إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مقابلة الأمير عبدالله مع صحيفة لوموند

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقابلة الأمير عبدالله مع صحيفة لوموند

    نص مقابلة الأمير عبدالله بن عبدالعزيز مع صحيفة لوموند والذي ستنشره في عددها الصادر اليوم ,ولقد قمت بترجمته والمعذرة ان كان هناك خطأ ما في الترجمة ولكن بالتأكيد ليس بمضمون الحديث .

    الأمير عبدالله : الارهابيين هم أعداء الاسلام
    س : يتحدثون كثيرآ عن رياح الديموقراطية في الشرق الأوسط .في المقابل هناك تقرير قاسي قُدم الى الأمم المتحدة من قبل مجموعة من الباحثين العرب بأنً التغييرات الجزئية التي قمتم بها غير كافية.فما رأيكم ؟

    ج: الديموقراطية هي من عقيدتنا الاسلامية وأنا بدوري سأطرح عليكم سؤالآ :متى نشأت الديموقراطية عندكم؟ وكم أخذتم وقتآ حتى وصلتم للديموقراطية الكاملة ؟ نحن أيضآ سنصل اليها ان شاء الله !والمهم هو العدالة والمساواة واحترام حقوق الانسان .كل هذه المباديء منصوصة في ديننا.وليس في ديننا فحسب بل في جميع ديانات أهل الكتاب التي تؤمن بالقرآن والانجيل والتوراة .

    س:كيف تتخيلون المملكة العربية السعودية بعد عشرين عامآ ؟

    ج:الله وحده الذي يعلم.نحن نعمل لارساء الديموقراطية الحقيقية ,الديموقراطية التي نتمناها ,آمل أننا سنحققها في أقل من عشرين عامآ.

    س: لأول مرة في السعودية ,تجري انتخابات بلدية في هذه الفترة .هل هذه هي الخطوة الأولى نحو انتخابات برلمانية ؟

    -ج: كل شيء يسير بالطريق الصحيح ان شاء الله .

    س: لقد وضعتم على الطريق عدة جلسات للحوار الوطني ,الى أين يمكن أن تؤدي عمليآ ؟

    ج: لقد استفدنا منها استفادة كبيرة .هذا الحوار الوطني هو الذي جمع الشعب السعودي , بمختلف أطيافه الذي لم يجتمع قبلآ ولم يتحاور,انً السعوديين هم اخوة وهذا هو انجاز, انجاز ضخم .

    س :تقولون أنً على كل بلد أن يقوم بالتغييرات تبعآ لايقاعه .ما هو الايقاع السعودي ؟

    ج: الديموقراطية والتغيير لا يمكن الاتيان بها من الخارج .يجب ان تصدر من الشعب .هل جاء أحد وفرض عليكم تغييرات؟

    س:لقد وافقتم على مقابلتنا ,والجواب على أسئلتنا بالرغم من أننا صحفيتين .متى ستتمكن زميلاتنا السعوديات من فعل ذلك ؟

    ج: في وقت أقل مما استغرقه لامرأة عندكم لكي تحاور رجلآ ,يمكنكم أيضآ ان تقسموا هذه المدة على اثنين.

    س:اذن من الممكن أن تأتي صحافية سعودية وتحاوركم ؟

    ج:السعوديات أصلآ دخلن الحياة العملية ,يعملن في المصارف ,في القطاع العام .ومع الوقت حالتهم النفسية وعقلية أزواجهن وأبناءهن سوف تتطور.وهذا سيأخذ سنوات أقل من أصابع اليد الواحدة .

    س :ولكن في الحقيقة اليس هناك تعارض بين ما تقوم به السعوديات من دراسات متقدمة أكثر فأكثر سواء كانت جامعية أو فنية أو طبية او علمية وبالتوازي معها يبقين خاضعات لولي أمر ذكوري سواء كان الزوج أو الأخ او حتى الابن؟

    ج:ان ولي الأمر يمثل نزعتنا نحو حماية المرأة وكرامتها وفي نهاية الأمر المرأة هي الأخت والزوجة والأم والطفلة ,انً أمي هي التي أنجبتني.

    س:لقد أقريتم منذ سنتين أنً المملكة يجب أن تواجه ظاهرتي الفقر والبطالة .كيف ترون الحل ؟

    ج: انً الصحافة السعودية بالغت في طرح مشكلة البطالة ولقد رأت الصحف أنه يوجد تقريبآ حوالي مليون سعودي دون عمل .بعد التدقيق تبين أن عدد العاطلين عن العمل يتراوح بين مائتين وثلاثمائة عاطل عن العمل,ولقد وجد أكثر من نصفهم عملآ ,أما النصف الثاني فهم غير مؤهلين ورفضوا الوظائف التي قُدمت اليهم ,يجب القول أنً هدف الصحف لم يكن نقدآ من أجل النقد ولكن لدفعنا نحو التغيير ونحو مساعدة العاطلين عن العمل .

    س:المملكة العربية السعودية ومواطنيها منذ شهر مايو 2003م هم هدف للارهاب.فهل تعتقدون أنً القمع والحرب على الارهاب هم الوسيلة الفعالة للقضاء عليه؟

    ج:الارهابيين هم أعداء الاسلام والانسانية .سوف نبقى نحاربهم لمدة عشرة ,عشرين وثلاثين سنة اذا استوجب ذلك سواء كانوا من المسلمين ام من غير المسلمين.لقد بدأنا بالطلب منهم أن يعودوا الى رشدهم والى التعقل والى الحوار.ولكن دون جدوى استمروا في أعمالهم وعند ذلك توجب علينا محاربة العنف بالعنف ولكن يجب أيضآ بالتوازي أن نحارب مصادر تمويل الارهاب كما بيًنا ذلك في مؤتمر مكافحة الارهاب الذي عُقد أخيرأ في الرياض ويعني ذلك أننا يجب ان نكافح تبييض الأموال والمخدرات والتهريب.

    س: ماذا تنتظرون من زيارتكم لفرنسا ؟

    ج:أزور قبل كل شيء فرنسا لأنً الشعب الفرنسي صديقي وكذلك رئيسه جاك شيراك ,فهو صديق وفي وعزيز ونشتاق اليه ,فشيراك حقيقة هو رجل غير عادي خصوصآ في هذه الأوقات .هكذا أراه انه رجل غير عادي يتميز بأخلاقه ووفاءه وصدقه وانسانيته وصراحته وحرارته الانسانية.

    س:ولكن أيضآ سوف تتكلمون عن لبنان وعن العراق؟

    ج:انً لبنان وسوريا والعراق يعنون كل الشعوب المحبة للعدالة والانسانية.انً لبنان لا يستطيع أن يُسقط سوريا من حسابه والعكس صحيح .انً الأزمة التي واجهت البلدين يمكن حلها ولكن الاغتيالات تعتبر ضد الأخلاق والانسانية .

    س: انتم تفكرون في عملية اغتيال الرئيس اللبناني السابق رفيق الحريري ؟

    ج:رفيق الحريري وغيره !انً عملية اغتيال رفيق الحريري كارثة بكل معنى الكلمة.ماذا فعل من سوء رفيق الحريري؟ انني أعرف جيدآ رفيق الحريري واعرف انه يحترم سوريا والسوريين كما أنً كان كل همه مصالح بلده ولم أسمعه يومآ يتحدث بالسوء عن سوريا .


    س: يُقال أنكم مارستم ضغطآ على الرئيس السوري,بشار الأسد عندما أتى لرؤيتكم لسحب قواته من لبنان

    ج: كان مقتنعاً بذلك قبل وصوله إلى هنا

    س: هل ترون أن قرار الأمم المتحدة بتشكيل لجنة تحقيق دولية في اغتيال رفيق الحريري قرار جيد

    ج: بالتأكيد لأن كل أنواع الاتهامات أطلقت، ضد سوريا، ضد اسرائيل، وضد أطراف لبنانية. ولجنة تحقيق دولية تسمح بإقامة الحقيقة

    س: كيف ترون الوضع في العراق

    ج:أتمنى للشعب العراقي الصبر والنجاح. هذا كل ما أستطيع قوله

    س:بالنسبة لولشنطن,الحرب في العراق هي أول خطوة نحو الديموقراطية في الشرق الأوسط.هل تشاركوها هذا الرأي؟

    ج: لا أرى أي فائدة من الحرب.لا نستطيع أن نبني سلامآ مع الحروب

    س:أنتم أساس مبادرة السلام العربية التي أقرتها القمة العربية في شهر مارس 2002.فهل تعتقدون أنً مرحلة ما بعد عرفات تعطيها حظوظ النجاح.

    ج: ياسر عرفات كان أول المؤيدين لهذه المبادرة,كما الشعب الاسرائيلي أعطى موافقته.انها اسرائيل او لنقل أقلية في اسرائيل هي المسؤوله عن غياب تقدم المبادرة.

    س: ماذا غيًر 11سبتمبر في علاقاتكم مع الولايات المتحدة الأميركية ؟

    ج: الذي تغيًر هو المظهر الصحفي .توجه الصحافة الأميركية تمثل جهة أنتم تعلمونها.

    س: اذن كل شيء جيد؟

    ج:هناك خلافات بسيطة ,ليست مع الرئيس جورج بوش الذي لم يتغير موقفه ولكن مع محيطه.لكن الحمدلله هناك تفاهم من الجانبين ,وعلاقتنا جيدة.

    س: لما أخترتم زيارة فرنسا قبل الولايات المتحدة الأميركية هذا الشهر؟

    ج: لا أجد اي فرق بين الدولتين , شعوبنا أصدقاء منذ عشرات السنين.

    س:هل لاوروبا دورآ تلعبه في الشرق الأوسط يختلف عن الدور الأميركي؟

    ج:الأوروبيين سواء كانوا فرنسييون ام انجليز ام غيرهم سبقوا الأميركيين في منطقتنا.لكن رموا الاسفنجة .نعم اليوم أوروبا مدعوة للقيام بدور في منطقتنا

    حاوره : سيلفي كوفمان ومنى نعيم
    " انني استودع الله سبحانه وتعالى ,هذا البلد الحبيب لبنان ,وشعبه الطيب ,وأعبر من كل جوارحي,عن شكري وامتناني لكل الذين تعاونوا معي في الفترة الماضية"
    رفيق الحريري
    21 اكتوبر 2004
يعمل...
X