إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

برنامج روسي لغزو القمر ومن بعده المريخ

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • برنامج روسي لغزو القمر ومن بعده المريخ

    برنامج روسي لغزو القمر ومن بعده المريخ



    أعلنت روسيا خطتها إرسال رحلة مأهولة إلى القمر عام 2025 وتركيز قاعدة دائمة لها هناك فيما بين 2027 و2032.

    ونقلت أسوشيتد برس عن مدير الوكالة الفيدرالية الروسية لأبحاث الفضاء أناتولي برمينوف قوله إنّ بلاده ستكون جاهزة لرفع التحدي الفضائي من جديد.

    وأوضح قائلا "وفقا لتقديراتنا، سنكون مستعدين للقيام بأول رحلة مأهولة عام 2025."
    وأضاف أنّ الخطة تتضمن أيضا مشروعا لغزو المريخ بعد عام 2035.

    غير أنّ المسؤول الروسي تحدث عن عدة قضايا ينبغي حلها قبل البدء بتنفيذ البرنامج ولاسيما ما يتعلق بسفينة الفضاء التي ينبغي استخدامها محذرا من أنّ المركبات الحالية تهدد صحة رواد الفضاء لاسيما فيما يتعلق بخطر الإشعاعات.

    كما تحدث عن مشاكل "سيكولوجية" تتعلق بقدرة البشر على البقاء لمدة تصل إلى ثلاث سنوات في القمر، فضلا عما يطرحه ذلك من قدرة تخزين الأطعمة والغذاء والمتطلبات الحيوية على القمر.

    وقالت المصادر إنّ روسيا تنوي الانتهاء من صنع سفينة فضاء جديدة صالحة لمثل هذه الاستخدامات بحلول 2015.

    وسبق لأناتولي بيرمينوف أن أشار إلى أنّ الولايات المتحدة رفضت عرضاً روسياً لتنظيم عمليات استكشاف مشتركة للقمر، الأمر الذي نفته وكالة الفضاء الأمريكية "الناسا" مؤكدة أنها لم تتلق أي شيء من هذا القبيل.

    ويأتي هذا الحديث بعد إعلان الوكالة الأمريكية في ديسمبر/ كانون الأول الماضي عزمها بناء قاعدة فضائية دائمة عند أحد قطبي القمر وتجهيزها بالرواد بحلول العام 2024.

    وكشف مدير Roscosmos أن روسيا وقعت عقوداً بقيمة مليار دولار مع الولايات المتحدة التي ترغب في استخدام سفن الشحن الفضائية الروسية لإيصال القطع والمعدات إلى محطة الفضاء الدولية خلال السنوات الثلاث المقبلة، معتبراً أن تلك العقود تشكل دليلاً لقدرة برامج الفضاء الروسية على المنافسة.

    يذكر أن مركبات الفضاء الروسية شكلت الوسيلة الرئيسية لتموين وتجهيز محطة الفضاء الدولية التي يتم إنجازها حالياً، خاصة بعد كارثة المكوك كولومبيا التي خيمت بظلالها على مجمل أسطول الفضاء الأمريكي.

    ويأتي ذلك فيما يبدو أن صناعة الفضاء الروسية آخذة في حصد المزيد من النجاحات والأرباح مع تقاعد أسطول مكاكيك الفضاء الأمريكية وتحول روسيا إلى الناقل الرئيسي لطواقم رواد الفضاء والشحنات الأخرى إلى محطة الفضاء الدولية.

    غير أن هذا الأمر أخذ يثير قلق الخبراء ورواد الفضاء الروس، فهم يخشون أن تكون هذه الريادة قصيرة الأمد وأن يتباطأ التطور لاحقاً، وخاصة فيما يتعلق باستبدال المركبات الفضائية من طراز سيوز، التي تعد محور البرنامج الفضائي الروسي منذ 40 عاماً.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X