إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مجلس التعاون والازمات الثلاث د. محمد صالح المسفر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مجلس التعاون والازمات الثلاث د. محمد صالح المسفر

    مجلس التعاون والازمات الثلاث

    د. محمد صالح المسفر

    2011-09-26


    (1) اصبح مجلس التعاون لدول الخليج العربية اللاعب الرئيس في ازمات العالم العربي سلبا أو ايجابا، الا ان سلبياته اكثر من الايجابيات وبكل اسف لم يقدم هذا المجلس منذ تأسيسة مطلع ثمانينات القرن الماضي اي عمل يعتز به ابناء هذ الجزء من العالم العربي، والمجال في الصحيفة لا يسمح لتعداد فشل المجلس في مواجهة اي ازمة عربية او خليجية، لكن تقتضي الموضوعية ذكر بعض الوقائع، فمثلا الشعب العراقي حوصر ثلاثة عشر عاما وتم احتلالة بعد تدمير قوته العسكرية وبنيته التحتية وانتهكت اعراض المسلمين في العراق وحطمت كرامتهم تحت سمع وبصر العالم، والعراق على تخوم مجلس التعاون لم يهبوا لنجدته، والسودان في طريقة الى الضياع وهو شريك مجلس التعاون في الحدود.

    ( 2 )

    وقف مجلس التعاون وقفة موحدة وساروا بالازمة الليبية الى ما وصلت اليه، واختلف حول الثورة المصرية وراح البعض منهم يلقي بكل ثقلة لافشال ثورة الشعب المصري العظيم، بل ذهب البعض منهم كما تقول التقارير الصادرة عن مراكز دراسات مرموقة الى تمويل وتشجيع لثورة مضادة تعبث بأمن مصر واستقرارها وتسييد قطعان النظام المنهار (حسني مبارك) على ثورة الشعب المباركة، وراحت ابواق بعض انظمة مجلس التعاون تنادي 'ارحموا عزيز قوم ذل' يعني اطلقوا حسني مبارك وزمرته من سجونهم واوقفوا محاكماتهم، والحق انها دعوة مشبوهة وظالمة، فحسني مبارك لم يكن عزيز قومه اطلاقا وشعب مصر الشاهد على ذلك فأي رحمة بهؤلاء الذين هزموا امتنا العربية وشوهوا ديانتنا الاسلامية وتآمروا علينا لصالح اسرائيل واعداء امتنا العربية والاسلامية .

    ( 3 )

    وفي شأن اوضاع مملكة البحرين، لم يكن موقف بعض دول المجلس مشرفا من قضايا الشعب البحريني المطالب بالاصلاح، البعض اندفع نحو استخدام القوة المسلحة بهدف إثناء الشعب عن مطالب الاصلاح، والبعض نافق، والبعض صمت وكلها حسابات خاطئة. هذا الموقف لمجلس التعاون في الشأن البحريني أدى الى تصعيد مطالب الاصلاح الى اعلى مراحلها ولو ادت الى اسقاط النظام، والاستعانة باصوات من الخارج، وقد يكون في قادم الايام الاستعانة بقوى فعلية من الخارج لتحقيق مطالب الشعب في العدالة والمساواة والحرية والكرامة. ان ممارسات منظومة مجلس التعاون في الشأن البحريني ادت الى ترسيخ جذور الطائفية والانقسام في هذا المجتمع المسالم الوديع، وليس من السهل ان تعود اوضاع البحرين الى ما كانت عليه من قبل، كل ذلك نحمل مسؤوليته مجلس التعاون الخليجي لانه لم يتعامل مع مطالب الشعب بالحكمة والعقل الراجح .
    (4 )

    سورية واليمن، وقف مجلس التعاون من مسألة الشعب السوري وما يتعرض له من قمع مسلح موقفا نقدره ونشيد به، فقد استدعت اكثرية دول المجلس سفراءها من دمشق للتشاور وهذا يعني سحب السفراء احتجاجا على قمع الشعب وهدر كرامته. وجه الملك عبد الله بن عبد العزيز رسالة قوية الى الرئيس بشار الاسد جاء فيها 'ما يجري في سورية من قبل النظام ليس من الدين ولا من الاخلاق ولا من القيم الانسانية، ان ما يحدث في سورية لا تقبل به المملكة اطلاقا. ان على بشار الاسد ايقاف القتل واراقة الدماء قبل فوات الاوان' وقد اشاد العالم الحر وكذلك الشعب العربي بذلك البيان والواضح تجاه ما يجري في سورية الى جانب استدعائه لسفير المملكة من دمشق، وكذلك فعلت وامنت قيادات مجلس التعاون بما جاء في البيان السعودي .

    ( 5 )

    اما ما يتعرض له الشعب اليمني الشقيق من قتل ودمار وهدر كرامة الانسان اليمني من قبل علي عبد الله واولاده فلا يقل عما يتعرض له الشعب السوري وما تعرض له الشعب الليبي من قبل نظاميهما بل لعله اكثر، ودول مجلس التعاون تدور في حلقة مفرغة حول مبادرتها سيئة الذكر ركيكة الصياغة متناقضة الموقف مبعثرة الاراء لا تقدم حلا، بل امعنت في ترسيخ النظام الفاشل في صنعاء وحماية الطاغية المستبد المستكبر.
    كنا نتوقع من المجلس ان يقف موقفا حاسما من هذا النظام الذي قاد بعض دوله الى اتون حروب متعددة وكان اخرها حروب الحوثيين الست، واخيرا الغارات الجوية على منطقة زنجبار تحت ذريعة محاربة تنظيم القاعدة. كنا نتمنى ان يصدر بيان من الملك عبد الله الذي نعزه ونقدره يشبه بيانه تجاه النظام السوري بل اشد، وكنا نتمنى ان تعمل المملكة بصفتها الدولة الاكبر والواقعة عل تخوم اليمن على فرض حصار على النظام اليمني وتجميد امواله والعمل على تعليق عضويته في جامعة الدول العربية وكذلك الامم المتحدة والمنظمات الاخرى، كنا نتوقع ان تمنع عبد الله صالح من العودة الى اليمن بعد كل ما جرى ويجري هناك. ان تأييدكم لحاكم اليمن يفقدكم الهيبة، انكم تستعدون اكثر من ثلاثين مليون يمني بتأييدكم لصالح، اليمنيون يقولون انهم يعلمون حق العلم انكم تمارسون ضغوطا على شركائكم في المجلس بتجفيف الموارد على الثوار في ساحات التغيير المنتشرة في كل ارجاء اليمن، وهذا ما سيدفعهم الى الاستنجاد بقوى لا تقل عن قوتكم فلا تدفعوا هذا الشعب الى اللجوء الى الغير.
    ايها الخليجيون والعرب عامة انصروا شعب اليمن على حكامه الظالمين المستكبرين ينصركم الله على اعدائكم.
    وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

يعمل...
X