Announcement

Collapse
No announcement yet.

البحرين تطبق تقنية «واي ماكس» على نطاق وطني شامل

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • البحرين تطبق تقنية «واي ماكس» على نطاق وطني شامل

    البحرين تطبق تقنية «واي ماكس» على نطاق وطني شامل

    ستصبح محط أنظار العالم في تجربتها الرائدة في هذا المجال




    من المقرر أن تبدأ شركة مينا تليكوم للاتصالات بتشغيل شبكة "واي ماكس" (WiMAX)، إحدى تقنيات الجيل الرابع (4G) للاتصالات اللاسلكية (التي تسمح باجراء اتصالات بعيدة المدى لمسافات تصل بضع مئات من الكيلومترات)، مع نهاية العام الحالي. وسوف تستخدم هذه التقنية في توفير مختلف خدمات الاتصالات الثابتة والمتحركة، بما فيها خدمات الاتصال ذات النطاق العريض والانترنت والخدمات الهاتفية. وسوف يتم طرح الخدمة، المصممة من قبل شركة موتورولا وهي شبكة واي ماكس المتوافقة مع مواصفات معيار 802.16e على مرحلتين ففي المرحلة الأولى سيتم تشغيل الخدمة تجارياً في المنطقة الممتدة من المنامة إلى منطقة السيف، أما المرحلة الثانية فستشهد تشغيل الخدمة لتشمل جميع أرجاء مملكة البحرين، على أن تبدأ المرحلة الأولى في يناير 2008 والثانية في مارس 2008.

    وتجدر الاشارة الى أن العديد من الدول لا تزال في المراحل المبكرة جداً في توفير شبكة "واي ماكس"، مما سيجعل البحرين محط أنظار العالم كتجربة رائدة في هذا المجال ونموذج لتطبيق تقنيات الاتصالات الحديثة. بينما لا تزال بعض الشركات المشغلة تنفذ شبكاتها وفقاً لمواصفات معيار 802.16d الآيل إلى الزوال، فإن الحلول الجديدة تتوافق مع التغيرات المستقبلية، لان طراز "واي ماكس" المتوافق مع مواصفات معيار 802.16e، هو الطراز المقرر إدراجه في جميع أجهزة الكومبيوتر والمعدات الأخرى ابتداءً من منتصف 2008. وستحدث شبكة "واي ماكس" تغييراً كبيراً في عالم تقنية الاتصالات، فهي تتمتع بمرونة أكبر ومجال تغطية أوسع إضافة إلى كونها أكثر أماناً من باقي التقنيات، وتوفر نفس الراحة والمرونة التي توفرها شبكة "واي فاي" ولكن على نطاق أوسع بكثير. توفر شبكة "واي ماكس" بديلاً حقيقياً للشبكات الثابتة، وهي توفر أيضاً البنية التحتية الملائمة والتسهيلات اللازمة لتقديم خدمات الاتصالات اللاسلكية الثابتة والمتحركة لنقل الصوت أو المعلومات على مجال تغطية أكبر من ذلك الذي تعمل به شبكة "واي فاي". لذا فسيكون لـ"واي ماكس" أكبر الأثر على الطريقة التي اعتاد بها الناس التعامل مع التكنولوجيا، متيحةً للجميع بما فيهم سكان المناطق النائية الاستمتاع بالدخول على شبكات المعلومات والاتصالات بسهولة وبأسعار معقولة. واشارت شركة مينا تليكوم في بيان صحافي من مقرها في البحرين تلقت "الشرق الاوسط" نسخة منه، انها ستوفر بالعمل مع موتورولا شبكة "واي ماكس" لاسلكية عريضة النطاق تمكن كافة أنواع المستخدمين من استعمال البرامج الغنية بالأصوات والمعلومات والفيديو، سيما تلك التي تتطلب إمكانيات ذات نطاق عريض. والأهم من ذلك هو كونها ذات تكلفة مناسبة وآمنة وقادرة على الوصول إلى أبعد المناطق في المملكة.

    وستوظف "واي ماكس" تقنيتي ترميز (تشفير) ذات كفاءة عالية وتعتبران من أفضل الوسائل المستخدمة في هذا الحقل، الأمر الذي يوفر للمستخدم بيئة آمنة بشكل متكامل وفعال. وفي الواقع، توفر "واي ماكس" إجراءات أمنية أفضل من تلك التي توفرها خدمة "واي فاي" الأكثر شعبية. بل إن "واي ماكس" تتيح إمكانية إضافة مقاييس أمنية إضافية من شأنها أن تضع المستخدم في وضع أكثر أماناً حتى من وسائل التشبيك السلكي ذي النطاق العريض مثل خط الاشتراك الرقمي غير المتناظر ADSL، حتى تلك المستخدمة للبرامج عالية الأمن.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X