إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تفوق نسائي في أول أيام التقديم للتجنيس لحملة البكالوريوس

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تفوق نسائي في أول أيام التقديم للتجنيس لحملة البكالوريوس

    تفوق نسائي في أول أيام التقديم للتجنيس لحملة البكالوريوس

    علي بلال - الرياض

    على خلاف ما كان متوقعا، شهدت وكالة الأحوال المدنية بالرياض أمس السبت إقبالا متواضعا من راغبي التجنيس من حملة البكالوريوس في أول أيام التقديم المخصصة لهم ، وحتى هذا العدد القليل لم يكن في معظمه مستوفيا للشروط اللازمة لاستقبال الطلبات. وكان لافتا غلبة العنصر النسائي على المتقدمين .

    وأبدى عدد من المتقدمين الذين التقتهم '' المدينة '' في صالات وكالة الأحوال، عدم ارتياحهم لنظام النقاط ، ووصفوه بأنه يمثل عائقا يحول بينهم وبين الحصول على الجنسية ، وناشدوا المسؤولين بتجاوز بعض هذه النقاط لإتاحة الفرصة لهم للحصول على الجنسية السعودية.

    حافظ احمد مساوي الراجحي - يمني الجنسية - قال : أنا من مواليد المملكة وجميع شهاداتي الدراسية ( الابتدائي ، والمتوسط ، والثانوية العامة و البكالوريوس ) حصلت عليها من السعودية ، ولم يسبق لي زيارة بلدي الأصلي إطلاقا ، وأضاف : فوجئت بموظف استقبال الملفات يخبرني انه لكى يقبل ملفي يتوجب الحصول على ( 23 ) نقطة ، ولم يقبل ملفي لان عدد نقاطي لم يتجاوز الـ ( 17 ) نقطة .

    الشيء الذي أصبح عائقا أمام الكثير من الراغبين في الحصول على الجنسية وخاصة أولئك الذين ولدوا وترعرعوا في هذه البلاد ولا يعرفون بلدا لهم غيرها .

    وأشار الراجحي إلى انه لم يستفد من كون عمه حاصلا على الجنسية السعودية ، وفصل النقط التي حصل عليها : عشر نقاط على انه من مواليد السعودية ، وخمس نقاط على شهادة البكالوريوس ونقطتين لان لديه أختين سعوديتين لزواجهما من سعوديين . وبين ان هذه لم تكمل النقاط التي تنص عليها اللائحة لقبول طلب التجنيس .

    وتساءل الراجحي : ترى من اين احصل على النقاط المتبقية لكى يستوفي طلبي للشروط وحتى أتمكن من الحصول على جنسية هذا البلد الذي اعتبره بلدي ؟!

    مصطفى الأمين- مصري الجنسية - اوضح ان طلبه لم يقبل لأنه يحمل شهادة الماجستير لان التقديم بهذه الشهادة قد انتهى، و محصور حاليا على حملة البكالوريوس . وأشار الأمين إلى ان المسؤولين في وكالة الأحوال وعدوه بانه سيتم فتح باب التقديم مجددا في 15 شعبان 1426 هـ لمن فاتهم التقديم من حملة الدكتوراه والماجستير خلال الفترة السابقة .

    وعبر عن رأيه في ان الشروط تعد صعبة نسبيا خاصة من ناحية النقاط ، مشيرا الى انه ورغم ان جميع افراد عائلته من السعوديين وهو الوحيد الذي يحمل الجنسية المصرية ، الا ان ذلك لن يشفع له للحصول على الجنسية حيث انه وحسب نظام النقاط تنقصة نقطة واحدة لاستيفاء طلبه للشروط المنصوص عليها نظاما التي تتيح له الحصول على الجنسية السعودية.

    احمد نعيم محمد الذي قدم مرافقا لابنته الحاصلة على شهادة الدكتوراه، عبر عن ارتياحه لسهولة إجراءات التقديم للمستوفين للشروط .

    أما مختار احمد - باكستاني الجنسية ويحمل شهادة بكالوريوس تجارة ويعمل مندوب مبيعات- فقال : أكملت ملف التقديم وعندما قدمته للموظف اخبرني انني غير مستوف للشروط لحصولي على ( 15 ) نقطة فقط ، وهذا تسبب في إحباطي لأنني كنت آمل الحصول على الجنسية السعودية خاصة أنني مقيم منذ فترة طويلة في المملكة .

    المدينة 03/07/2005

يعمل...
X