إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الغدد الجنسية.. مسؤولة عن رجولة الرجل وانوثة الأنثى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الغدد الجنسية.. مسؤولة عن رجولة الرجل وانوثة الأنثى

    الغدد الجنسية.. مسؤولة عن رجولة الرجل وانوثة الأنثى

    اضطرابها يؤثر على علامات الرجولة





    الغدد الجنسية هي الغدد التي تفرز الهورمونات المسؤولة عن رجولية الرجل وانوثة الأنثى وتعرف بأنها الغدد التي تنتج النسل.

    وللغدد الجنسية وظائف عده حيث تنتج الحيوانات المنويه والمبيض لتنشأ من اتحادها الأجنة، كما انها تفرز في مجرى الدم الهورمونات التي تنبه الكثير من اعضاء الجسم، فهي تسيطر على تطور الأعضاء الجنسية وعلى الخواص الطبيعية التي تميز الرجل عن النساء كالصوت وشكل الجسم وحجمه. والغدد الجنسية جزء مهم من جهاز الغدد الصم وهي الوحيدة بين الغدد التي يختلف بنيانها وموضعها في الرجل عنهما في المرأة.

    الخصيتان هي المسؤولة عن انتاج المني الذي يحوي الحيوانات المئوية وتفرزان التستوستيرون احد هرموني الذكورة المقررين لخواص الرجولية، ومع اختلاف المني والتستوسيترون في التركيب الكيميائي وفي نوع الخلايا المنتجه لهما، فإنهما يسيطران معاً على النشاط الجنسي للرجل.

    والخصيتان ويحويهما الصفن خلف العضو التناسلي ووجودهما معلقتين خارج الجسم في كيس جلدي عرضة للأذى، ضروري لانتاج الحيوانات المنويه لاحتياج هذه العملية الى درجة حرارة منخفضة اقل من درجة حرارة الجسم بثلاث او اربع درجات وللصفن نظامه الحراري الخاص ففي الجو الدافيء يلين الكيس وينبسط فيزداد سطحه المعرض لتبخر الماء فيبرد، وفي الجو البارد ينقبض الكيس ويصغر حجمه، وتقترب درجة حرارته من درجة حرارة الجسم. تنزل خصيتا الجنين من الحوض الى الصفين من طريق القناة الأربيه قبل الولادة، ولكنها قد لا تصلان الى الصفن الا وقت البلوغ، وقد تظل احداهما او كلتاهما في البطن او في القناة الاربية، ولا يؤثر ذلك في مظاهر الذكورة او السلوك المميز لها، ولكنه يصيب الخصوبة ويمنع تكون الحيوانات المنوية.

    الرياض 20/06/2005

يعمل...
X