إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الانترنت صديق المكفوفين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الانترنت صديق المكفوفين

    الانترنت صديق المكفوفين




    يتلمس نور الأحمد الفتى السوري الكفيف طريقه يومياً إلى مركز الكمبيوتر الذي افتتح مؤخراً في بلدته شمال شرق دمشق للنهل من عالم الانترنت الذي صار في متناوله عن طريق برنامج خاص في المركز الذي أسسته الأمم المتحدة والحكومة السورية.


    وقال الأحمد «استطيع الآن أن أرى مستقبلي» واصفا التغيير الذي حدث في حياته بعد أن تمكن لأول مرة من استعمال الكمبيوتر ليصبح أحد الكفيفين القلائل في سوريا الذين في متناولهم وسائل التعليم الحديثة والاتصال مع العالم الخارجي.


    وقال الأحمد «قبل أن آتي إلى المركز كنت اقضي أيامي من دون فعل شيء. الآن هناك مكان استطيع أن اشعر فيه بتعويض عن فقدان بصري».


    وجهاز الكمبيوتر مزود بلوحة مفاتيح معدة على طريقة برايل ويقرأ صفحات الانترنت عن طريق برنامج صوتي أيضاً يعطي الأحمد معلومات عن وضع الصفحات والخطوات التي قام بها. ولم يكن الأحمد يعرف القراءة والكتابة قبل التحاقه بالمركز الذي علمه طريقة برايل وأهله لاستعمال الكمبيوتر.


    وقال باسم يازجي المكفوف الذي تخرج من المركز وأصبح مدرساً فيه «نستطيع الآن مطالعة آخر الكتب على الانترنت ومعرفة كل ما يجري في العالم».


    ويقول الخبراء إن هناك الآلاف من المكفوفين السوريين الذين يعانون من عدم المساواة ويفتقدون الى فرص تعليم خاص تساعد في دمجهم في المجتمع وتعويض التمييز الذي عاشوه سنين.


    الدمج أولاً


    وقال نور الدين شيخ عبيد المدير الوطني لشبكة ريف نت التي تدير مركز السلمية «لقد استمر تهميش المكفوفين لسنوات طويلة في سوريا. مهمتنا الأساسية الآن هي حث المجتمعات المحلية على الاهتمام ولعب دور أكبر في دمج المكفوفين في الحياة العملية».


    صعوبات عديدة


    وقال نبيل عيد أحد المسؤولين في شبكة ريف نت إن الجهود للارتقاء بمستوى التعليم للمكفوفين والوصول إليهم تواجه صعوبات منها عدم توافر الإحصاءات الكافية بسبب خجل الأهل من التبليغ عن أبنائهم فاقدي البصر.


    وقال عيد إن الكثير من حالات فقدان البصر في سوريا كان من الممكن تجنبها بتفادي الأسباب مثل زواج الأقارب والإهمال والأخطاء الطبية.


    وتشير إحصاءات رسمية إلى أن عدد المكفوفين في محافظة حماه حيث تقع السلمية لا يتجاوز 612 مكفوفا من أصل 55 ألفاً في سوريا.


    ويشكك عيد في هذه الأرقام قائلاً: «إحصائيات الوزارة غير دقيقة. لقد اكتشفنا في إحدى القرى المحيطة بحماه 8 مكفوفين من عائلة واحدة لم يبلغ عنهم».


    وتعمل في سوريا برامج وجمعيات أهلية تحاول تنمية المجتمعات الريفية تتعاون على تطبيقها الحكومة مع الأمم المتحدة وجهات دولية وأهلية مختلفة كجمعية فردوس التي تعمل على تنمية الريف وكذلك الأمر مع شبكة ريف نت التي تغطي 14 منطقة في سوريا وتستضيف في ثلاث منها برنامج تعليم المكفوفين.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X