إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

منتجات الفلفل الحار.. وسلامة صحتنا وتجارتنا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • منتجات الفلفل الحار.. وسلامة صحتنا وتجارتنا

    للعيادة رأي
    منتجات الفلفل الحار.. وسلامة صحتنا وتجارتنا

    يجب الحذر من منتجات الفلفل الحار





    تقوم الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس متمثلة في إدارة الجودة بها في المساهمة في تطوير صناعة التصدير لدينا وذلك أنها تقوم هذه الأيام بجولات مكثفة على مصانع الأغذية التي تستخدم بعض المنتجات مثل الكاتشب الحار، والصوص الحار بجميع أنواعه وكذلك المنتجات التي تحتوي على الفلفل الحار حيث يتم في بعض هذه المصانع استخدام صبغة كيميائية تم إدراجها من قبل وكالة المواصفات الغذائية البريطانية.

    إن استخدامها ولو بنسبة ضئيلة في تصنيع الأغذية قد يسبب حدوث مشكلة في الصحة والإصابة بأمراض السرطان. وخاصة مرض سرطان الكبد والمثانة وهما الجهازان أو العضوان المسؤولان عن تنظيف الجسم وسلامته من المواد المسرطنة!!

    وللأسف الشديد أنه ما زال هناك بعض الشركات تستخدم هذه الصبغة ذات اللون الأحمر في بعض المنتجات الغذائية مثل مسحوق الفلفل الحار.

    ويأتي في مقدمة هذه الشركات شركات اسبانية تستخدم صبغة حمراء «سودان 1» غير مصرح لها في مسحوق الكاتشب والفلفل الحار. عموماً لقد تم تسمية هذه الصبغة «سودان 1» عن طريق بعض العلماء البريطانيين وللأسف هذه الصبغة سوف يكون لها تأثير كبير على بعض الشركات والمصانع الداخلية «المحلية» حيث يجب عليهم التأكد من خلو منتجاتهم من هذه الصبغة حتى يتم تصدير هذه المنتجات. كما أن علينا عبئاً كبيراً في مختبراتنا لمراقبة هذه الصبغة والتي يمكن أن تصل لنا عن طريق الخارج من قبل شركات عالمية لذلك فإنه يجب علينا التأكد من خلو هذه المنتجات من هذه الصبغة. وليس هناك شك أن الجهد سوف يتضاعف على هيئة المواصفات والمقاييس في مراقبة الداخل لنا والخارج من مصانعنا لأن البلدان الأخرى تطلب خلو منتجاتنا من هذه المواد المحظورة لذلك فإن عملية إيجاد آلية دقيقة تشرف عليها «الإدارة العامة لضبط الجودة» في الهيئة وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة سوف يسهل عملية مراقبة المنتجات الداخلية والتي سوف يضمن لهذه المنتجات نجاحاً داخلياً وخارجياً. كما أننا نحتاج إلى رفع مستوى الوعي لدى المنتجين الداخلية لمعرفة كل ما هو محظور استخدامه لنجاح عملية التصدير فعملية مراقبة التصنيع محلياً من قبل هيئة المواصفات والمقاييس يحتاج إلى دعم وإلى برنامج مخطط له. ليتم بذلك رفع صناعة التصدير وذلك عن طريق إنتاج منتجات سليمة ومطابقة للمواصفات والمقاييس المحلية والعالمية وهذا سوف يساهم في نجاحنا مع تطبيق التجارة الدولية فالتمادي قادم ولذلك لابد من الاستعداد له.

    الرياض 28/06/2005

يعمل...
X