إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المسبار الفضائي الهندي "يتحطم بنجاح" على سطح القمر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المسبار الفضائي الهندي "يتحطم بنجاح" على سطح القمر

    المسبار الفضائي الهندي "يتحطم بنجاح" على سطح القمر




    نيودلهي، الهند (CNN) -- حط مسبار فضائي صغير، لا يزيد حجمه على حجم التلفزيون العادي، ومزيّن بألوان العلم الهندي بنجاح على سطح القمر مساء الجمعة، كجزء من أول بعثة هندية غير مأهولة إلى سطح القمر، وفق ما أعلنت وكالة أبحاث الفضاء الهندية.

    وكان المسبار قد انفصل عن المركبة المدارية حول القمر "تشاندريان 1" وحط بصعوبة على سطح القمر في الساعة الثامنة والنصف من مساء الجمعة بحسب التوقيت المحلي للهند، بحسب المسؤول في المحطة وكالة الفضاء، سيرينفاسا مورثي ساتيش.

    وقال المسؤول الآخر في وكالة الفضاء الهندية، شيف كومار، إن المسبار البالغ وزنه 34 كيلوغراماً سقط على سطح القمر بسرعة بلغت 1.6 كيلومتراً في الثانية، أي ما يعادل 5760 كيلومتراً في الساعة.

    وأضاف كومار أن المسبار بدأ بإرسال معلومات إلى المركبة الأم قبل الهبوط العنيف، غير أنه لا يتوقع أن يرسل أي معلومات أخرى بعد الارتطام.

    وجاء في بيان صحفي صادر عن وكالة الأنباء الهندية أن المسبار قام بهبوط عنيف على سطح القمر الأمر الذي أدى إلى "تعطل وظائفه."

    من جهته، قال المتحدث باسم الوكالة إنها لم تكن تعتزم استعادة المسبار، مشيراً إلى أن أحد أهداف المسبار هو فهم القمر من أجل تنفيذ عمليات هبوط أسهل وأيسر في المستقبل، مضيفاً أن المركبة الأم "تشاندريان 1" ستقوم بإرسال البيانات التي حصلت عليها من المسبار قبل تعطله إلى مقر الوكالة على الأرض.

    وكانت الهند قد أطلقت المركبة "تشاندريان 1"، وتعني "عربة القمر" باللغة السنسكريتية، بنجاح في الثاني والعشرين من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وظلت في مدار لها حول الأرض لمدة أسبوعين، قبل أن تتجه نحو القمر وتستقر في مدار حوله.

    وتتلخص مهمة المركبة، التي تستغرق عامين، في التقاط صور ثلاثية الأبعاد لسطح القمر، وخصوصاً في المنطقتين القطبيتين المعتمتين.


    كذلك ستقوم المهمة بالبحث عن مياه أو ثلج على سطح القمر، كما ستحاول تحديد العناصر الكيماوية لبعض صخور القمر.

    وتحمل المركبة الهندية مكونات وأجهزة أمريكية وأوروبية وبلغارية، وتسعى نيودلهي إلى مشاركة البيانات التي ستحصل عليها من خلال هذه المهمة مع الهيئات الفضائية الدولية الأخرى، بما في ذلك وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا."

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X