Announcement

Collapse
No announcement yet.

ابتكار جهاز إنذار للتحذير من الأمطار

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • ابتكار جهاز إنذار للتحذير من الأمطار

    ابتكار جهاز إنذار للتحذير من الأمطار


    الوطن

    أبها: ياسر الأحمري

    صمم فريق من مدربي ومتدربي الدبلوم الصناعي بقسم الكهرباء الصناعية بالمعهد المهني الصناعي بأبها مشروعين جديدين يحملان في طياتهما الكثير من الإبداع في مجال الكهرباء، وهما جهاز إنذار ضد المطر وجهاز للتحكم في ستارة النافذة وفقا للإضاءة.
    وعن المشروع الأول يقول مدرب قسم الكهرباء الصناعية بالمعهد المهندس خالد القحطاني: بعد المآسي التي شاهدناها جميعا في عدد من مدن المملكة بسبب الأمطار الغزيرة، والتي بدأت بكارثة مدينة جدة فكرنا في عمل ابتكار للتقليل من الخسائر البشرية، حيث يساعد على معرفة حالة الطقس الخارجية وشدة الأمطار. وأضاف: "فكرة المشروع تعمل على الإبلاغ عند نزول المطر بواسطة جرس، وعندما ينزل المطر يعمل الماء على توصيل دائرة كهربائية تصدر صوتا أو إنذارا أو تشغيل لمبات بيان للإخطار بهطول المطر. وكلما زادت قوة هطول المطر زادت قوة صوت الجرس، ويمكن مستقبلا تطوير الجهاز بحيث يتم ربطه بأجهزة الاتصال اللاسلكي، حيث يعطي رسالة أو نغمة اتصالا إذا كان صاحب المنزل بعيدا عن منزله ليصله الخبر بهطول المطر عبر هذه الرسالة على الجوال، وقد شارك في تنفيذ الابتكار كل من المتدربين قاسم عسيري وزياد القحطاني.
    أما الجهاز الثاني الخاص بالستارة فتكمن فكرة المشروع في التحكم بستارة النافذة بواسطة حساس ضوئي، بحيث إذا كان داخل الغرفة أو الفصل الدراسي أو أي مكان مغلق ومظلم فإن الستارة تفتح تلقائيا، وإذا كان داخل الغرفة أي شعاع خارجي فإنها تغلق تلقائيا. وأوضح المشرف على المشروع خالد القحطاني أنه يعد أحد إنجازات القسم، حيث اعتمدت الفكرة على تركيب حساس ضوئي يتحكم في فتح وإغلاق الستارة مع توصيل أريل خاص بتحريك الستارة، والدائرة الكهربائية يوجد بها جهد متغير بمعدل 220 فولت لتوصيل المفتاح المغناطيسي، وجهد مستمر منخفض يتحكم في عمل الأريل. وما يميز الابتكار أنه يمكّن الشخص من التحكم في الستارة يدويا دون إلحاق الضرر بأي جزء من الماكينات المستخدمة. وقد شارك في الابتكار عدد من متدربي القسم هم محمد اليامي وعلي جعفري وعبدالرحمن الأسمري وخالد الهلالي. وأوضح المتدربون أن المشروع استغرق العمل فيه عدة أيام بذل فيها الفريق جهدا كبيرا، حيث استفاد المتدربون من هذه التجربة والتي تعتبر محكا رئيسيا لمتدربي المعاهد لممارسة التخصصات المهنية بدقة وفعالية خصوصا الكهرباء.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X