إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

القيادة حولت ينبع من قرية صيادين الى مدينة صناعية عالمية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • القيادة حولت ينبع من قرية صيادين الى مدينة صناعية عالمية

    الامير مقرن لـ(عكاظ): الارهابيون فشلوا في تعطيل حياتنا واقتصادنا
    القيادة حولت ينبع من قرية صيادين الى مدينة صناعية عالمية

    عبدالله العريفج (ينبع - هاتفيا)


    عبر صاحب السمو الملكي الامير مقرن بن عبدالعزيز امير منطقة المدينة المنورة عن عظيم امتنانه وعرفانه لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني ازاء الاهتمام الذي يولونه حفظهم الله لمنطقة المدينة المنورة ولمدينة ينبع الصناعية بخاصة حتى اصبحت اليوم مدينة عملاقة على مستوى الشرق الاوسط بعدما كانت قرى صيادين.
    وقال سمو الامير مقرن في حديث هاتفي خص به (عكاظ) في ينبع ان جولة سمو ولي العهد لينبع اليوم تعد دلالة قوية على رغبة الدولة في دفع مسيرة التطور الصناعي بكل مجالاته رغم الظروف التي تعيشها البلاد في مكافحة الارهاب واجتثاث عناصر الفكر المنحرف.. واضاف لن يتمكن الارهابيون من اعاقة تطور المملكة الحضاري في كل المجالات ولا شك ان جولة سمو الامير عبدالله ووضعه اساس مشروعات صناعية عملاقة تقدر استثماراتها بعشرات المليارات لهو تأكيد واضح على ان الارهاب في المملكة لن يتمكن بحول الله وقوته من تعطيل حركة البناء والاصلاح في جميع النواحي.
    واكد سموه ان خادم الحرمين الشريفين متعه الله بالصحة والعافية حول الجبيل في شرق المملكة وينبع في غربها الى مدينتين صناعيتين عملاقتين بكل المقاييس.
    ويضع سمو ولي العهد اليوم حجر الاساس لمشروعات صناعية كبرى في ينبع الصناعية قدر حجم استثماراتها خلال المرحلتين الاولى والثانية من (ينبع 2) بنحو مائة مليار ريال من بينها مشروعات لـ(سابك) بلغت قيمتها (19) مليار ريال.
    والى نص حديث سموه:
    دلالات
    * كيف تنظرون سموكم الى دلالات جولة سمو ولي العهد في ينبع اليوم ووضع اساس (ينبع 2)?
    ** ان دلت جولة سمو سيدي ولي العهد على شيء فهي تدل على اهتمامه حفظه الله بمناطق المملكة ككل واينما كان المواطن السعودي سواء في مدينة او قرية او هجرة.. مدينتا الجبيل وينبع الصناعيتان تعتبران اكبر التجمعات الصناعية في الشرق الاوسط ولهذا كان اهتمام سموه الخاص بهما.. صحيح ان حجم الاستثمارات والمبالغ التي انفقت او ستنفق عليهما مهمة لكن الاهم في نظري عدد الوظائف والفرص التي ستوفرها هذه المصانع الكبيرة بحجم انفاقي يقدر بـ(51) مليار ريال اضافة الى الاستثمارات الاخرى الكبرى.. دعنا نعود الى الوراء قليلا وسنجد بعد النظر لدى مولاي خادم الحرمين الشريفين متعه الله بالصحة والعافية الذي حول جزءا صحراويا محدودا بل قرى صيادين الى مدينة صناعية عملاقة واقول هذا بصراحة ولا اجد (عيبا) في ذلك فهذه المهنة مصدر عيش كريم للمواطنين لكنها اليوم اصبحت مدنا يضرب بها المثل.
    يد تبني ويد تحارب الارهاب
    * يد تحارب الارهاب وتلاحق عناصره ويد تبني مشاريع الخير والبناء والتطور الصناعي في بلادنا كيف تفسرون ذلك?
    ** بادئ ذي بدء الارهاب اليوم اصبح ظاهرة عالمية تتطلب جهدا دوليا فاعلا لمحاربته واجتثاث ادواته ووسائل تمويله..
    واجدها فرصة.. لابارك لسمو سيدي ولي العهد وسمو سيدي وزير الداخلية وكل منسوبي الوزارة ورجال الامن كافة على هذا الانجاز الرائع واستمراره بشكل متتابع للقضاء على الارهاب ومحاربته.. الارهاب اصبح نتاج فكر منحرف مغلوط ومعتنقوه لم يدركوا قول (اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لاخرتك كأنك تموت غدا). بعض معتنقي هذا الفكر الضال اقتنعوا ان الحياة لم يعد فيها خير.. لكن برغم مما يحدث من ظروف تعيشها بلادنا ودولاً كثيرة فإن الارهابيين لم يتمكنوا بحول الله وقوته من تعطيل مسيرة البناء ومواصلة التطور الصناعي وحركة الاقتصاد في بلادنا مهما كان وما تفضل سمو ولي العهد بوضع اساس مشروعات صناعية عملاقة الا تأكيد واضح وجلي على ان الارهاب مني وسيمنى بخيبة امل في التأثير على سعادتنا وحياتنا اليومية وتطورنا في المجالات كافة.
    قصة التحول الى مدينة صناعية
    * قلت لي ياصاحب السمو الملكي قبل قليل ان ينبع تحولت من قرية صيادين الى مدينة صناعية كبرى.. ما هي قصة هذا التحول?
    ** كانت الفكرة لمولاي خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وكان الاقتصاديون يرون ان تحويل الجبيل وينبع الى مدينتين صناعيتين باستثمارات ضخمة انفق عليها بلايين الريالات وبعد كل هذه السنوات اصبحت قرية الصيادين مدينة صناعية عملاقة على مستوى الشرق الاوسط والعالم.. عندما اقول صيادين, فإنني افاخر بهم اليوم وبمدينتهم وقبل ذلك بمواطنتهم الصادقة وانتمائهم الحق.
    فرص وظيفية
    *اعرف ان عشرات الآلاف من الفرص الوظيفية ستوفرها مشاريع (ينبع 2).. هل هذه الوظائف مقتصرة على ابناء منطقة المدينة المنورة ام غيرها.. وما نسبة فرص السعوديين اصلا?
    ** ابناء المدينة هم ابناء المملكة ومثلما يتاح لشباب المدينة يتاح لغيرهم من شباب الوطن بعامة لافرق ان هذا من المدينة وذاك من غيرها المهم العنصر ا لجاد المؤهل الكفؤ للعمل في هذه المشروعات.. اتمنى عليك ان تزور مدينة ينبع الصناعية لتشاهد مصنعا مصمما وبني وشغل بأيد سعودية مئة بالمئة.. في مدينة ينبع عشر براءات اختراع سعودية.. اين الاعلام عنها واينكم انتم كصحفيين عن مثل هذه المنجزات..
    الاستفادة شاملة
    * دعني اسألكم عن انعكاسات مثل هذه المشروعات في ينبع على المدينة المنورة اقتصاديا واجتماعيا?
    ** انعكاساتها تتجاوز نطاق المدينة وكل جزء من المملكة سيستفيد لان ينبع اليوم اصبحت مدينة صناعية عملاقة.. هناك مشروعات لمواد تحويلية.. المهم ان مشروعا واحدا فقط لشركة (سابك) بكلفة (19) مليارا وهناك مشروعات اخرى مثل ارامكوا التي لديها تفكير جاد في ينبع لكنها لم يعلن شيء حتى الآن.
    ازالة المعوقات الاستثمارية
    * ماذا بوسعكم انتم كأجهزة حكومية ان تقدموا من تسهيلات وازالة بعض التعقيدات البيروقراطية امام المستثمرين?
    ** الهيئة الملكية للجبيل وينبع عندما انشأها خادم الحرمين الشريفين حفظه الله كان لديه بعد نظر كبير.. عليك ان تدخل ينبع الصناعية ستجد ان الجميع تحت ادارة واحدة من حيث خدمات الطرق والكهرباء والصرف الصحي وشبكات المياه والاتصالات.. انا استغرب ان كثيرين يجهلون ما تحقق في ينبع وكأنهم لا يعيشون في المملكة.


    عكاظ 05/07/2005

يعمل...
X