Announcement

Collapse
No announcement yet.

 لاءات سورة الكهف

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  •  لاءات سورة الكهف

    لاءات سورة الكهف

    تعرف على اللاءات التسعة التي وردت في سورة الك هف

    اللاء الأولى:

    ﴿ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَآءً ظَٰهِرًا﴾ (الآية ٢٢) في حواراتك مع الناس ... لا تدعي امتلاك الحقيقة، ولا تجادل جدالاً عقيماً ز ُرع في تربة الجهل وسقي بماء الظنون

    اللاء الثانية:

    ﴿ وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا ﴾ (الآية ٢٢) فيما يُشكل عليك من أمور .... لا تطلب الفُتيا من شخص غابت عنه حقيقة ذلك الشيء.

    اللاء الثالثة:

    ﴿وَلَا تَقُولَنَّ لِشَا۟ىْءٍ إِنِّى فَاعِلٌ ذَٰلِك َ غَدًا * إِلَّآ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ ﴾ (الآيتان ٢٣ و ٢٤). وأنت ترسم لحظاتك القادمة لا تعِدْ نفسك أو غيرك بعمل شيء في المستقبل دون أن تعلق الأمر على مشيئة الله.

    اللاء الرابعة:

    ﴿وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ ٱ لْحَيَوٰةِ ٱلدُّنْيَا ﴾ (الآية ٢٨). وأنت تسير في قافلة الصالحين .... لا تصرف نظرك عنهم إلى غيرهم طمعاً في دنيا تصي بها.

    اللاء الخامسة:

    ﴿ وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُۥ عَن ذِكْ رِنَا وَٱتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُۥ فُرُطًا ﴾ (الآية ٢٨) تعرّف على العنوان الذي كتبت نفسك تحته، وتخفف من كل شيء لا يقربك إلى الله؛ لأنهيشغلك عن السعي إليه وحينئذ لا تُطِعْ من كان غافلا عن ذكر الله وآثَرَ ه واه على طاعة مولا .

    اللاء السادسة:

    ﴿فلَا تَسْـَٔلْنِى عَن شَىْءٍ حَتَّىٰٓ أُحْدِثَ لَ كَ مِنْهُ ذِكْرًا﴾ (الآية ٧٠). في ممارستك لفضولك المعرفي ... لا تستعجل السؤال عن شيء قبل أن تُستكمل لكتفاصيله.

    اللاء السابعة:

    ﴿لا تُؤَاخِذْنِى بِمَا نَسِيتُ ﴾(الآية ٧٣). وأنت تطور اتجاهاتك نحو الناس تذكر أنهم بشر .. . فلا تحاسبهم على سهوهم ونسيانهم .

    اللاء الثامنة:

    ﴿ وَلَا تُرْهِقْنِى مِنْ أَمْرِى عُسْرًا﴾(الآية ٧٣ ). هناك طاقة استيعابية لكل فرد.. فلا تطلب منه ما لا ي ستطيع .

    اللاء التاسعة:

    ﴿فَلا تُصاحِبني قَد بَلَغتَ مِن لَدُنّي عُذر ًا﴾ (الآية ٧٦). في بناء علاقات قيمة... . لا تصاحب من استنفذت معه مقومات الديمومة.




    من أجمل ما قرأت .
    وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

Working...
X