Announcement

Collapse
No announcement yet.

رائدة فضاء أضاعت "حقيبتها" أثناء سيرها في الفضاء

Collapse
X
 
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • رائدة فضاء أضاعت "حقيبتها" أثناء سيرها في الفضاء

    رائدة فضاء أضاعت "حقيبتها" أثناء سيرها في الفضاء




    (CNN) -- لم تسر الأمور كما ينبغي مع رائدة الفضاء هايدي ستيفانيشيان-بايبر أثناء سيرها خارج محطة الفضاء الدولية الثلاثاء، إذ واجهت عدداً من المشكلات خلال مراحل عملها في تفقد المحطة من الخارج ومحاولة تنظيف مفاصل الألواح الشمسية التي تمد المحطة بالطاقة.

    ففي البداية، كان "جهاز التشحيم في حقيبة المعدات الخاصة بها يسرب الشحوم، ما أدى إلى تلوث كل ما بداخل الحقيبة بالمادة الزيتية.

    وأثناء محاولتها تنظيف هذه المواد من الشحوم العالقة بها، في ظل انعدام الجاذبية، طارت الحقيبة، بكل محتوياتها، في الفضاء ولم تتمكن رادة الفضاء من استعادتها.

    ولذلك اضطرت هايدي إلى استخدام معدات زميلها، ستيف براون، من أجل استكمال عملها.

    وهذه هي المهمة الأولى لهايدي وزميلها ستيف للسير في الفضاء الخارجي في مهمة تستغرق 6 ساعات منذ التحام المكوك "إنديفور" بالمحطة الدولية.

    فبعد استكمال عدد من المهمات التمهيدية، بدأت هايدي أعمال تنظيف الألواح الشمسية وتزييتها، جراء تعطلها عن العمل، وفي تلك اللحظة اكتشفت أن "فرد التشحيم" يسرب الشحوم، الأمر الذي أدى إلى تلوث المعدات داخل الحقيبة، ثم "طارت" الحقيبة.

    ويشار إلى أن مفاصل الألواح الشمسية SARJ مصممة للسماح للألواح الشمسية الواقعة إلى يسار المحطة الدولية بالدوران وتتبع أشعة الشمس.

    وتعطلت المفاصل عن الحركة بعد تركيبها مباشرة تقريباً، وعلى الفور حدد رواد الفضاء السبب وبدأت أعمال التنظيف، وهي الأعمال التي تستنزف الوقت وتقتضي القيام بعدة عمليات سير في الفضاء الخارجي.

    وعند الانتهاء من تلك الأعمال، ينبغي أن تبدأ المفاصل بالعمل بصورة جزئية، غير أن عملها بصورة كاملة يقتضي مزيداً من عمليات الإصلاح المستقبلية.


    وأبدى المسؤولون في وكالة الفضاء الأمريكية ثقتهم بأن المعدات المفقودة لن تشكل مشكلة "عويصة" لسير الرواد في الفضاء الخارجي.

    يذكر أن هايدي هي أحد أفراد طاقم المكوك "إنديفور" الذي التحم بمحطة الفضاء الدولية الأحد الماضي للمساعدة في تركيب غرف معيشة إضافية وتحديث بعض المرافق في المحطة.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




Working...
X