إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

شبابنا والصيف.. بين (الملل) و(الابواب المغلقة)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شبابنا والصيف.. بين (الملل) و(الابواب المغلقة)

    المختصون دعوا القطاع الخاص لاستيعاب طاقاتهم في الاجازة
    شبابنا والصيف.. بين (الملل) و(الابواب المغلقة)

    معتوق الشريف (جدة)


    اين يقضي الشباب اوقاتهم, وكيف سيستثمرون طاقاتهم في خدمة المجتمع مع بدء الاجازة الصيفية?
    اسئلة تبرز سنويا ويترجمها الشباب عبر اتخاذهم اساليب مختلفة لتمضية فترة الاجازة حيث يختار بعضهم السفر وآخر يختار قضاءها في مناطق محددة من المملكة وتبقى شريحة منهم تراوح مكانها لا تعرف ماذا تفعل حتى انهم يتمنون عدم وجود اجازة.
    لؤي خشيم يعلق على هذا الموضوع بالقول:
    تمر الاجازة على الكثيرين بلا معنى, فيما يريد البعض تمضيتها دون قيود معتبرين ان من حقهم التمتع بها وفق ما يرتأونه بعد ان خضعوا طوال ايام الدراسة للتوجيه والمتابعة. ولعل اكثر ما يبرز هنا هو غياب المفهوم الواضح والمحدد لآلية الاستفادة من الاجازة لخدمة المجتمع عبر برامج تشغل اوقات الشباب وتعود عليهم وعلى المجتمع بالنفع.
    ويتمنى خشيم من الوزارات والجهات الحكومية مثلا فتح ابوابها صيفا للراغبين في العمل بها من الشباب.
    السفر
    محمد الطلق وهشام الشريف وهشام ملاوي رغم اختيارهم السفر للتمتع باجازاتهم الا انهم يأملون ببرامج تنمي مواهبهم وتنمي قدراتهم العملية في فترة الصيف ويرون ان فرصة المشاركة في خدمة المجتمع مرهونة بقدرة القطاع الخاص على استيعاب الطاقات الشبابية صيفاً بدلا من الفراغ الممل والسهر والتسكع بالاسواق وغير ذلك.
    الفتيات
    ولا تختلف آراء الفتيات عن الشباب في هذا الاطار, حيث تطالب تهاني مبارك المجتمع ان يفسح لهن المجال لاثبات وجودهن وقدرتهن على العمل ولا سيما للخريجات اللاتي لا يجدن عملاً.
    رعاية الموهوبين
    وبطرح الموضوع على الدكتور اسامة معاجيني المستشار بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين ورئيس قسم التربية الخاصة بكلية المعلمين بجدة قال: على المجتمع بمؤسساته المختلفة رعاية الشباب وحمايتهم واستغلال اوقات فراغهم بما يعود عليهم بالنفع والفائدة.ورأى ان الدولة لم تعد المسؤولة الوحيدة عن هذه الرعاية ولا الاسرة بل اصبحت المسؤولية مشتركة بين الاطراف المعنية كافة بما في ذلك رجال الاعمال واصحاب مؤسسات القطاع الخاص الذين تقع عليهم مسؤولية اساسية في استيعاب الشباب وتدريبهم على العمل.
    الامراض
    بالمقابل يشدد الدكتور عثمان سندي استشاري امراض العقم واطفال الانابيب على اهمية استيعاب الشباب خلال فترة الصيف عبر تهيئة الجو المناسب لهم وشغل اوقات فراغم بما يشغلهم عن التفكير في السفر الذي قد يتعرضون خلاله الى امراض لا تحمد عقباها.


    عكاظ 14/06/2005

يعمل...
X