إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

تضاؤل قياسي في مساحة الجليد بالمحيط المتجمد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تضاؤل قياسي في مساحة الجليد بالمحيط المتجمد

    تضاؤل قياسي في مساحة الجليد بالمحيط المتجمد




    تضاءلت مساحة الجليد في المحيط المتجمد الشمالي بكيفية قياسية لا مثيل لها منذ نشأة الأرض، هذا الصيف، فيما يعدّ أكبر علامة على التغييرات المناخية، وفق ما أعلن مركز المعلومات حول الجليد والثلج الأمريكي الذي يتخذ بولدر مقرا له.

    وأظهرت صور للأقمار الاصطناعية أن مساحة الجليد في تلك المنطقة باتت لا تتجاوز 4.24 مليون كلم مربعا ما يعادل تقريبا نصف مساحة الولايات المتحدة.

    وتعدّ المساحة الجديدة أقلّ بنسبة 20 في المائة من الرقم السابق الذي بلغ 5.32 مليون كلم مربعا الذي تمّ الإعلان عنه في سبتمبر/أيلول 2005.

    واعتبر كبير الباحثين في المركز ماركيز سيريز الرقم الجديد بمثابة "علامة تعجب في سجلات تضاؤل الجليد منذ 30 عاما."

    وكان أغلب الباحثين يتوقعون اختفاء الجليد في أشهر الصيف، في حدود 2070 غير أنّ الرقم الجديد من شأنه أن يسرّع في الترجيحات، ناهيك أنّ سيريز قال إنّ الحديث عن موعد 2030 لهذه الظاهرة المرتقبة "أمر وارد."

    وتظهر البحوث الحديثة أنّ تضاؤل الجليد يعدّ ظاهرة كونية انطلاقا من القطب الشمالي إلى المحيط المتجمد والغلاسييرز في غرينلاند إلى جبال الآلب وقمّة كليمانجارو قرب خطّ الاستواء.

    ومن المتوقع أن يؤدي ذلك إلى ارتفاع مستوى البحار من بضعة سنتمترات إلى متر واحد.

    ومن شأن ذلك أيضا أن يؤدي لاحقا إلى غمر واختفاء المناطق المنخفضة في بنغلادش وميامي ومانهاتن فضلا عن زيادة الآثار السلبية للأعاصير والعواصف وغيرها من الكوارث الطبيعية.

    وليس ذلك فقط، بل إنّ من شأن الظاهرة أن تؤدي إلى ضمور واختفاء أنواع حية بما فيها الذئب القطبي وثدييات أخرى.

    كما يحذر العلماء من أنّ الظاهرة ستزيد من آثار ظاهرة الاحتباس الحراري حيث أنّ الجليد الأبيض يلطّف من الحرارة فيما يقوم الجليد الأسود بامتصاصها.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X