي يؤدي إلى الوفاة. وتأتي هذه الدراسة عقب ارتفاع عدد مرتادي المقاهي الشعبية هذه الأيام، سيما من فئة الشباب، للتمتع بالإجازة الصيفية، وقضاء الوقت، والتلذذ القاتل بتدخين الشيشة (الجراك، والمعسل، المصنف بأنواع الفاكهة)




    الاقتصادية 02/07/2005

يعمل...
X