Announcement

Collapse
No announcement yet.

سباق جديد للفضاء يجمع الصين واليابان على سطح القمر

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • سباق جديد للفضاء يجمع الصين واليابان على سطح القمر

    سباق جديد للفضاء يجمع الصين واليابان على سطح القمر


    بعد أربعة عقود من تسابق الولايات المتحدة و روسيا لوصول القمر تدخل اليابان والصين في سباق جديد.

    حيث أعلنت اليابان أنها ستبدأ برنامجا فضائياً هو الأكبر منذ إطلاق المركبة الأمريكية "أبولو" فيما أعلنت الصين استعدادها لإرسال مركبة غير مأهولة لدراسة سطح القمر.

    وبعد أعوام من التأخير جراء مشاكل تقنية أعلنت وكالة الفضاء اليابانية أن المركبة "سيلين " (SELENE) باتت جاهزة للإنطلاق وستغادر الأرض في 13 أيلول المقبل.

    فيما تعكف الصين على إرسال مركبتها الفضائية " شانغ1 " أيلول المقبل بعد أن إجتاز القمر الصناعي وصاروخه "شانغزينغ 3" كافة الاختبارات بجانب اكتمال تشييد منصة الإطلاق .

    وكالة "الأسوشيتد برس" نقلت عن مسؤول ياباني بارز في JAXA "" :لا أريد أن أعطي انطباعاً بأنها مسألة فوز أو خسارة، ولكني أعتقد أنه من سيبدأ بالإطلاق، فأن للبرنامج الياباني اليد الطولى في التفوق التقني وتابع : سنرى أي المهمات ستؤدي إلى كشف علمي.

    وأضاف المسؤول : برنامج المركبة "سيلين" لاستكشاف القمر و الذي بلغت تكلفته 276 مليون دولار، هو الأكبر، من حيث الحجم والطموح، منذ إطلاق الولايات المتحدة للمركبة "أبولو."

    حيث سيتضمن البرنامج للمركبة وضع ثلاثة أقمار صناعية في مدار القمر لدراسته سطحه.
    أما "شانغ 1" الصيني فيكمن برنامجه في أنه سيتلقط بأشعة X صوراً ثلاثية الأبعاد لسطح القمر ولدراسة ترابه، وبلغت تكلفة البرنامج 185 مليون دولار.

    الجير بالذكر أن الصين قد حقق برنامجها الفضائي العسكري قفزات واسعة خلال السنوات القليلة الماضية، بعد أن أدهشت المنطقة بإرسال إول مركبة آسيوية مأهولة إلى الفضاء.

    وفي تجربة غير مسبوقة، تفوقت فيها الصين على الولايات المتحدة وروسيا دمرت قمراً صناعياً قديماً بصاروخ مضاد للأقمار الصناعية،أطلق من الأرض.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X