Announcement

Collapse
No announcement yet.

رئيس وزارء المجر يصف منتخبنا بالارهابيين

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • رئيس وزارء المجر يصف منتخبنا بالارهابيين




    اعرب السفير المجري في الرياض اشتوين تولاي امس الاثنين 21-2-2005م عن امله في عودة سريعة الى بودابست لنظيره السعودي الذي كان استدعي للتشاور اثر تصريحات لرئيس الوزراء المجري فيرينك جيورتشاني الذي وصف اللاعبين السعوديين بعد مباراة لكرة القدم بين فريقي البلدين بانهم "ارهابيون عرب".

    وقال تولاي لوكالة الأنباء الفرنسية "نأمل ان يعود السفير (السعودي) باسرع وقت ممكن" الى مركز عمله، وأوضح ان "ما قاله رئيس الوزراء كان ملاحظات (موجهة) الى المنتخب المجري لكرة القدم", موضحا انه "لم يكن يقصد تجريح المنتخب السعودي".

    وكان جيروتشاني (اشتراكي) اشاد في بداية فبراير/شباط "بشجاعة" المنتخب الوطني لبلاده لكرة القدم الذي "قاتل الارهابيين العرب" اثناء مقابلة ودية مع منتخب المملكة الامر الذي اثار غضب الرياض.

    وجرت المباراة في الثاني من فبراير/ شباط في اسطنبول وانتهت بالتعادل السلبي.

    واكد مسؤول في الخارجية السعودية لوكالة الأنباء الفرنسية ان السعودية "قامت باستدعاء سفيرها لدى المجر فيصل هاشم للتشاور للتعبير عن احتجاج المملكة على تصريحات لرئيس وزراء المجر"، واضاف ان "استدعاء السفير هو لبعض الوقت" دون مزيد من التوضيح.

    وذكر في بودابست ان تشبيه رئيس الوزراء المجري اللاعبين السعوديين بالارهابيين كان من باب المزاح.. وقال فيكتور بولغار المتحدث باسم الخارجية المجرية السبت لوكالة الأنباء الفرنسية "لقد قدم رئيس الوزراء اعتذاره للرياض علنا وكذلك عبر القنوات الدبلوماسية ولا نعتقد ان القيام بخطوات دبلوماسية اخرى ضروري".

    واشارت صحيفة "مجيار نيمزت" المجرية القريبة من المعارضة اليمينية الى ان هذا الحادث قد يكون وراء الغاء زيارة رئيسة البرلمان المجري كاتالين سيلي للسعودية التي كانت مقررة الاحد.

    وتقول الرواية الرسمية ان الغاء الزيارة تم لاسباب تتعلق بالسياسة الداخلية, وفق ما نقلت الصحيفة عن متحدث باسم الحزب الاشتراكي المجري.

  • #2
    مشاركة: رئيس وزارء المجر يصف منتخبنا بالارهابيين

    السلام عليكم

    ان تصريحات رئيس وزارء المجر " العنصرية " تجاه منتخبا الوطني ، انما تنم على مستوى الحقد والكره الذي يكنه ساساة المجر تجاه الشعب السعودي ، وما هذه التصريحات الا انوذجا سافرا الى العلاقات الدبلوماسية بين الدول.

    انا اتعقد ان ماقامت به الخارجية السعودية من سحب لسفيرنا من بودابست هي خطوة حكيمة وهي تبعث برالسة للمجريين بان طبيعة المرحلة التي تمر بها السعودية والمنطقة ، لا تتحمل مثل هذه التصريحات " الخطيره " التي تؤثر على العلاقات بين الدول .

    واريد ان اناشد الخارجية السعودية ، بان تطالب حكومة المجر ، بان لا تكتفي باعتذار شفهي من رئيس وزراها فقط وان كان هذا امر مطلوب ولكن ان تتقدم حكومة المجر باعتذار رسمي الى الخارجية السعودية عن هذه التصريحات الفجة

    تحياتي

    Comment

    Working...
    X