إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

علماء يدعون لعدم التسرع بالحديث عن حياة على قمر زحل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علماء يدعون لعدم التسرع بالحديث عن حياة على قمر زحل

    علماء يدعون لعدم التسرع بالحديث عن حياة على قمر زحل




    واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- دعا علماء إلى الحذر حيال إطلاق افتراضات قد تكون متسرعة عن وجود حياة على قمر تيتان الذي يدور حول زحل، مشيرين إلى أن هناك فارق كبير بين الأدلة العلمية التي ظهرت لتشير إلى أن القمر قادر على توفير ظروف وجود حياة، وبين القفز إلى افتراض أن هناك فصائل حية موجودة عليه بالفعل.
    وذكّر العلماء أن التنبه لهذا الأمر يوّفر الإحراج الذي قد تتعرض له وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إن اتضح عدم صحة افتراض وجود الحياة على الكوكب، خاصة وأنها تعرضت لضربة معنوية مماثلة عام 1996، عندما جزمت بالعثور على آثار حياة بكتيرية على المريخ، قبل أن يتضح وجود خطأ علمي في الأمر.

    وقال كريس ماكي، أخصائي علوم أحياء الفلك، إن كوكب تيتان كان يجذب علماء الفضاء منذ سنوات، باعتبار أن حجمه الضخم يوفر فرصة لظهور غلاف جوي يمكن له احتضان الحياة، وكان هذا الأمر هو السبب الأساسي لإرسال مركبة الفضاء "كاسيني" التي تطوف حول الكوكب.
    واعتبر ماكي أن العلماء كانوا يطرحون مجموعة فرضيات يمكن لها أن تتسبب بظهور الحياة على هذا الكوكب، وأولها أن تكون الكائنات المفترضة قد طورت - في ظل غياب المياه - سبل للحياة بوجود الميثان السائل مكان المياه في خلاياها.
    وأضاف أن هذه الفرضية تتطلب بالضرورة رصد تراجع لمستويات الإيثين والأكتلين في المجال الجوي، باعتبار أن الكائنات الحية ذات الميثان السائل ستمتصها للحياة، إلى جانب رصد مستويات مرتفعة من الهيدورجين على سطح الكوكب مقابل مستويات منخفضة منه في الطبقات العليا من الغلاف الجوي.

    ولفت ماكي إلى أن هذه الأمور جرى التثبت منها عبر مركبة "كاسيني" وما جمعته من معلومات عن سطح تيتان، ولكن هذا لا يعني بالضرورة وجود أشكال من الحياة، بل يدل على أن الظروف متوفرة لظهورها، وهما "أمران منفصلان تماماً،" كما يشدد العالم الأمريكي.
    ويحذر ماكي من التسرع في افتراض وجود حياة على القمر تيتان، باعتبار أن هذه الظواهر، رغم التأكد من وجودها، قد لا تكون ناتجة عن وجود كائنات حية، بل عن تفاعلات كيميائية عادية على سطح الكوكب.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X