إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

خدمة جديدة للبريد

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خدمة جديدة للبريد

    أول برنامج في الشرق الأوسط يهدف إلى إيصال الرسائل والطرود البريدية إلى المنازل والمباني التجارية مباشرة





    د. بنتن يعلن بدء مشروع العنونة الجديد بمدينة الرياض تمهيداً لتعميمه في جميع المناطق




    موظفو البريد يتعاملون مع التقنية الجديدة للإسراع في الخدمة

    كتب - مندوب (الرياض) / تصوير - حاتم عمر:


    اعلن معالي الدكتور محمد بن صالح بن طاهر بنتن رئيس مؤسسة البريد السعودي عن بدء العمل بمشروع العنونة الجديد متزامناً مع توزيع مليون صندوق بريد اليكتروني في مدينة الرياض، وذلك ضمن المشروع الاستراتيجي لمؤسسة البريد السعودي والذي يهدف إلى ايصال الرسائل البريدية إلى المنازل والمباني في مناطق المملكة كأول مشروع من نوعه في مجلس التعاون الخليجي، كما تستعد مؤسسة البريد السعودي لتوزيع قرابة (5) ملايين صندوق بريد منزلي في مختلف مناطق المملكة بدءاً من العاصمة الرياض وتليها منطقة مكة المكرمة ثم المنطقة الشرقية وبقية مناطق المملكة، وفق جدول زمني.

    ويعد نظام العنونة البريدية الجديد نظاماً متكاملاً يغطي كامل مساحة المملكة العربية السعودية باختلاف مدنها وقراها وسهولها وجبالها وصحاريها. ولا يقتصر هذا النظام على تلبية حاجة المناطق الحضرية فقط بل روعي فيه ايصال الخدمة البريدية إلى كل جزء من تراب المملكة بأسلوب علمي سلس وسهل يواكب النهضة الشاملة التي تشهدها المملكة من خلال استخدام آخر ما وصل اليه العلم في تقنية وأنظمة المعلومات الجغرافية والخرائط الرقمية والتي تساعد على سرعة الاستعلام والاستدلال والتحكم في إدارة هذه الخدمة الحيوية والهامة.

    وقد تم تطوير هذا النظام ليسهل آلية ايصال الرسائل والطرود إلى المستفيدين بحيث تصل إلى المنزل أو المنشأة أو المؤسسة مباشرة في أسرع وقت ممكن دون الحاجة إلى وضعها في صناديق البريد الموجودة في فروع مؤسسة البريد، وقد قامت مؤسسة البريد السعودي، بتوظيف التقنيات المتاحة في قطاع الخدمات البريدية عالمياً بأعلى مستويات الاداء لتحقيق أهدافها من خلال اتاحة المجال لشركات القطاع الخاص السعودي المتخصصة في مجالات الخرائط الرقمية والمسح الميداني وتصميم وبناء وتشغيل الأنظمة الالكترونية في الاستثمار في هذا المشروع، كما قامت مؤسسة البريد بالترخيص لمؤسسات سعودية وطنية للمساهمة والاستثمار في مشروع العنونة الجديدة والترميز الحديث وتأسيس الخدمة البريدية للمواقع التجارية والسكنية حسب الخرائط الرقمية وانشاء الانظمة الالكترونية وإدارة وتشغيل كامل المشروع بأسلوب استثماري يقدر حجمه في مدينة الرياض بقرابة 600 مليون ريال بحسب مصادر اقتصادية مستقلة.

    ويعتمد نظام العنونة على التقسيم المتوالي لكامل مساحة المملكة إلى مناطق بريدية ثم تقسم كل منطقة إلى قطاعات ثم يقسم كل قطاع إلى فروع ثم يقسم كل فرع إلى اقسام ثم يقسم كل قسم إلى مربعات بريدية، لتكون هذه المتوالية ما سيعرف بالرمز البريدي المكون من خمس خانات تدل على رقم المربع والقسم والفرع والقطاع والمنطقة.

    ويعتبر الرمز البريدي أحد الاجزاء المكونة للعنوان البريدي الذي يتكون بالاضافة إلى الرمز البريدي من رقم الوحدة البريدية واسم الشارع ان وجد. ويتم الترقيم للمناطق والقطاعات والفروع والاقسام وفقاً لاهمية كل محافظة وحسب أولوية التصنيفات الإدارية الخاصة بوزارة الداخلية «امارة ومحافظة أ. ب ومراكز أ. ب» ويتم ترك الارقام «صفر» و«واحد» لاستخدامات مؤسسة البريد الخاصة بالصناديق البريدية والدوائر الحكومية وكذلك الاستخدامات غير المتوقعة حالياً.

    ونظراً لاهمية مدينة الرياض كونها عاصمة المملكة ولاحتوائها على كثافة سكانية عالية وامتداد عمراني سريع فقد تمت المباشرة فيها كمرحلة اولى لتطبيق النظام البريدي الحديث حيث تم الانتهاء من الترميز والعنونة الكترونياً على أن تبدأ عملية التوزيع خلال الفترة القادمة وسيتم تطبيق النظام على المدن الاخرى على مراحل لاحقة في المستقبل القريب. كما تم تقسيم كامل المملكة إلى «ثماني» مناطق بحيث تشتمل المنطقة البريدية على منطقة ادارية واحدة أو أكثر وقد تم اعتماد التقسيم للمناطق المعمول به حالياً حتى لا يسبب الانتقال إلى النظام الجديد للعنونة ارباكاً في الخدمات البريدية في المرحلة الحالية وتم توزيع الخانة الاولى من الرمز البريدي منطقة التغطية حسب الجدول (1)




    كما تم تقسيم كل منطقة من المناطق والتي تحمل الخانة الاولى من الرمز البريدي إلى عدة قطاعات بأسلوب علمي تم فيه مراعاة العوامل التالية:

    - حدود نطاق الاشراف الإداري للمحافظات.

    - العوامل الطبيعية والجغرافية.

    - الكلفة الاقتصادية لتوزيع الخدمات البريدية

    - الكثافة السكانية

    بحيث أصبح القطاع يحمل الخانة الثانية من الرمز البريدي




    وقد تم ترقيم القطاعات البريدية ابتداءً بعاصمة المنطقة حيث يتم ترقيم القطاعات الواقعة جنوباً بالنسبة لموقع عاصمة المنطقة بالارقام الزوجية والقطاعات الواقعة شمالاً بالنسبة لموقع عاصمة المنطقة بالارقام الفردية لتسهيل عملية الاستدلال. كما تم تقسيم كل قطاع من القطاعات الثمانية المذكورة إلى عدة فروع تم من خلالها مراعاة سهولة الاستدلال بحيث يتم ترقيم الفروع بتحديد «محور الرقم - للقطاع - كطريق الملك فهد بمدينة الرياض» بحيث تكون الارقام الفردية تصاعدياً في الجهة الغربية من المحور والارقام الزوجية تصاعدياً في الجهة الشرقية من المحور وهذا يعني انه كلما اتجهنا شرقاً من المحور تتصاعد الارقام الزوجية «2، 4، 6، 8» وكلما اتجهنا غرباً تتصاعد الارقام الفردية «3، 5، 7، 9» ويتم تقسيم الفروع إلى اقسام متقاربة المساحة ويبدأ اتجاه الترقيم للاقسام من الجهة الاقرب إلى محور الترقيم بحيث يتصاعد الترقيم كلما ابتعدت عن محور الترقيم، حيث يأخذ القسم الخانة الرابعة من الرمز البريدي.

    كما يتم تقسيم الاقسام البريدية إلى مربعات لا تتجاوز مساحتها 1 كم مربع للمناطق المزدحمة، كما هو الحال في وسط مدينة الرياض ولا تزيد عن 44 كم مربع في المناطق الاقل ازدحاماً، ويمكن أن تزيد مساحة المربع خارج المدن في المناطق قليلة الكثافة السكانية أو الخالية تماماً من السكان أي ان حجم المربع يعتمد على الكثافة السكانية، ويمثل المربع الخانة الخامسة من الرمز البريدي مما يجعله جوهر الرمز البريدي والأساس لترقيم الوحدات البريدية، وبما أن المربع هو الاساس في ترقيم المباني فإن عملية الترقيم ستكون كما يلي:

    يتم انشاء مربع وهمي بأبعاد 4*4كم يغطي بالكامل مساحة المربع ال (zip code) أو مجموعة من المربعات يتم اعتبار الزاوية الجنوبية الغربية للمربع الوهمي نقطة بداية الترقيم بحيث تأخذ هذه النقطة قيمة 2000 لمحور (y. x) بناء على موقعه من الركن الجنوبي الغربي للمربع الوهمي.

    - تأخذ المباني الواقعة على الشوارع الشرقية قيمة x كرقم للوحدة البريدية، والمباني الواقعة على الشوارع الشمالية قيمة y كرقم للوحدة البريدية.

    وسيجد المستفيد في النهاية ان الرمز البريدي سيصبح بالشكل التالي:




    كما سيتم تقسيم كل قطاع إلى تسعة نطاقات مع مراعاة الاضلاع للحدود الطبيعية مثل الطرق الرئيسية والشوارع الرئيسية لتجنب أي مشكلات أثناء تطبيق النظام وبالتالي يأخذ كل قطاع فرعي الخانة الثالثة من الرمز البريدي حسب الشكل التالي:




    اما بالنسبة للمناطق المكتظة (الشعبية) يتم تقسيمها إلى (1 1كم) أو أقل، وبالتالي يعطي لها الرقم الرابع والخامس من الرمز البريدي

    ويصبح الرمز البريدي كالتالي:




    وفيما يخص طريقة الترقيم للمباني فسيتم عمل شبكة وهمية تبدأ من الرقم (200) وتنتهي بالرقم 5999 لمحور الشرقيات (x)، ويبدأ محور الشماليات (Y) من الرقم 6000 وينتهي بالرقم 9999، وبدقة وضوح إلى متر واحد بحيث تغطي هذه الشبكة مجموعةمن المربعات واحد كيلو متر مربع تقريباً (Zip Code) مما يساعد على تفادي تكرار أرقام المنازل أو محلات الاقامة أو المنشآت الا بعد أربعة كيلو مترات مربعة، حيث يتم الترقيم للمباني حسب الآتي:

    اتجاه الشوارع: مثال «إذا كان الشارع متجها شرقاً يتم اعتماد الاحداثيات (x) كرقم للوحدة السكنية أو المنشأة، بينما إذا كان الشارع متجها شمالا يتم اعتماد الاحداثيات (Y) كرقم للوحدة السكنية أو المنشأة».ويكون الفيصل بين اعتبار الشوارع شمالية أو شرقية هي زاوية 45 درجة من نقطة الأساس للشبكة الوهمية.

    يتم اعتماد الارقام الخاصة بالاحداثيات (x) للوحدة السكنية أو المنشأة التي تقع على الشارع المتجه شرقاً والارقام الخاصة بالاحداثيات (Y) للوحدات السكنية أو المنشأة التي تقع على الشوارع المتجهة شمالا، وبناء عليه فسيتم كتابة العنوان البريدي كما يلي:

    الشوارع الشرقية: (اسم الشارع إن وجد - (X X X X)

    الرياض (Zip Code) - (Y Y Y Y)

    الشوارع الشمالية: اسم الشارع إن وجد -(Y Y Y Y).

    الرياض (Zip Code) - (X X X X)




    وتسعى مؤسسة البريد السعودي من خلال هذا التوسع المدروس والشامل إلى الارتقاء بالخدمات البريدية المقدمة للمواطن والمقيم وتسهيل عملية استلام وتسليم الرسائل والارتقاء بشكل ومضمون الخدمة المقدمة ومواكبة التطورات الحديثة في صناعة البريد وتنفيذ الاستراتيجية التشغيلية الحديثة للبريد السعودي والتي يقودها معالي الدكتور محمد صالح بن طاهر بنتن رئيس مؤسسة البريد السعودي والهادفة إلى تقديم خدمات بريدية بمعايير عصرية وتأسيس ثقافة وصناعة البريد وتكريسها في مؤسسة البريد السعودي.

    جريدة الرياض

    الأربعاء غرة جمادى الأولى 1426هـ - 8 يونيو 2005م - العدد 13498

    http://www.alriyadh.com/2005/06/08/article70623.html




    النفس راغبةٌ إذا رغَّبتَها***** وإذا تُرَدُّ إلى قليلٍ تَقنَعُ
يعمل...
X