إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تقنيات إلكترونية مدرسيّة لمساعدة الطلاب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تقنيات إلكترونية مدرسيّة لمساعدة الطلاب

    تقنيات إلكترونية مدرسيّة لمساعدة الطلاب

    بوّابات العلم الرقميّة تسهل عملية التعليم وتقلل من التكاليف




    تقول الكتب انّ الصيف ينتهي في ليلة الانقلاب الخريفيّ (22-23 من شهر سبتمبر (أيلول) من كلّ عام، إلا أنّ لطلبة المدارس والجامعات والمعاهد رأيا آخر، حيث انّ صيفهم ينتهي في اللحظة التي تُقرع فيها أجراس أوّل صفّ دراسيّ في العام الدراسيّ الجديد. وسيتخلل العام الدراسيّ الكثير من كتابة المواضيع والتجهيز للأبحاث وتحليل المعلومات بعد البحث عنها وتجميعها من مصادر مختلفة.

    ويمكن لبعض الأجهزة والبرامج التقنية أن تساعد الطلاب بشكل كبير على دراساتهم، أو في التواصل مع الأهل والأقارب إن كان الطلاب يدرسون في بلد بعيد عن وطنهم.

    العام الدراسيّ الجديد له نكهة تقنية مميّزة في العالم العربيّ، حيث سيتمّ البدء بالسير في الطريق نحو مدارس خالية من الحقائب. وتمّ الإعلان في المملكة العربيّة السعودية عن طرح مناهج دراسيّة في بعض مدن المملكة على أقراص مدمجة لأكثر من 330 كتابا لجميع المراحل الدراسيّة، عبر جهاز خفيف الوزن، على أن يتمّ تعميمه في معظم المدارس في مرحلة لاحقة.

    أمّا في قطر، فسيتمّ طرح مناهج العلوم والرياضيّات على شكل ملفات إلكترونيّة وتوزيعها على طلاب المدارس. ويمكن لهذه التقنية مساعدة طلبة المدارس والجامعات في تسريع عملية البحث عن المعلومات وشراء كتب إلكترونيّة بأسعار زهيدة، الأمر الذي سيساهم في رفع مستوى التعليم لدى العائلات الفقيرة. هذا وتقدّم متاجر الكومبيوتر في المملكة العربيّة السعودية الكثير من البرامج التعليميّة العربيّة التي قامت شركات خاصّة ببرمجتها لجميع المراحل الدراسيّة لمساعدة الطلاب في دراستهم، إلا أنّ الإقبال عليها لا يزال متواضعا. ونأمل أن تكون هذه المحاولات ناجحة، وأن يتمّ تطويرها واعتمادها في جميع أرجاء عالمنا العربيّ على جميع المراحل وفي جميع المدارس والجامعات والمعاهد الخاصّة والحكوميّة.

    أجهزة مساعدة

    * تقدّم شركة "سوني" جهازا يستطيع عرض الكتب الإلكترونيّة تحت اسم قارئ "سوني بي آر إس 500 ريدر"PRS-500 Reader . ويستطيع القارئ الالكتروني عرض ملفات "بي دي إف" PDF و"دوك" DOCوملفات الصور والموسيقى. هذا ويمكن تحميل حوالي 10آلاف كتاب مختلف من الإنترنت عبر برنامج "سوني كونّيكت" Sony Connect. الجدير ذكره أنّ الجهاز يدعم خدمات "آر إس إس"RSS الإخباريّة عبر البرنامج المذكور. ويبلغ سعر القارئ حوالي 300 دولار أميركيّ. وبالنسبة للمدارس أو الجامعات التي تسمح للطلاب بإدخال الكومبيوترات المحمولة إلى قاعات الدراسة، فإنّ المساعدات الشخصيّة الرقميّة Personal Digital Assistants PDAs تستطيع توفير نفس قدرات الكومبيوترات المحمولة من حيث كتابة الملاحظات، ولكن بحجم أصغر ووزن أقل. ومن المساعدات المتقدّمة تلك التي تقدّمها شركة "إتش بي" Hewlett Packard تحت طراز "آي باك" iPAQ، حيث انّها تحتوي على تقويم وآلة حاسبة ودفتر للعناوين والأرقام وبرامج لتسجيل الملاحظات (مثل "مايكروسوفت وورد") وبرامج للمحاسبة (مثل "مايكروسوفت إكسلّ"). ويمكن لهذه الأجهزة تبادل المعلومات عبر تقنيات "بلوتوث" اللاسلكيّة، بالإضافة إلى القدرة على تشغيل بعض الألعاب البسيطة التي تسمح بتوفير بعض المتعة أثناء ركوب السيّارة أو الحافلة. ويبلغ معدل أسعار هذه الأجهزة حوالي 350 دولارا أميركيّا.

    ويمكن استخدام الكومبيوترات المحمولة الصغيرة جدّا Ultra Mobile Portable Computer UMPC لتسجيل الملاحظات، خصوصا أنّ نظام التشغيل "ويندوز فيستا" الموجود في معظم هذه الكومبيوترات يتفوّق في التعرّف على خطّ يد المستخدم وتحويله إلى حروف عاديّة. ولمن يريد حمل كومبيوتره معه، فإنّ الاستثمار في حقيبة تُحمل على الظهر هو أمر مريح جدّا. وتستطيع حقائب شركات "تارغوس" Targus و"بيلكن" Belkin حمل الكومبيوترات والملحقات المختلفة والكتب والأوراق، حيث توجد مناطق خاصّة لكلّ منها، بالإضافة إلى وجود محافظ للهواتف المحمولة ومشغلات الموسيقى الرقميّة. وتتراوح أسعار هذه الحقائب بين 50 و90 دولارا أميركيّا.

    أقلام إلكترونية

    * أمّا بالنسبة للمدارس أو الجامعات التي لا تسمح بإدخال هذه الأجهزة، فإنّ قلما رقميّا من صُنع شركة "لوجيتيك" Logitech، اسمه "آي أو بيرسونال ديجيتال بين" IO Personal Digital Pen، يستطيع تذكر جميع ما يكتبه المستخدم (لغاية 40 صفحة) على أوراق خاصّة (يتمّ منح المستخدم بعض الأوراق الخاصّة في داخل علبة القلم)، ليقوم بنسخ المعلومات إلى الكومبيوتر أو القرص الصلب الخارجيّ عند وضعه في قاعدته الخاصّة (لتحريرها أو حفظها وإرسالها عبر البريد الإلكترونيّ). ويستطيع القلم تفسير خطّ يد المستخدم وتحويله إلى نصّ رقميّ بشكل بسيط وسلس. ويبلغ سعر هذا القلم حوالي 300 دولار أميركيّ. ومن الأقلام الأخرى قلم "فلاي فيوجن" FLY Fusion الذي يستطيع الاتصال بالكومبيوتر وتحميل ما سجله من المعلومات عليها. ويبلغ سعر القلم حوالي 70 دولارا أميركيّا. ثم قلم "كويكشيناري" Quicktionary الذي يستطيع مسح كلمة ما وترجمتها بين 30 لغة مختلفة، أو تلك التي تعرض معاني الكلمات بلغتها الأساسيّة، أو تلك التي تحفظ المعلومات التي مسحها الطالب وتقوم بتحميلها إلى كومبيوتره الشخصيّ. وتتراوح أسعار هذه الأقلام بين 120 و280 دولارا أميركيّا.

    ولتخزين المعلومات ونقلها بين الكومبيوترات المختلفة، فإنّ الطالب سيحتاج إلى وحدة تخزين خارجيّة تعمل بتقنية "يو إس بي" USB. وتستطيع هذه الوحدات تخزين المعلومات لسنين طويلة، وتسجيل ومسح المعلومات لعشرات الآلاف من المرّات بدون أن تضيع المعلومة منها. ولا تحتاج هذه الوحدات إلى بطاريّة لتعمل، حيث انّها تستمدّ طاقتها من الكومبيوتر عند وصلها به. استخدام هذه الوحداث سهل للغاية، ويمكن التعامل معها وكأنّها مجلد Folder عاديّ، يمكن مسح الملفات منه أو تسجيل ملفات جديدة عليه، أو حتى تشغيل الملفات عبره. وتتراوح سعات هذه الوحدات بين ميغابايت واحد و16 غيغابايت، وبأسعار تتراوح بين بضعة دولارات و144 دولارا أميركيّا لإصدار 16 غيغابايت. الجدير ذكره أنّ سعة 512 ميغابايت تستطيع حفظ آلاف الصفحات من الوثائق، ومئات الصور المرافقة لها، أو حوالي 100 أغنية موسيقيّة.

    برامج جوهرية

    * ومن البرامج المهمة في الحياة الدراسيّة، موسوعة "مايكروسوفت إنكارتا 2008" Microsoft Encarta 2008 الرقميّة التي تحتوي على معلومات منوّعة في العلوم والآداب والشخصيّات المعروفة والفنون، بالإضافة إلى قاموس وجدول كبير للمترادفات. ويمكن للموسوعة تحميل التحديثات من الإنترنت بشكل آليّ، الأمر الذي يجعلها تواكب التطوّرات السريعة في جميع الميادين. ويمكن للموسوعة تشغيل ملفات الوسائط المتعدّدة المدمجة في داخلها، وتقديم برامج مساندة ومساعدة في أداء الواجبات الدراسيّة، مثل قوالب Templates للأبحاث وأطلس جغرافيّ تفاعليّ وبرنامج لرسم البيانات بأشكال مختلفة، والكثير من الروابط Links لمواقع تعليميّة. هذا وتحتوي الموسوعة على قسم خاصّ بالأطفال الذين تبلغ أعمارهم 7 سنوات أو أكثر، حيث يتمّ تقديم المعلومات بشكل ممتع وطريف، يحبّب الأطفال في التعلم. ويبلغ سعر الموسوعة حوالي 30 دولارا أميركيّا. ويمكن استخدام موسوعة "بريتانيكا 2007" Britannica 2007 التي تعمل على نظم التشغيل "مايكروسوفت ويندوز" و"ماك أو إس" وتقدّم أكثر من 100 ألف موضوع و166 ألف رابط Link لمجلة وموقع، أطلس وقاموس "ميريام وبستر" Merriam-Webster، وبسعر 50 دولارا أميركيّا.

    ولطلاب المدارس والجامعات، فإنّ شركة "مايكروسوفت" طرحت برنامج "مايكروسوفت ستودنت 2007" Microsoft Student 2007 الذي يحتوي على مصادر كثيرة وتمارين وإجابات للكثير من المواد الدراسيّة لمعظم المراحل الدراسيّة، مثل التفاضل والتكامل، وملخصات متعدّدة للروايات المشهورة، بالإضافة إلى آلة حاسبة متطوّرة قادرة على رسم حلول المعادلات الرياضيّة بشكل ثلاثيّ الأبعاد، وقوالب Templates جاهزة لصُنع أبحاث مميّزة تتوافق مع وثائق "مايكروسوفت وورد" وعروض "مايكروسوفت باوربوينت" وجداول "مايكروسوفت إكسلّ". وبالنسبة للغات، فإنّ البرنامج يستطيع المساعدة في تعلم اللغات المختلفة وتصريف الأفعال والترجمة بين اللغات. ويبلغ سعر البرنامج حوالي 40 دولارا أميركيّا، ولكن يمكن شراء هذا البرنامج مع موسوعة "مايكروسوفت إنكارتا 2008" في مجموعة واحدة بسعر 60 دولارا أميركيّا. هذا ويمكن استخدام برنامح "غوغل إيرث" Google Earth للمساعدة في فهم جغرافيّة الأقاليم ومواقع وحدود جميع دول العالم. البرنامج مجانيّ ويتطلب وجود اتصال (سريع) بالإنترنت أثناء استخدامه.

    أمّا الطلاب الذين يقومون بالدراسة في دول بعيدة عن وطنهم، فإنّ برنامج "سكايب" Skype لا غنى عنه، حيث يقوم بتوفير الكثير من أجور المكالمات الهاتفيّة عليهم. وسيحتاج الطالب إلى وجود كومبيوتر متصل بالإنترنت، وسمّاعات وميكروفون. البرنامج مجانيّ لإجراء المحادثات بين كومبيوتر الطالب وكومبيوتر الأهل، ولكنّه يحتاج إلى وجود اشتراك إن تمّ استخدامه بين كومبيوتر وهاتف الطرف الثاني (الطالب أو الأهل). وتبلغ تعرفة دقيقة الاتصال مع شبكة الهاتف في المملكة العربيّة السعوديّة 0,214 يورو، ومع الإمارات العربيّة المتحدة 0,213 يورو، ومع العراق 0,302 يورو، ومع مصر 0,122 يورو، ومع الأردن 0,187 يورو ومع لبنان 0,199 يورو، ومع الولايات المتحدة الأميركيّة 0,017 يورو، ومع بريطانيا 0,205 يورو. ويمكن الحصول على قائمة الأسعار من موقع الشركة. ويمكن استخدام كاميرات الكومبيوتر عبر الإنترنت لمشاهدة الأهل والأقارب أثناء التحدّث معهم.

    مواقع قيّمة

    * مما لا شك فيه أنّ الإنترنت أصبحت الوسيلة الأكثر نموّا من حيث الاعتماد عليها كمصدر للمعلومات. وتحتوي الإنترنت على الكثير من المواقع القيّمة التي لا غنى عنها قبل البدء باستخدام محركات البحث المختلفة. ومن المواقع الثمينة موقع موسوعة "ويكيبيديا" Wikipedia الرقميّة التي تحتوي على كمّ كبير جدّا من المعلومات، وبلغات مختلفة. أمّا موقع "سميثسونيان إديوكيشن" Smithsonian Education، فإنّه يحتوي على معلومات ومواضيع مختلفة تتراوح بين الآداب والعلوم والتاريخ والجغرافيا. هذا ويتمّ تعديل محتوى هذا الموقع بشكل مستمرّ.

    أمّا مواقع "غروينغ ستارس" Growing Stars و"توتر فيستا" TutorVista، فإنّها تقوم بتعليم التلاميذ وتحضيرهم للمناهج الدراسيّة عبر الإنترنت. ويتمّ تعليم التلاميذ وإعطاؤهم معلومات في مواضيع متنوّعة، مثل اللغات والجبر والتفاضل والتكامل والإحصاء والهندسة والفيزياء والكيمياء والبيولوجيا والجغرافيا، وحتى امتحانات تقييم مستوى التحصيل المدرسيّ Scholastic Aptitude Test SAT، وامتحان تقييم اللغة الإنجليزيّة كلغة غير رئيسيّة "توفل" Test Of English as a Foreign Language TOEFL، والكثير غيرها من الامتحانات التقييميّة التي تطلبها الجامعات العالميّة.

    ألعاب تعليميّة

    * وللأطفال الصغار، فإنّ موقع "ديزني" Disney يقدّم لعبة "هوت شوت بيزنس" Hot Shot Business التي تقدّم أفكار التسويق والإدارة والمحاسبة بشكل طريف لهم. أمّا موقعا "هابي نورون" Happy Neuron و"لوموسيتي" Lumosity، فإنّهما يقدمان ألعابا تعليميّة لتمرين الأعصاب والدماغ وتطوير القدرات الذهنيّة والتعليميّة للاعبين، مثل الذاكرة والتركيز واللغات والمهارات الإداريّة والبصرية والمزاجيّة، والكثير غيرها. ولمن يريد تمرين قدراته الذهنيّة أثناء التجوّل (مثل ركوب الباص أو السيّارة أو الطائرة)، فإنّه يمكن اللعب بلعبة "برين إيج" Brain Age الموجودة على جهاز "نينتندو دي إس" Nintendo DS المحمول والذي يعمل بلمس الشاشة. وتقدّم اللعبة أسئلة مختلفة وتطلب من المستخدم الإجابة عليها في أسرع وقت ممكن، لتقوم بتقييم "عمره الدماغيّ". ويتمّ طرح الأسئلة في مجالات الرياضيّات والذاكرة والمنطق واللفظ (باستخدام المايكروفون المدمج في الجهاز) وتعداد المقاطع الصوتيّة في الكلمات ودقّة الملاحظة، والكثير غيرها. هذا ويتمّ طرح الأسئلة بشكل يناسب الكبار والصغار على حدّ سواء. ويمكن التنافس مع الأصدقاء عن طريق وصل الأجهزة ببعضها بعضا بشكل لاسلكيّ، وتقييم من يقوم بإجابة أكبر عدد من الأسئلة في أقلّ وقت ممكن.

    الكومبيوتر والهاتف الجوال .. يعوضان الطلاب عن الأجهزة الإلكترونية الأخرى

    * إن كان يوجد لدى التلميذ جهاز كومبيوتر أو هاتف محمول، فإنّه يمكن الاستغناء عن بعض الأجهزة الإلكترونيّة الأخرى، لتوفير بعض المساحة في الغرفة، أو بعض المال. ومن هذه الأجهزة:

    التلفزيون: يمكن وضع بطاقة في داخل الكومبيوتر تستطيع استقبال البثّ التلفزيونيّ وعرضه على شاشة الكومبيوتر، واستخدام نظام التشغيل "ويندوز ميديا سينتر" Windows Media Center للاستفادة القصوى من هذه البطاقات.

    الطابعة: الكثير من المدارس والجامعات تسمح لطلابها باستخدام الطابعات الخاصّة بها بشكل مجانيّ، بالإضافة إلى وجود مكاتب خدمات الكومبيوتر المنتشرة حول المدارس والجامعات، والتي تسمح بطباعة الأوراق بأسعار زهيدة.

    الستيريو: تستطيع الكومبيوترات تشغيل الأقراص الليزريّة الموسيقيّة بجميع أنواعها، وبدون الحاجة إلى وجود خبرة تقنية لدى المستخدم. ويمكن للكومبيوترات استقبال بثّ الراديو أيضا عبر بطاقات التلفزيون المذكورة أو بطاقة خاصّة بالراديو، بالإضافة إلى قدرة الكومبيوترات على تشغيل الموسيقى الرقميّة. ويكفي شراء سمّاعات جيّدة للحصول على جودة صوت ممتازة.

    "آي بود": إن أراد التلميذ شراء مشغل موسيقى رقميّ محمول للاستمتاع بالموسيقى أثناء تجوّله، فإنّ جميع الهواتف المحمولة الموجودة في الأسواق تستطيع تشغيل الموسيقى الرقميّة، وتخزين المئات من الأغاني في داخلها (يمكن شراء بطاقات ذاكرة إضافيّة ذات حجم صغير جدّا وبأسعار زهيدة)، ووصل سمّاعات رأسيّة بها للحصول على تجربة تكافئ تجربة "آي بود" الموسيقيّة.

    مواقع مهمة

    * http://www.quick-pen.com

    * http://www.wizcomtech.com

    * http://www.scanningpens.co.uk

    * http://www.skype.com

    * http://www.microsoft.com/products/encarta

    * http://www.britannica.com

    * http://wikipedia.org

    * http://www.smithsonianeducation.org

    * http://disney.go.com/hotshot/hsb2/index.html

    * http://www.happy-neuron.com

    * https://www.lumosity.com

    * http://brainage.com

    * http://www.growingstars.com

    * http://www.tutorvista.com

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X