إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ما هو مستقبل وسائل الإعلام التقليدية؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هو مستقبل وسائل الإعلام التقليدية؟

    ما هو مستقبل وسائل الإعلام التقليدية؟

    - ألين فان دوين

    تأتي تلك النتائج في وقت يتزايد فيه استثمار وكالات الأنباء, حول العالم في عملياتها على الشبكة كمحاولة لربط القراء والمتصفحين على الإنترنت.

    التقرير الذي صدر من قبل "ذي بروجيكت فور إيكسيلانس إن جيروساليم – The Project for Excellence in Jerusalem "، وهي مؤسسة بحثية متخصصة في تحليل أداء الصحافة، حيث عملت على مقارنة تغطية الأخبار في الفترة الممتدة من 24 حزيران (يونيو) إلى 29 حزيران (يونيو) الماضي, عبر 45 منفذاً سائداً للأخبار مع مواقع المستخدم مثل Digg، وDel.icio.us ، و Reddit.

    وتعمل هذه المواقع الثلاثة دون الحاجة إلى استخدام محرري الأخبار، ولكن بدلاً من المحررين تترك الخيار للمستخدمين فيما هو أكثر أهمية وإثارة.

    وظهرت حفنة من صفوة القصص المختارة من قبل المحررين العاملين, في المواقع السائدة كذلك على صفحات مواقع المستخدم.

    وعلى سبيل المثال، في الأسبوع الذي كانت تجرى فيه الدراسة، كانت القصة الرئيسية لكافة مزودي الأخبار التقليديين, تدور حول مناظرة في الكونجرس الأمريكي بشأن إصلاح سياسات الهجرة، مسجّلة نسبة 10 في المائة من جميع القصص الإخبارية حينها. وحسب ما جاء عن الدراسة، فلم تظهر سوى مرة واحدة على أنها واحدة من أبرز عشرة عناوين على موقع Reddit، ولم تظهر إطلاقاً على موقعي Digg، أو Del.icio.us.

    وتميل مواقع الإعلام السائدة كذلك إلى التركيز على حفنة من القضايا الكبرى، في حين نادراً ما عادت مواقع المستخدم إلى تلك القصص.
    بالإضافة إلى ذلك، أظهر التحليل أن تغطية المواقع الإخبارية للمستخدم ركّزت أكثر على أحداث الولايات المتحدة المحلية، وأقل على الأخبار الخارجية، بينما كانت الأخبار التكنولوجية والعلمية الأكثر شيوعاً في مواقع المستخدم.

    وتعكس الفروق جزئياً مصادر القصص الإخبارية المعروضة على مواقع المستخدم: حيث وجدت الدراسة أن نحو 70 في المائة من القصص الإخبارية على مواقع المستخدم, جاءت من مدونات على مواقع غير إخبارية، مثل يويتيوب، أو ويب إمدي.

    وتغذى تلك النتائج مخاوف بشأن وضع الإعلام السائد، خاصةً أن الكثير من الناس يحولون اهتمامهم إلى الشبكة، بينما يلحق الإنفاق الإعلاني ذلك.

    وكما جاء في التقرير: سواء كنا نرى اختلافاً أكثر بين مواقع بقيادة المستخدمين, والإعلام السائد على مدار الأعوام القليلة المقبلة، أم لا، فسيبقى هذا سؤالاً أساسياً.

    ما هو مستقبل وسائل الإعلام؟

    موقع Digg (http://www.digg.com): يقدم المستخدمون قصصاً إخبارية إلى الموقع مأخوذة من مواقع أخرى على الشبكة، وبمجرد أن تتلقى القصة أصواتاً إيجابية كافية، تظهر على الصفحة الأولى للموقع.
    موقع Reddit (http://www.reddit.com): بعد أن يتم تقديم القصص الإخبارية إلى الموقع، يصبح بإمكان المستخدمين التصويت لتلك القصص على نحوٍ سلبي أو إيجابي، ويمكن كذلك إرسال التعليقات إلى الموقع، وحتى التعليقات يتم التصويت لها بعدئذٍ بالطريقة نفسها. وتعود ملكية الموقع اليوم إلى كوندي ناست.
    موقع De.licio.us (http://www.del.icio.us.com): يسمح هذا الموقع للمستخدمين بالتخزين، والمشاطرة، والكشف عن إشارات مرجعية على الشبكة. وهو يسلط الضوء على مواقع شبكة مثيرة للاهتمام من الفئة نفسها.
    وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ

يعمل...
X