إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التقوى وإصلاح السريرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التقوى وإصلاح السريرة

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ( التقوى وإصلاح السريرة )

    إن الحمد لله ن نحمده ونستعينه ، ونستغفره ونستهديه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضّل له ، ومن يضلل فلا هادي له .
    وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن نبينا محمداً صلوات ربي وسلامة عليه ، خليله وصفيه من خلقه ، اللهم صل وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه وأجمعين .

    أيها الناس : أوصيكم ونفسي بتقوى الله ، فإن من اتقاه وقاه ، يقول ربنا جل في علاه " يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله حق تقاته .. " الآية " آل عمران " " يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيراً ونساءً ... " الآية " النساء " .
    " يا أيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوماً لا يجزي والد عن ولد ولا مولود هو جازٍ عن والده شيئاً إن وعد الله حق ... الآية " " لقمان " .

    ثم أما بعــــد :

    يقول تعالى " ألم يأن للذين أمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ولا يكونوا كالذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثيرُ منهم فاسقون " .

    أيها المسلمـون :
    عليكم بتقوى الله ولزوم طاعته ، وأحسنوا تقديم العمل وترك الأمل ، فإن من فرط في عمله لم ينتفع بشيء من أمله .

    عبــــاد الله :

    اتقوا الله وراقبوه ، فنحن في ثنايا شهر أهل لذلك معين عليه ، وأعملوا صالحاً ليوم تُسير فيه الجبال ، تشقق فيه السماء والغمام ، يوم تتطاير فيه الصحف عن الأعيان والشمائل ـ فأي رجلٍ يومئذٍ تراك ؟
    هل أنت قائل ، يومها هائم اقرؤا كتابيه ؟ أم يا ليتني لم أوت كتابيه ؟ .. قال تعالى " ويوم تشقق السماء بالغمام ونزل الملائكة تنزيلاً الملك يومئذ الحقّ للرحمن وكان يوماً على الكافرين عسيراً ، ويوم يعض الظالم على يديه يقول يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلاً ، يا ويلتى ليتني لم أتخذ فلاناً خليلاً ، لقد أضلني عن الذكر ... الآية الفرقان .

    يقوم الإمام عليّ ( رضي الله عنه ) : أيها الناس اخطوا عني خمساً ، فلو شددتم إليها المطايا ما ظفرتم بمثلها : ألا لا يرجون أحدكم إلا ربه ، ولا يخافن إلا ذنبه ، ولا يستحي أحدكم إذا لم يعلم أن يتعلم ، وإذا سٌئل عما لا يعلم أن يقول لا أعلم ، ألا وإن الخامسة الصبر ، فإن الصبر من الإيمان بمنزله الرأس من الجسد ، من لا صبر له لا إيمان له ، ولا خير في فراده ، إلا بتدبر ، ولا في عبادة إلا بتفكر ، ولا في حلم إلا بعلم ، ألا أنبئكم من العالم ؟ هو من لم يزين لعباد الله معاصي الله ، ولم يؤمنهم مكره ، " فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون " الأعراف .

    يقول .. عمر بن عبد العزيز أول ما تولى الخلافة وهو أبن ثمان وثلاثين سنة : " أيها الناس أصلحوا سرائركم تصلح لكم علانيتكم ، وأصلحوا آخرتكم تصلح لكم دنياكم ، وإن أمرءاً ليس بينه وبين داوم لأب حيّ لمعرقٌ في الموت "

    يقول بعض السلف : " إن للعقل شعباً ، وإن أول شعب العقل لزوم تقوى الله وإصلاح السريرة "

    يقول مالك بن دينار ( رحمه الله ) : " أتخذ طاعة الله تجارة ، تأتك الأرباح من غير بضاعة " .

    يقول أبو حاتم ( رحمة الله تعالى ) : " الواجب على العاقل الاهتمام بإصلاح سريرته والقيام بحراسة قلبه عند إقباله وإدباره وحركته وسكونه ؛ لأن تكدّر الأوقات وتنغصّ اللذات دليل على فلساده " .

    عن عطاء بن أبي رباح عن أبيه قال : قال كعب الأحبار ( رحمة الله ) " والذي فلق البحر لبني إسرائيل إني لأجد في التوراة مكتوباً " يا بن أدم ، اتق ربك وصل رحمك وبر والديك ، يُمدّ لك في عمرك ، وييسّرْ لك يسرك ، وليصرف عنك عسرك " .

    يقول الشاعـر :

    وما لمرء إلا قلبه ولسانه إذا حصلت أخباره ومداخله
    إذا ما راداء المرء لم يك طاهراً فهيهات أن ينقيه بالماء غاسله
    وما كل من تخشى ينالك شره وما كل ما أمّلته أنت نائله
    ومهما يُسرٌّ المرء يبدُ لربهّ وما ينسهُ الإنسان لا ينسى كاتبهُ

    يقول أبو حاتم ( رحمه الله تعالى ) حدثنا عمرو بن علي إلى أن قال عن محمد بن علي حسين قال : " إذا بلغ الرجل أربعين سنةً ، ناداه منادٍ من السماء أن دنا الرحيل فأعد زاداً .

    بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم ، أقول ما سمعتم فاستغفرو الله إن هو الغفور الرحيم .

    الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه ، حمداّ يفضل على كل حمد كفضل الله على خلقه ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداّ صلوات ربي وسلامه عليه نبيه وخليله ، وصلى اله عليه وعلى واله وسلم تسليماَ كثيراً .

    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قدم وفد إيادٍ على سرول الله صلى الله عليه وسلم عام الوفود ، فقال صلى الله عليه وسلم : " أيكم يعرف قِسّ بن ساعدة إلا بادي ؟

    فقالوا : كُلنا يعرفه با رسول الله ، فقال صلى الله عليه وسلم : " فماذا فعل ؟ قالوا : هلك يا رسول الله ، فقال صلى الله عليه وسلم : " ما أنساه بسوق عكاظ في الشهر الحرام وهو يخطُب الناس على جمل له أحمر ويقول :

    " أيها الناس " اسمعوا وعوا ، من عاش مات ن ومن مات فات ، وكل ما هو ءات ءات ،إن في السماء لخبراً ، وإن في الأرض لعبراً ، سحائب غور ، ونجوم تغور ، في فلك يدور ، يقسم قيسُ قسماً أن الله ربناً هو أرضى من دينكم هذا ، مالي أرى الناس يذهبون ولا يرجعون ؟ أرضوا بالإقامة فأقاموا ؟ أم تركوا فناموا ؟

    ثم قال صلى اله عليه وسلم : " أيكم يروي سعره ( يعني يوم ذاك ) ؟
    فقال احدهم : أنا يا رسول الله ، وكان يقول :
    في الذاهبين الأولين من القرون لنا بصائر

    لما رأيت موارداً للموت ليس لها مصادر
    ورأيت قومي نحوها تمضي الأكابر والأصاغر
    لا يرجع الماضي ولا يبقى من الباقين غابر
    أيقنت أني لا محالة حيث صار القوم صائر


    { نايف بن محمد السالم }
    إمام وخطيب جامع الأميرة /
    وسمية بنت عبد الرحمن بن معمر ( رحمها الله )
    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


  • #2
    رد: التقوى وإصلاح السريرة

    لا يرجون أحدكم إلا ربه ، ولا يخافن إلا ذنبه ، ولا يستحي أحدكم إذا لم يعلم أن يتعلم ، وإذا سٌئل عما لا يعلم أن يقول لا أعلم ، ألا وإن الخامسة الصبر ، فإن الصبر من الإيمان بمنزله الرأس من الجسد ، من لا صبر له لا إيمان له
    وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

    تعليق

    يعمل...
    X