Announcement

Collapse
No announcement yet.

مركب شراعي يبحر بدون طاقم بحري أو وقود

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • مركب شراعي يبحر بدون طاقم بحري أو وقود

    مركب شراعي يبحر بدون طاقم بحري أو وقود



    برشلونة: د ب أ

    صمم فريق علمي إسباني نموذجاً مبدئياً لمركب شراعي يعد الأول من نوعه، يعمل بدون أي بحارة أو قبطان، ويبلغ طوله أربعة أمتار، ويستطيع السير لمسافة 4 آلاف ميل، حيث يعمل بطاقة الرياح والطاقة الشمسية.
    وصرح خوان فابارو أحد مصممي المركب الذي أطلق عليه اسم "إيتاكا" أنهم سيبدأون أوائل العام المقبل في تشييد المركب الشراعي.
    ويشارك المركب الإسباني مع تسعة مراكب أخرى في مسابقة "ميكروترانسات تشالنج" العابرة للمحيطات عندما ينطلق في رحلة من السواحل الأيرلندية إلى بحر الكاريبي في سبتمبر المقبل وتمتد الرحلة من ستة إلى تسعة أسابيع، وتستعد المراكب المشاركة في النسخة الثالثة للسباق لخطر مواجهة الأعاصير والرياح بالإضافة إلى العواصف الرعدية.
    وأشار فابارو إلى أن "العقل الإلكتروني" للمركب الشراعي والذي صممه أحد المهندسين الإلكترونيين المتخصصين، يستطيع تقدير الظروف المناخية، واختيار الطريق والسرعة المناسبة له خلال السباق، دون أي تدخل إنساني.
    ويستطيع المركب الشراعي السير لفترات طويلة دون الحاجة لوقود، حيث صمم خصيصا لاستهلاك أقل نسبة من الطاقة، والسير بطاقة الرياح والطاقة الشمسية المتجددة.
    وقال فابارو إن المركب قد يعمل في المستقبل "كمعمل عائم" لدراسة أحوال المحيطات، مع تزويده بأجهزة دقيقة لتحليل مكونات المياه ودراسة الطقس ونسب الملوحة والتلوث، إضافة إلى أجهزة رصد وتصوير الأسماك داخل المحيطات.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X