إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

دليلك إلى نوم هادئ بحسب نصائح المعالجين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دليلك إلى نوم هادئ بحسب نصائح المعالجين

    دليلك إلى نوم هادئ بحسب نصائح المعالجين

    صعوبات النوم هي المشكلة التي تصيب مجموعة كبيرة منا قد تبلغ الربع تقريباً ، حيث يصحو الملايين من البشر كل صباح مصحوبين بشعور أسوأ من الذي شعروا به عندما ذهبوا للنوم وقد توصل المعالجون الفيزيائيون أخيراً إلى دليل للمساعدة على تحقيق نوم ليلي مثالي ، والسر هو في الوضعية السليمة التي تكون بالتأكد من أن الظهر والرقبة على سوية واحدة دائماً من خلال استعمال وسائد مشكلة بشكل مدروس ، كما أن اختيارك لنموذج الصحيح للفراش واللحاف يعتبر أيضاً مهماً ، وكذلك الاسترخاء بالشكل الصحيح قبل الذهاب للنوم والانتباه عند القيام من الفراش في الصباح .

    ويعتقد المعالجون الفيزيائيون أن دليلهم سوفي كون له أهمية خاصة عند الأمهات والآباء الذين يعانون من صعوبات في العودة إلى النوم بعد إيقاظهم ليلاً من قبل أطفالهم ، يقول المعلج الفيزيائي سامي مرغو الذي ساهم في إنتاج الدليل " النوم أم حيوي يساعد أجسامنا ويرعى وظائفه بشكل مناسب والأشخاص الذين يعانون من نقص في النوم يمكن أن يشعروا بتأثير سلبي على مستوى طاقاتهم ربما أن التأثيرات الفيزيائية للنوم الليلي القليل بدأ يأخذ من طاقتهم فربما يجد الناس صعوبة في إجهاد أنفسهم وبالتالي تصبح المهمات اليومية جهداً حقيقياً ويبدو أن النوم المريح أساسي للصحة وكثير من لناس لا يدركون أن الوضعية التي ننام بها أو نموذج الفراش والوسادة لتي نستعمل يمكن أن يكون لها أثر على مجمل نوعية النوم الذي نتلقاه وكثير من المرضى يأتون إلينا مع وسائدهم إلى جلسات التدريب لتعلمهم كيف ينامون ، كما نجد أن الكثير من الناس لا يدركون كم هم محتاجون للنوم " .

    الوضعية المستقيمة :

    استناداً إلى الدليل المذكور فإن مفتاح السر لنوم ليلي مريح هو أن تحافظ على الجسم بوضعية الخط المستقيم الذي يحافظ فيها الرأس والرقبة على البقاء بوضعية مستقيمة تقريباً ، ومهما تكن وضعية النوم التي تتبناها سواء التمدد على الطرف الأمين أو الأيسر ، التمدد على ظهرك أو بطنك فإن وضع الوسادة بدقة يمكن أن يضمن لك الوضعية الصحيحة للنوم ، بالإضافة إلى أنه وأثناء الاستيقاظ من المهم أن تقلل الحركة ، لأن الظهر يكون في أكثر حالاته استعداداً للأذية ، وعند النهوض من السرير .. يذكر الدليل – يجب أن تستدير إلى جانبك وتحني ركبتيك وتستخدم يديك لتدفع نفسك إلى الأعلى ، وبعئذ تنزل قدميك من على جانب السرير .

    الفراش الطري يذخ من غير جدوى :

    الفراش الذي تنام عليه أيضاً مهم في هذا الموضوع حيث يجب تجنب الفراش الطري واختيار الفراش المتوسط القساوة فهو الأنسب ، كما يجب تبديل الفراش كل 10 – 15 سنة ، وينصح الدليل الأزواج الذين لهم أوزان مختلفة كثيراً أن يشتروا فرشات مفردة منفصلة ليروا لأنفسهم مستويات مختلفة من الدعم الظهري المطلوب لكل منهما ، كما يجب أن يتم اختيار الوسائد بحذر للتأكد من أنها بذات الشكل والقساوة والامتلاء المطلوب والمناسب للراحة المثلي وأما اللحاف فيجب أن يكون مناسباً لكل وقت من أوقات السنة من حيث السماكة ، كما ينصح النائمون أن يتجنبوا النوم في مجرى هوائي لأن ذلك قد يعرض رقابهم وظهورهم لبرد ، الأمر الذي يمكن أن يسبب التشنج والصلابة وعدم الارتياح ، ويجب تجنب إجراء تمارين رياضية قبل النوم . في الوقت التي تساعد فيه هذه التمارين أثناء النهار على تخفيف الوزن وعلى النوم أثناء الليل .

    كيف تتمتع بنوم جيد ؟

    النوم مفيد لصحتك إذا كان عميقاً وغير متقطع وهذه بعض الخطوات التي تساعد على النوم بصورة جيدة .

    القراءة أو أخذ حمام قبل النوم يعود الجسم على الاسترخاء .

    الرقاد في السرير لساعات طويلة يجعل النوم غير عميق ومتقطع .

    المسائية منها تجعل البعض أكثر استرخاء .

    وسدادات أذن لجعل المكان أكثر هدوءاً .

    غرفة النوم للراحة فقط ، فلا تحمل إليها أعمالا مرهقة من أوراق أو فواتير .

    لا تتصور أنه يؤثر ، فتناول الكحول لا يجعل النوم عميقاً .

    جدول العمل المرهق وغير المنتظم يزيد من صعوبة النوم والاستيقاظ بسهولة .

    يستمر الكافيين في الدم من ست إلى ثماني ساعات مما يقلق النوم .



    الدكتور تركي فيصل الرشيد

    رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
    يمكن متابعته على تويتر
    @TurkiFRasheed

يعمل...
X