إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

رحلة خفاف الإبل تطلق أول مسيرة عبر النفود الكبير

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رحلة خفاف الإبل تطلق أول مسيرة عبر النفود الكبير

    رحلة خفاف الإبل تطلق أول مسيرة عبر النفود الكبير


    تقرير: فارس الهمزاني من جبة «شمال حائل»
    18/01/2005




    أنهت الهيئة العليا للسياحة في منطقة حائل، بالتعاون مع منسق رحلة(خفاف الإبل) في مدينة جبة كافة الاستعدادات اللازمة لبدء الرحلة التي ستنطلق رابع أيام العيد من حائل إلى الجوف عبر الجمال لمدة ستة أيام.


    وبيّن لـ '' الاقتصادية '' مبارك السلامة مدير إدارة السياحة في منطقة حائل أن الرحلة التي تعد الأولى من نوعها على مستوى المملكة كرحلة سياحة، وبالتالي فقد أدرجت الرحلة كثالث فعالية ضمن أكبر عشر فعاليات تقام أثناء إجازة العيد في المملكة.
    وذكر السلامة أنه تم كذلك إدراج ثلاثة أمكنة للتنزه في حائل ضمن أفضل عشرة أمكنة في المملكة وهي مشار وعقدة وجبة، حيث نصحت إدارة السياحة محبي اكتشاف الفوهات البركانية الخامدة أن يتوجهوا إلى طابة والصفراء والهتيمة، وأصحاب المغامرات في الحائط والشويمس جنوب غربي منطقة حائل.
    وستعقد الهيئة العليا للسياحة في حائل اليوم، مؤتمرا صحافيا بحضور الدكتور حمد العقلا الأمين العام للهيئة العليا وعتيق الشمري منسق الرحلة، للإجابة عن استفسارات الصحافيين. ولاقت الرحلة تجاوباً كبيراً من قبل المشاركين من منطقة حائل وخارجها، كون الرحلة اقتصرت على 20 شخصا، وتأتي هذه الخطوة في إحياء وتفعيل واستثمار سياحة الصحراء في منطقة حائل على نمط تجاري.

    وعلمت ''الاقتصادية '' من مصادر مطلعة أن شركة الثريا للاتصالات الفضائية وشركة عبد اللطيف جميل المحدودة وكلاء تويوتا موترز في المملكة، ستتوليان رعاية المسيرة ومرافقة الرحلة إلى الوصول إلى منطقة الجوف ثم العودة معها إلى حائل.

    وبين المصدر أن الرحلة تهدف إلى استغلال جميع إمكانيات المواقع المتاحة في الصحراء سياحياً ووضع آلية للمحافظة عليها من خلال ربط الماضي بكل مكوناته بالحاضر والمحافظة على التراث، وكذلك إبراز تراثنا وحياتنا الطبيعية في الصحراء كما هي على حقيقتها في الماضي.

    وقال المصدر إن الرحلة تعمل جاهدة على تنشيط وتفعيل الهوايات الأصلية لأبناء البادية، وإشهار سياحة الصحراء إعلامياً من خلال وضع برنامج إعلامي يتواكب مع قوة معطياتنا الثقافية والتاريخية والتراثية، وتطبيق برنامج مخرجات برنامج ''لا تترك أثرا'' الذي تم في منطقة حائل في شعبان الماضي.
    وأضاف المصدر أن الرحلة ستساهم في إيجاد فرص عمل لأبناء البادية والرفع من مستواهم الاقتصادي، وتفعيل ازدواجية المنفعة بمقابل خدمات واستغلال إمكانيات القطاعات الحكومية والخاصة في تفعيل سياحة الصحراء في المنطقة من خلال استقطاب ضيوف المهرجانات والمؤتمرات وضيوف الدولة.

    من جهة أخرى أوضح عتيق النايف الشمري قائد الرحلة أن المسافة المقدرة لقطع الرحلة تصل إلى 300 كيلو متر، وتبلغ رسوم الفرد الواحد ثلاثة آلاف ريال، حيث حدد مسافة 25 كيلومترا للتوقف عن المسير للراحة، باستضافة أحد البدو القاطنين في بيوت الشعر على أن يتم قطع مسافة 40 كيلو مترا يوميا.

    وذكر الشمري أن الإبل ستكون على شكل القافلة العربية يرافقها خمسة أفراد من الهجانة وستجهز كل واحدة منها بالأدوات الخاصة بالركوب مثل الشداد مع بندقية ثرية وقربة ماء ( صميل ) وعصا وتمر.

    وأوضح الشمري أن الجدول اليومي للرحلة يبدأ من الساعة الخامسة والنصف صباحا، الاستيقاظ لصلاة الفجر وتناول القهوة العربية وتناول طعام الإفطار وهي عبارة عن جمرية من الطراز القديم مع الأكلات الحديثة، وانطلاق المسيرة ستكون الساعة التاسعة صباحاً.

    وقال الشمري إنه ستتوقف المسيرة الساعة الثانية عشر ظهراً لتناول قهوة الضحى كما يفعل أهل البادية قديماً، وأداء صلاة الظهر والعصر، وتناول بعض الأكلات الشعبية الخفيفة، وفي الساعة الرابعة سيكون الوصول إلى استراحة للغداء والعشاء والنوم والبرنامج الليلي، وبين الساعة السابعة والتاسعة مساء ستكون هناك قصة وقصيدة يرويها أحد الرواة.

    وذكر الشمري أنه ستكون هناك برامج للمشي والهرولة مع الإبل لمسافة ثلاثة كيلومترات، ومسابقة للمطارحة، إضافة إلى إقامة بعض الفنون الشعبية مثل الهجيني والسامري ومسابقة للرسم، ومسابقات للتطعيس بسيارات الدفع الرباعي.

    وبين الشمري أنه حين الوصول في اليوم السابع إلى منطقة الجوف سيتم التجول في المدينة على أبرز الأماكن الأثرية والسياحية في الجوف، ثم العودة إلى حائل عبر السيارات.

    يذكر أن صحراء النفود الكبير تتميز بتنوع الحياة البرية والنباتية، حيث سيسلك المشاركون الطرق القديمة التي سلكها الرحالة الأوائل قبل أكثر من 200 سنة من مختلف الدول والجنسيات.

    وقد مر على الطريق نفسه الذي سيسلكه المشاركون، الرحالة الفارسي عباس الموسى الذي زار حائل عام 1719 م، والرحالة الفنلندي جورج أوغست فالين الذي زار المنطقة عام 1848م، والرحالة الإنجليزية جروتر بل وذلك عام 1914م.

    وتعتبر الرحالة الإنجليزية الليدي آن بلنت من أشهر من زار منطقة حائل وذلك عام 1879 م، حيث ذكرت في مذكراتها عن جبل شمر عندما كانت قادمة من جبة إلى حائل '' أن كل مكان هو مثل أي مكان أخر تماماً إلا جبل شمر فلا شيء يشبهه على الأقل فيما شاهدت في هذا العالم، إلا أن يكون جبل سيناء وهو أجمل من ذلك ''.

    وتقول أيضاً في مذكراتها '' كان المنظر أمامنا جميلاً يفوق الوصف، سهلاً كامل الاستواء، يتدرج في الارتفاع ومنه تنبثق الصخور والتلال كجزائر، ومن ورائه الجبال القرمزية اللون، إن معالم جبل شمر لها روعة غريبة ترتفع مكونه ذرى وقباباً وقننا تاركة هنا وهناك في شكل جمل، وأنها لسوف تخدع أي شخص لا يعلم أن أي جمل لم يكن في استطاعته أن يتسلق إلى هناك ''.
    من جهة أخرى توعدت أم خالد الرمالي وتبلغ من العمر 70 عاماً وتسكن في بيت شعر بالقرب من مورد العليم، المشاركين في الرحلة إذا هم لم يشربوا القهوة عندها أثناء مرورهم، معللة ذلك بأنها منذ سنوات وهي تترصد المارة الذين يضيعون في النفود حرصاً منها على تنفيذ وصية والدها الذي توفي قبل خمسين عاما.

    وتؤكد أم خالد التي تسكن برفقة ولديها عواد وخالد، أن النفود مليئة بالسحر والجمال والعذوبة التي لا توجد في أي مكان أخر، لدرجة أنها رفضت أن تنتقل للمدينة حتى في أشد الحاجات سواء كان لمستشفى أو لسوق، مفضلة الجلوس بين قطيع من الإبل والماعز والعمل على تصنيع الزبدة والإقط واللبن.

    يشار إلى أن '' الاقتصادية '' سترافق الرحلة وسترصد أهم الانطباعات والصعوبات المتوقعة التي ستواجه الفريق في الوصول إلى الجوف.
    وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ


  • #2
    مشاركة: رحلة خفاف الإبل تطلق أول مسيرة عبر النفود الكبير

    شكرا على كل من ساهم في عمل هذة الرحلة..


    اتمنى من الله ان احقق احدى اهدافي

    وهو هدف المتعة الذاتية

    وان اذهب في هذة الرحلة مع شريكة حياتي ام فيصل في الرحلة القادمة الى الجوف .

    ونعيش أجواء خلال رحلة طالما ركباها ابائنا وامهتنا الله يرحمهم ويرحم اموات المسلمين
    الدكتور تركي فيصل الرشيد

    رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
    يمكن متابعته على تويتر
    @TurkiFRasheed

    تعليق


    • #3
      مشاركة: رحلة خفاف الإبل تطلق أول مسيرة عبر النفود الكبير

      بالتوفيق إن شاء الله ... ورحلة ممتعة ...

      ولكن العدد 20 للرحلة!!!

      كذلك هل تعتبر نشاط سياحي عائلي؟




      النفس راغبةٌ إذا رغَّبتَها***** وإذا تُرَدُّ إلى قليلٍ تَقنَعُ

      تعليق

      يعمل...
      X