إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الآس يمنع تساقط الشعر ويوقف نزف الرحم.. ويخفض سكر الدم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الآس يمنع تساقط الشعر ويوقف نزف الرحم.. ويخفض سكر الدم

    الآس يمنع تساقط الشعر ويوقف نزف الرحم.. ويخفض سكر الدم






    ذكرنا في الأسبوع الماضي أن الآس شجر معمر وله أنواع عديدة وأشرنا إلى محتوياته الكيميائية كما تطرقنا إلى الأجزاء المستعملة منه، وأوضحنا رأي الطب القديم فيه، ونستكمل اليوم موضوعنا حوله حيث يقول داود الانطاكي في تذكرته فقال:

    «الآس ينفع من الصداع والنزلات مطلقاً ويحبس الاسهال والدم كيفما استعمل ويزيل الورم والعرق، ويفتت الحصى شراباً ويضعف البواسير ويزيل الهواء بخوراً».

    أما ابن سينا في القانون فيقول «زيت الآس وعصارته يقوي الشعر ويمنع تساقطه ويطيله ويسوده. وورقه الجاف يمنع البقع تحت الأبطين وبين الفخذين ورماده ينقي الكلف والنمش ويسكن الأورام والبثور والقروح، مشروبه مقو للقلب ويذهب الخفقان والسعال».



    ماذا قال الطب الحديث عن الآس؟

    بما أن الآس يحتوي على زيت طيار فإنه يفيد في عملية الهضم وتنشيط الامعاء ويستخدم على نطاق واسع في صناعة العطور. وقد بينت الدراسات أن مغلي جذور ونبات الآس يفيد في إدرار البول وتفتيت الحصى وإدرار الطمث ويستخدم أحياناً في علاج الاستسقاء وبعض التهابات المسالك البولية. كما أن بذور الآس تستخدم على نطاق واسع في جزيرة قبرص حالياً كمشروب القهوة وبعض شركات صناعة الأدوية تدخل بذور الآس في بعض المعاجين الملينة والمسهلة.

    كما وجد أن الآس مضاد جيد للجراثيم ومخفض لسكر الدم، كما أنه يحث على النوم، كما استخدمت خلاصة الأوراق كعلاج للربو الشعبي ولاتهابات المجاري التنفسية والسعال الديكي وضد السل والبروستاتا. يستعمل الآس داخلياً وخارجياً كما يلي:



    الاستعمالات الداخلية:

    يستخدم مسحوق أوراق ولحاء أشجار الآس على هيئة مغلي بمعدل ملء ملعقة من الخليط المسحوق على ملء كوب ماء مغلي وتركه لينقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل 3 أكواب في اليوم وذلك لحالات سوء الهضم وعسر البول ونزلات البرد والتهابات المجاري البولية وتفتيت الحصوات.

    تؤكل ثمار الآس طازجة أو جافة لحالات الاسهال والغازات المعوية.

    الاستعمالات الخارجية:

    يستخدم لإزالة البثور وتطهير الجروح حيث يستخدم زيت الآس دهاناً موضعياً. كما يمكن استعمال الأوراق والجذور كمغلي غسولاً ثلاث مرات في اليوم.

    - إذا غلي الآس مع الخل ووضع على الرأس قطع الرعاف.

    - إذا تدخنت المرأة بدخان حب الآس قطع النزف من الرحم.

    - يستخرج من الأوراق والأزهار ماء مقطر يسمى «ماء الملائكة» يستعمل مطهراً للأنف استنشاقاً.

    - إذا طبخ حبه في الزبدة ثم دهنت المناطق التي تعرق في جسم الإنسان منع العرق.

    - إذا أخذ حبه وطبخ بمقدار ثلاث ملاعق أكل كبيرة في ملء كوبي ماء لمدة نصف ساعة ثم برد وأضيف له زيت الآس بمقدار ملعقة ثم غسل به الرأس فإنه يقوي بصيلات الشعر ويمنع التساقط وكذلك يطيل ويسود الشعر.

    ٭ هل هناك محاذير من استعمال الآس أو زيته؟ - نعم يجب عدم مغلي أوراق الآس أو حبه أو زيته كغسول لوجوه الأطفال لأن ذلك يقود إلى إصابة الطفل بالربو ولذا يجب عدم استخدامه من قبل الأطفال.

    الرياض 27/06/2005

يعمل...
X