إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أبرز ابتكارات واختراعات العام 2008

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أبرز ابتكارات واختراعات العام 2008

    أبرز ابتكارات واختراعات العام 2008




    نيويورك، الولايات المتحدة (CNN)-- مع اقتراب العام 2008 من نهايته، إذ لم يبق له سوى 60 يوماً تقريباً، اختارت مجلة "تايم" الأمريكية ما أطلقت عليه "أفضل اختراعات العام"، وتراوحت بين ظهور خدمات "فحص الحمض النووي" إلى "رداء الإخفاء" مروراً بناطحات السحاب المتحركة.

    وكانت CNN بالعربية قد نشرت عدداً من هذه الاختراعات والابتكارات العملية وتطرقت إليها إثر الكشف عنها، لكنها لم تتمكن من سرد كل تلك الاختراعات في حينه، وفيما يلي أهم ما كشف عنه العام 2008 من ابتكارات علمية مذهلة.

    ولعل تأسيس شركة خاصة لإجراء فحوصات الحمض النووي من بين أهم الابتكارات التي ظهرت في العام 2008، إذ كانت تقتصر سابقاً على المختبرات ذات الإمكانيات الكبيرة، بل والمدعومة من الحكومات على وجه التحديد.

    وهكذا باتت مشاركة الأسرار الوراثية ومعرفتها من أركان شركة "23 آند مي"، إذ مقابل 399 دولاراً تستطيع أن تعرف 90 خاصية وصفة وراثية، كالصلع والعمى وغيرهما، من عينة من اللعاب.

    أما مؤسس الشركة فهي زوجة سيرجي برين، أحد مؤسسي شركة "غوغل"، واسمها آن ووجسكي.

    وهكذا انتقلت الخارطة الوراثية للإنسان من مجرد حلم مستقبلي إلى عمل واقعي.

    سيارة "تسلا رودستر"، من إنتاج حلت ثانية في قائمة ابتكارات القرن، ربما لأنها ستكون سيارة تعمل بواسطة الكهرباء فقط، ولن يدخل في وقودها أي مواد ملوثة للبيئة، تعرضت CNN بالعربية لها في خبر سابق عن أفضل خمس سيارات تعمل بواسطة الكهرباء.

    غير أن سعرها الذي يصل إلى 100 ألف دولار تقريباً لن يجعلها متوافرة للناس العاديين.

    ولعل من بين الاختراعات العلمية الأكثر أهمية في العام 2008، ذلك المتعلق ببدء تجربة محاكاة "الانفجار العظيم"، من خلال تشغيل "جهاز التصادم الكبير" المعروف باسم "لارج هادرون كولايدر."

    ففي العاشر من سبتمبر/أيلول عام 2008، شرع علماء في تنفيذ تجربة طموحة الأربعاء بإطلاق حزمة بروتونات في نفق طوله 27 كيلومتراً في محاولة منهم لكشف أسرار الكون، وذلك في مختبر فريد من نوعه يقع على عمق 100 متر تحت المنطقة الحدودية الفرنسية السويسرية.

    كذلك اختارت المجلة "قبو البذور العالمي" أو "قبو يوم الدينونة" الذي افتتح في النرويج في فبراير/شباط الماضي، ليكون أحد أبرز ابتكارات العام الحالي.

    ومن بين أبرز الابتكارات أيضاً، الأبراج أو ناطحات السحاب الدوارة، التي كشف عنها مهندس معماري إيطالي عن خطط لبنائها في دبي، بحيث يتيح دوران كل طابق على حدة تغيير أشكال هيكلها الخارجي باستمرار.

    فقد كشف المهندس ديفيد فيشر أنه يخطط لبناء "الأبراج الديناميكية" في موسكو ودبي بنهاية عام 2010، كما يأمل تشييد برج ثالث مماثل في نيويورك، مشيراً إلى أن ناطحة السحاب التي ينوي بناءها في دبي تتألف من 80 طابقاً، أما تلك في العاصمة الروسية فتتألف من 70 طابقاً.

    يأتي "رداء الإخفاء" ليحتل مكانته وسط هذه الابتكارات، إذ قال علماء من أنحاء مختلفة من العالم إنهم نجحوا في تحقيق بعض التقدم في النظريات والتجارب المتعلقة بالتخفي، ومن بينها رداء يخفي الأشياء التي يغطيها.

    ومن الناحية النظرية، كل ما يحتاجه الأمر لإخفاء شيء صغير هو "نوع من العدسات" superlins قادر على تجاوز انحراف الضوء عند مروره خلالها بزاوية معينة، كما يقول العالم الرياضي في جامعة يوتاه، غرايمي ميلتون.

    الرقم المعجزة.. رقم مرسين السادس والأربعين، جاء بين أبرز ابتكارات العام، فقد نجح علماء الرياضيات في جامعة كاليفورنيا بولاية لوس أنجلوس باكتشاف أكبر عدد أولي مكون من 13 مليون رقم، وهو إنجاز سُعي إليه منذ وقت طويل، مما يجعلهم مؤهلين للحصول على جائزة نقدية بقيمة 100 ألف دولار.


    موقع الجواسيس الاجتماعي أخذ مكانته بين الابتكارات لهذا العام، وأطلق عليه اسم "إيه سبيس" A-Space، وهو عبارة عن موقع شبكة اجتماعية للمحللين العاملين في 16 هيئة استخباراتية أمريكية.

    وبدلاً من تسجيل أفكارهم وما يجول بخاطرهم حول الألبوم الغنائي "أفينج سيفين فولد"، أو فيلم "جيسيكا آلبا"، فإن محللي CIA يمكنهم استخدام موقع "إيه سبيس" لمشاركة المعلومات والآراء حول تحركات القاعدة ومنظماتها المتفرعة عنها في الشرق الأوسط أو تحركات القطع البحرية الروسية ومناوراتها في البحر الأسود.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك





  • #2
    رد: أبرز ابتكارات واختراعات العام 2008

    شئ عجيب وغريب ما..شدني هو" قناع التخفي ؟كيف وماهي المادة المصنوع منها!!
    "مجرد أبدا رأئ فقط لا.غير"

    www.gusss.com

    تعليق

    يعمل...
    X