Announcement

Collapse
No announcement yet.

تشكيليات واعدات يجسدن أحلام المرأة ومعاناتها في لوحاتهن

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • تشكيليات واعدات يجسدن أحلام المرأة ومعاناتها في لوحاتهن

    تشكيليات واعدات يجسدن أحلام المرأة ومعاناتها في لوحاتهن
    من خلال 130 عملا
    جدة: حليمة مظفر
    دائما ما أبحث عن الحلم ونوافذ لطموحي في لوحاتي كتلك التي رسمت بها بابا من خلفه ظل طريق كانت تلك رؤية لعائشة المامي إحدى الواعدات التشكيليات المشتركات في معرض الواعدات التشكيليات العاشر بأتليه جدة الذي تم افتتاحه مساء يوم أمس السبت برعاية والدة الأمير بدر بن سعود بن محمد بن عبد العزيز آل سعود الذي يفتتحه مساء اليوم للرجال الفنان طه الصبان.


    وحوى المعرض ما يقارب 130 عملا لـ90 مشاركة من الواعدات من مختلف أنحاء المملكة عبرت عن طموحات وأحلام متنوعة للفتيات المتقدمات بين الحب والرومانسية والبحث عن الحرية والمعاناة من مجتمع ذكوري والحلم الوردي فلوحة تجد بها طفلة صغيرة أسفل قبو وبينها وبين بوابته العلوية التي تنظر لها بأمل وحسرة سلم لا تستطيع صعوده لأنها مقيدة في قدمها بسلسلة من حديد، وأخرى تجد فتاة على ورقة شجر كبيرة صفراء تحلق تجاه حلمها القمري.

    و تباينت اللوحات بين التجريدية والتأثيرية الطبيعية وحملت الكثير من المعاني النفسية والاجتماعية والفلسفية، منها لوحة بعنوان «لله ملك السموات والأرض» لعائشة المامي حملت فلسفة طبقات الأرض وطبقات السماء تتخللها وجوه ضبابية تحاول الفنانة من خلالها تسليط الضوء على أسرار خلق الله وكما قالت «اللوحة قد لا توحي بعنوانها بسبب ما بها من غموض وهذا ما أردته فنحن مهما اكتشفنا أسرار السموات والأرض تظل غامضة وقليلة».

    وعن المعرض يقول الناقد هشام قنديل مدير أتليه جدة وعضو لجنة التحكيم: هذا المعرض ليس مجرد معرض فني نختم به الموسم الحافل بالمعارض الذي قدمها الأتليه وإنما هو دورة جديدة يتم اكتشاف الموهوبات من خلاله ليعبرن مشوارهن بعد ذلك نحو الأمام لتجديد دماء الحركة التشكيلية في المملكة، فهذا المعرض يقدم شهادة ميلاد فنية للواعدات. وكما أشار قنديل أن هذا المعرض يعد العاشر في تنظيمه لكنه الأول على مستوى المملكة كونه استقبل أعمالا من مختلف أنحاء المملكة طوال العام بينما في السابق كان على مستوى مدينة جدة. وكان قد نظمت أتليه جدة لجنة تحكيم لتقييم تجربة الواعدات الفنية وفرز الأعمال المقدمة للمعرض التي وصلت إلى أكثر من 200 لوحة برئاسة الدكتور عبد الحليم رضوي وعضوية الفنان طه الصبان والناقد هشام قنديل وقد حققت بعض الفنانات المستوى الأول وهن: ثريا آل غالب، ونوف منصور أبو رياش، وهناء حجار وشرين كركدان، أما المستوى الثاني فكانت: أروى عبد الله نواوي، ومها شرواني، وريم قنديل، ومنال باعشن، وفي المستوى الثالث حققته الواعدات: نجوى حماس، وشروق محمد أبو تراب الظاهري، وسلطانة الشريف، وعبير الطيب، وإسراء شمس، وهدى الرفاعي، هذا بجوار جوائز اللجنة التي حققته واعدات أخريات من خلال أعمالهن التي قدمنها. الشرق الاوسط 03/07/2005


Working...
X