Announcement

Collapse
No announcement yet.

أسلاك الكهرباء وسيط جديد لنقل البيانات والإنترنت

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • أسلاك الكهرباء وسيط جديد لنقل البيانات والإنترنت

    أسلاك الكهرباء وسيط جديد لنقل البيانات والإنترنت




    في ظل هذا التطور الكبير في كل المجالات المتعلقة في تقنيات الاتصالات في العالم، ظهرت في الآونة الأخيرة نتائج العديد من الأبحاث المتعلقة بتكنولوجيا البث متعدد الوسائط من خلال أسلاك الكهرباء أو ما يسمى(BPL Broadband over Power Line).

    وملخص هذه التقنية، كما يقول مهندس الاتصالات عبدالله داودية، أنها"تتيح للمستخدم أن ينقل المعلومات أو الإنترنت من خلال أسلاك الكهرباء العادية الممددة في أنحاء المنزل من دون الحاجة لتمديد أسلاك الإنترنت المعروفة، ما يشكل نقلة كبيرة ونوعية في وسائط نقل المعلومات في عالم الاتصالات".

    ويضيف "فلن يكون نقل المعلومات بالطرق السلكية أو الطرق اللاسلكية هي الوسائط الوحيدة لنقل البيانات".

    وعن آلية عمل هذه التقنية يقول "لو كان لديك في منزلك أربعة أو خمسة أجهزة كمبيوتر أو أكثر أو أقل وكل منها موجود في غرفة أو في طابق بعيد عن الآخر وتريد أن توصلها جميعها بالإنترنت، فيجب عليك أن تقوم بتمديد الأسلاك الخاصة بنقل البيانات إلى كل جهاز في المنزل ترغب في وصله بالإنترنت".

    ويعلق على ذلك "من الملاحظ أن عملية التمديد لهذه الكوابل عملية مزعجة خاصة عندما يزيد عدد الأجهزة المزمع وصلها بالإنترنت، كما في بعض الشركات أو المؤسسات أو الجامعات التي يزيد عدد الأجهزة المطلوب وصلها بالإنترنت على المئات".

    ونتيجة لذلك يشير داودية إلى "التفكير في السنوات الأخيرة في كيفية استغلال تمديدات أو أسلاك الكهرباء العادية الممددة في كل منزل، حتى ظهرت تقنية حقن المعلومات داخل كوابل الكهرباء العادية بديلا عن كوابل البيانات المعروفة ليشكل نقله نوعية ورائدة في هذا المجال".

    وأسهم هذا، بحسب داودية، "في توفير الكثير من الوقت والجهد والمال، لأنه لن يكون هناك حاجة بعد الآن في تمديد كوابل البيانات بل سوف يتم الاعتماد بالكامل على أسلاك الكهرباء الممددة في المنزل لتكون هي الوسيط البديل لنقل البيانات أو الإنترنت بدلا من أسلاك البيانات".

    ويضيف داودية "كل ما تحتاجه هو جهاز بسيط لا يتجاوز حجمه حجم المودم العادي وهو جهاز رخيص الثمن وسهل الاستعمال وظيفته حقن المعلومات أو البيانات القادمة إلى منزلك من مزود الخدمة إلى تمديدات الكهرباء في منزلك، ويكون ذلك بكل بساطة بوصل الكيبل الخارج من الراوتر إلى هذا الجهاز ثم وصل هذا الجهاز بالكهرباء من خلال فيش الكهرباء العادي".

    ويقول "في هذه الحالة كل ما يقوم به هذا الجهاز هو حقن المعلومات إلى تمديدات الكهرباء في منزلك، بمعنى أن المعلومات تم تحميلها في تمديدات الكهرباء، فيصبح الوسط الناقل لها هو كوابل الكهرباء في كل منزلك، أما السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو كيف سيكون بإمكانك وصل أجهزة الكمبيوتر الموزعة في أنحاء المنزل أو الشركة أو الجامعة بالإنترنت من خلال هذه التقنية".

    ويجيب داودية عن هذه التساؤلات "كل ما قمنا به إلى الآن هو إيجاد جهاز بسيط مثل المودم يقوم بحقن المعلومات القادمة من مزود الخدمة إلى تمديدات الكهرباء من خلال فيش الكهرباء العادي، وبالتالي فإن البيانات الآن تنتقل من خلال كل كوابل الكهرباء داخل الجدران فتبقى الخطوة الأخيرة وهي كيفية استخراج هذه المعلومات من أسلاك الكهرباء إلى جهاز الكمبيوتر".

    ويكون ذلك من خلال جهاز بسيط وظيفته تكون تماما عكس وظيفة الجهاز الأول، بحسب داودية، ففي حين كانت وظيفة الجهاز الأول هو حقن البيانات إلى أسلاك الكهرباء داخل المنزل فإن وظيفة الجهاز الثاني هي استخراج البيانات التي تم حقنها في الكهرباء من خلال الجهاز الأول.

    ويضيف "فكل ما عليك فعله هو القيام بوصل الجهاز الثاني في أي مخرج للكهرباء داخل الحائط ثم تقوم بوصل هذا الجهاز بالكمبيوتر المطلوب وصله بالإنترنت".

    وعن مسار البيانات يقول "تمر البيانات القادمة من مزود الخدمة إلى الراوتر الرئيسي، ثم نقوم بوصل الراوتر بالجهاز الأول الذي بدوره يقوم بحقن البيانات داخل تمديدات الكهرباء في المنزل، الآن ومن أي مخرج للكهرباء في الحائط نقوم بشبك الجهاز الثاني بالفيش ليقوم هذا الجهاز باستعادة البيانات التي تم حقنها داخل تمديدات الكهرباء ومن ثم نقوم بوصله بالكمبيوتر المطلوب وصله بالإنترنت".

    ويردف داودية "نلاحظ أنه وبهذه الطريقة لن يكون هناك أي ضرورة لتمديد أسلاك البيانات العادية، لأن البيانات بعد حقنها من خلال الجهاز الأول بالكهرباء سوف تنتقل إلى كل التمديدات داخل الجدران وفي كل الطوابق والغرف داخل المنزل أو الشركة، وبالتالي في كل مكان أريد أن أربط فيه جهاز كمبيوتر بالإنترنت ما علينا سوى أن نقوم بوصل الجهاز الثاني بأقرب فيش للكهرباء في هذه الغرفة ليقوم باستعادة البيانات من أسلاك الكهرباء ثم نوصل هذا الجهاز بالكمبيوتر".

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X