إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

5آلاف رجل أمن لخدمة المعتمرين وسلامتهم في رمضان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 5آلاف رجل أمن لخدمة المعتمرين وسلامتهم في رمضان

    أعلن بدء "الخطة الأمنية" لموسم العمرة في الشهر الفضيل.. مدير الأمن العام
    5آلاف رجل أمن لخدمة المعتمرين وسلامتهم في رمضان


    أعلن مدير الأمن العام الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني اكتمال استعدادات الأجهزة الأمنية المعنية المشاركة في الخطة الأمنية لخدمة المعتمرين لزوار بيت الله الحرام خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام.
    وكشف الفريق القحطاني في حديث ل "الرياض" عن مشاركة ما يزيد على (5) آلاف رجل أمن في الخطة بدأ وصولهم مكة المكرمة على دفعات لمباشرة مهام الدعم حتى تصل إلى ذروتها مع منتصف الشهر الفضيل حتى نهايته حسب الحاجة وحسب تزايد أعداد المعتمرين.

    وأفاد مدير الأمن العام أنه تم تجهيز القوات الأمنية ومواقعها وتوضيح مهمة كل قوة منذ وقت مبكر من شهر شعبان، كما تم الترتيب مع الأجهزة الحكومية الأخرى والجهات المعنية لاستقبال المعتمرين وضمان راحتهم وسلامتهم.

    وأفصح الفريق القحطاني في حديثه عن "جديد" الخطة الأمنية لهذا العام، كما تحدث عن أبرز ملامحها ومحاورها الرئيسية، مشدداً على أن رجال الأمن المشاركين في تنفيذها سيتصدون لكل الظواهر السلبية التي تبرز في هذا الشهر الفضيل في المسجد الحرام كالنشل والتسول وغيرها، مشيراً إلى أن قواته تستفيد من دروس كل عام.

    وأكد الفريق القحطاني في معرض حديثه أن أجهزة الأمن تتخذ إجراءات وقائية مسبقة كما أن لديها سجلات كاملة بذوي السوابق ولديها كذلك رجال أمن ظاهرون ورجال أمن سريون كما تعمل على تقنية حديثة ستساعد جميعها على منع كل الظواهر السلبية التي قد تظهر خلال العمرة في رمضان.

    وأبدى تفاؤله بافتتاح جزء من توسعة المسعى لهذا العام في الإسهام في مرونة حركة المعتمرين.. وفيما يأتي نص الحوار مع مدير الأمن العام:

    أجهزة الأمن

    @ ما أبرز ملامح الخطة الأمنية لموسم العمرة في شهر رمضان المبارك؟

    - جميع أجهزة الأمن العام المعنية كالشرط والمرور وأمن الطرق والدوريات وقوات الطوارئ وغيرها مشاركين في خطة موسم العمرة في رمضان لهذا العام، وهناك دعم خاص في مكة المكرمة وبدأت الدفعات في مباشرة مهامها حيث وصلت الدفعة الأولى إلى مكة لمباشرة مهام الدعم في الحرم الشريف والساحات المحيطة والطرق الموصلة للحرم والمواقف التي تقف فيها سيارات المعتمرين.

    مهمة لكل قوة

    @ ما الجهات الأخرى المشاركة معكم في هذه الخطة؟

    - هناك ترتيبات مع الدوائر الحكومية الأخرى ومع النقل الجماعي وكافة الجهات المعنية بالمعتمرين، ونحن على كل حال استعددنا من مدة وتم تجهيز القوات ومواقعها وسياراتها وكذلك تم تدريبها وتوضيح مهمة كل قوة ونأمل إن شاء الله التوفيق في أداء مهامهم لخدمة المعتمرين.

    أكثر من 5آلاف

    @ وكم عدد رجال الأمن المشاركين في الخطة في بداية رمضان وفي العشر الأواخر؟





    - المشاركون تقريباً أكثر من (5000) رجل أمن، وفي العشر الأواخر يتم زيادة الدعم حسب تزايد أعداد المعتمرين ومن الممكن أن يزيد العدد على (5) آلاف، لأن الدعم يمتد إلى دعم أمن الطرق على الطرق وكذلك الدوريات في مواقعها وهناك دعم يتم من شرطة المنطقة، وبالنسبة لقوات الطوارئ فهي حسب الاحتياج ومن الممكن أن تزيد، لذا الدعم يزيد على (5) آلاف حسب الحالة كما ذكرت لك هذا إضافة للموجودين سابقاً في العاصمة المقدسة.

    الممارسات الإجرامية

    @ ما محاور الخطة وأبرز الأهداف التي تركزون فيها خلال تنفيذها ميدانياً؟

    - نحن حريصون أولاً على تسهيل حركة المرور ومنع ما يعيق حركة المشاة والوقاية من وقوع أي ممارسات إجرامية كالنشل أو التسول أو المظاهر غير المناسبة لموقع المنطقة المركزية بالذات، وكذلك تسهيل حركة المشاة في ساحات الحرم ومداخل الحرم كذلك، وأيضاً التنسيق مع الجهة المشرفة على مشروع توسعة المسعى للاستفادة من جزء منه في رمضان وأيضاً محاولة فتح الأبواب لتسهيل دخول المعتمرين عبر المسعى.

    رجال أمن سريون

    @ تبرز كل عام بعض الظواهر السلبية في رمضان في مكة المكرمة.. ما مهمة رجال الأمن في هذا السياق؟

    - نحن نحاول الاستفادة من دروس كل سنة ونحاول اتخاذ إجراءات وقائية مسبقة، ولدينا سجلات كاملة بذوي السوابق الذين يترددون على المنطقة والقادمين للأغراض التي ذكرتها. ولدينا رجال أمن ظاهرون ورجال أمن سريون ولدينا تقنية نستخدمها ونعمل على تطويرها لتساعد على منع كل من يفكر في مثل هذه الظواهر التي أشرت إليها.

    الجهة الشرقية للمسعى

    @ ما جديد خطة هذا العام وبماذا ترغبون أن توضحوا للمواطنين حيال ذلك؟

    - الجديد أن هنالك مشروعان في الحرم الأول هو توسعة المسعى وسنستفيد من جزء من التوسعة والجزء الآخر لم يكتمل، ونحاول أن ننسق مع الجهة المشرفة على المشروع لفتح أبواب المسعى من الجهة الشرقية لتساهم في مرونة حركة المعتمرين وأيضاً هنالك جسر من الدور الثاني يمتد إلى المنطقة الواقعة أمام قصر الضيافة سيتم الاستفادة منه إن أمكن في عملية تسهيل دخول المصلين والمعتمرين وخروجهم، وكما ذكر نحن في كل سنة نستفيد من خبراتنا في الأعوام السابقة.


    20شعبان

    @ متى بدأ تم تنفيذ الخطة الأمنية؟

    - من 20شعبان بدأ وصول المجموعات الأولى من القوات الأمنية المشاركة في الخطة، ثم تتدرج في الوصول حتى تصل ذروتها مع منتصف الشهر الفضيل إن شاء الله حتى النهاية.

    تسهيل مغادرة المعتمرين

    @ بعد موسم العمرة في رمضان تبرز بعض المخالفات فيما يتعلق بالمعتمرين القادمين من خارج المملكة المخالفين.. كيف تتعاملون معهم؟

    - لسنا الوحيدين الذين نتعامل معهم هناك قطاعات أمنية أخرى كالجوازات وهناك وزارة الحج معنية في هذا الموضوع، ونحن نتعاون جميعاً في أن يتم تسهيل مغادرة المعتمرين لإتاحة الفرصة للحجاج.

يعمل...
X