إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مصيرك في صحتك ماذا تأكل وماذا لا تأكل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مصيرك في صحتك ماذا تأكل وماذا لا تأكل

    مصيرك في صحتك ماذا تأكل وماذا لا تأكل



    عندما يداهمنا طارئ صحي فإن أول ما يتبادر إلى أذهاننا هو : ماذا نأكل ؟ وماذا لا نأكل ؟ فالنظام الغذائي الذي نتبعه خلال مسيرة المرض له أكبر الأثر على سلوك الخلايا في الجسم ، وهذا السلوك إما يعرقل من عملية الشفاء من المشكلة الصحية أو على عكس يسهل من رحيلها وبالتالي التعافي منها ، فمن المهم إذا لا بد من الضروري أن نعرف ما هو الغذاء المسموح وما هو الغذاء الذي يجب تفاديه خلال رحلة المرض ، وفي السطور التالية ستلقي نظرة خاطفة على المحظور واللامحظور من الأغذية .

    القرحة المعدية – المريئية

    الأغذية المحبذة :
    الخبر ، لحبوب الكاملة ، المعجنات ، الحليب ومشتقاته ، الخضراوات ، اللحوم الخالية الدهن ، السمك ، البطاطا .
    -الأغذية الواجب تحاشيها : البقوليات ، الدهنيات الكحوليات ، الوجبات الحريقة ، الثوم ، الفلفل ، المقالي ، الصلصات الغنية بالدهن ، البصل ، اللحوم المقددة ، المشروبات الغازية ، المشروبات المنبهة ( قهوة ، شاي ، كولا .. ) .

    ملاحظات

    التوقف عن التدخين ، اتباع حياة هادئة بعيدة عن المنغصات والضغوطات ، تناول وجبات خفيفة بانتظام ، الحذر من التخمة .

    ·ارتداد المفرزات المعدية – المريئية

    الأغذية المحبذة :
    -الخضار المسلوقة ، البطاطا المسلوقة ، الفواكه غير الحامضة ، الكمثرى ، الباذنجان ، العنب ، اللحوم ، السمك ، الحليب والجبان الخالية من الدسم .
    -الأغذية الواجب تحاشيها :
    -الأغذية الدهنية ، المقالي ، الحليب الكامل الدسم ، الأجبان العالية الدسم ، الصلصات المدهنة ، الشوكولاته ، البقول الجافة ، المشروبات الغازية ، البصل البهارات ، الأطعمة الحريفة .

    ملاحظات :
    التهام الطعام ببطء ، المضغ الجيد ، أكل وجبات منتظمة عدة ، تحاشي الشرب خلال الطعام ، الابتعاد عن التدخين ، عدم المبالغة في شرب القهوة والشاي.

    داء النقرس :

    الأغذية المحبذة : الحليب والأجبان ، الفواكه ، العصائر ، الأرضي شوكي ، الجزر الفليفلة ، البندورة ( باعتدال ) ، الكراث ، الملفوف ( باعتدال ) ، الخيار ، البطيخ ، الأناناس ، الفواكه الحمراء ، الأجاص ، السلطات ، البقدونس ، البيض ، اللوز ، الخبز والحبوب .
    -الأغذية الواجب تحاشيها : السلائب ، اللحوم المقددة والمجففة ، الأنشوا ، السردين ، الهارينغ ، الماكرو ، أصداف البحر ، القواقع البحرية ، خلاصات اللحم ، النبيذ الأبيض ، الدهن ، البيرة .

    ملاحظات :
    شرب الكثير من الماء ( 2-3 ليترات يومياً ) ، تخفيض الوزن في حال السمنة ، ممارسة الرياضة .

    ارتفاع الضغط الشرياني :

    -الأغذية المحبذة : الفواكه ، الخضروات ، البصل ، الثوم ، الرز البرغل ، الشيلم ، الحليب ومشتقاته القليلة الدسم ، لحوم الدواجن الحبوب الكاملة .
    -الأغذية الواجب تحاشيها : الأطباق الجاهزة والمعلبات لغناها بالملح ، الأجبان ، المقددات ، الكحوليات ، السكر ، المشروبات المنبهة .

    ملاحظات :
    تخفيض الوزن في حال السمنة ، تفادي الملح ، التوقف عن التدخين ، ممارسة النشاط البدني ، الاسترخاء .

    حب الشباب :

    الأغذية المحبذة : الحبوب الكاملة ، البندورة ، اللفت ، السبانخ ، البقلة ، الخس ، الفواكه ،خصوصا الفواكه ذات اللون الأحمر ، السمك ، اللحوم الخالية من الدهون .
    الأغذية التي يجب تحاشيها : المقالي ، التشيبس ، اللحوم المقددة ولجاهزة ، البسكوت ، الشوكولاته ، السكريات .

    ملاحظات :
    يجب العناية بنظافة الجلد وعدم اللعب بالحبوب واستعمال الصابون المناسب للغسل .

    فقر الدم :

    الأغذية المحبذة : اللحم الأحمر ، السلائب ، الفواكه الحمراء ، الحمضيات ، العدس ، المكسرات ، البقدونس ، الخضراوات ذات الورق الأخضر ، الحبوب الكاملة ، منتجات البحر .

    ملاحظات :
    يجب المزاوجة بين الأغذية الغنية بالحديد وتلك الغنية بالفيتامين د ، لأن هذا الأخير يشجع على امتصاص الحديد من الأمعاء .

    تصلب الشرايين :

    الأغذية المحبذة : السمك المدهن ، الحبوب الكاملة ، الفواكه ، الخضراوات ذات الورق الأخضر ، الخضار الحمراء اللون ( جزر ، قرع، بندورة .. الخ ) ، الثوم ، البصل ، لحم الدواجن .

    الأغذية الواجب تحاشيها : اللحوم الحمراء ، اللحوم المقددة والجاهزة .

    ملاحظات :
    يجب التقنين من شرب القهوة والشاي والامتناع عن التدخين وممارسة الرياض .

    ·الحصيات الصفراوية ( الكبد والمرارة ) :

    -الأغذية المفضلة : النشويات ، الخبز ، البقوليات ، الفواكه ، بعض الخضار ( ملفوف ، جزر ، قرنبيط ، سبانخ ، هندباء .. الخ ) .
    -الأغذية الواجب تحاشيها : المقالي والأغذية الغنية بالدهن .

    ملاحظات :

    يجب مراقبة مستوى الكوليسترول في الدم والانتباه إلى الوزن لأن زيادة الأول وارتفاع الثاني يشجعان على حدوث حصيات جديدة .

    ·القولون المتهيج :

    الأغذية المفضلة : الحبوب الكاملة ، الخبز الكامل المحمص ، الرز ، التفاح ، العنب ، اللفت ، اللبن .
    -الأغذية الواجب تحاشيها : الحليب الجبنه , البقوليات .

    ملاحظات :
    يجب اتباع نظام حياة هادئة بعيد عن المتغصات ، اكل الطعام في مواعيد منتظمة ، التهام وجبات خفيفة وتحاشي الوجبات الثقيلة ، الابتعاد عن الجهد المضني ، ممارسة التمارين الفيزيائية ، شرب الماء كفاية خارج الوجبات .

    الإمساك :

    الأطعمة المفضلة : الخضراوات والفواكه الطازجة والجافة ، البقوليات ، شوربة السمك ، الحبوب الكاملة .
    -الأطعمة الواجب تحاشيها : الهليون ، الكراث ، الشوندر ، الشمرة .

    ملاحظات :
    ممارسة الرياضة باستمرار وانتظام شرب كأس ماء بارد عند الاستيقاظ لدب الحركة في جهاز الهضم .

    ·التهاب المثانة :

    الأغذية المفضلة : عصير الفواكه ، عصير الخضار ( ملفوف وجزر ) ، اللفت ، الملفوف .
    -الأغذية الواجب تحاشيها : البهارات ، الكولا ، الشاي ، القهوة .

    ملاحظات :
    يجب شرب الماء بكثرة ( ليتران على الأقل يومياً ) من أجل طرح المزيد من البول .

    الإسهال :
    الأغذية المفضلة : الجزر ، الرز ، الكرز ، الكستناء ، الملفوف ، التفاح ، ، الجوز ، الموز ، التوت ، السفرجل .
    -الأغذية الواجب تحاشيها : التين ، الخوخ ، القرع ، الكرات ، المشروبات الغازية .

    ملاحظات :

    تفادي الكحوليات ، تجنب القهوة ، أكل وجبات خفيفة خلال يومين إلى 3 أيام ثم العودة إلى الأكل العادي بشكل تدريجي .

    ·الأكزيما :

    الأغذية المفضلة : الجزر ، الملفوف ، اللفت ، البقلة ، العنب ، الهندباء ، البرتقال .
    -الأغذية الواجب تحاشيها : الكحول ، المأكل الحريفة ، الفلفل ، البهارات ، الخردل

    ملاحظات :
    الانتباه إلى بعض الأدوية التي قد تثير مرض الاكزيما مثل الاسبرين وبعض مضادات الالتهاب .

    التعب :

    الأغذية المفضلة : الفواكه ، خصوصاً الحمضية منها ، الفواكه الحمراء اللون ، السبانخ ، الملفوف ، القرع ، الفاصولياء ، البقوليات ، النشويات ، المياه المعدنية ، اللحم الأحمر .
    -الأغذية الواجب تحاشيها : السكريات والحلويات .

    ملاحظات :

    ممارسة النشاط البدني المنتظم ، تنظيم أمور الحياة ، عدم القفز فوق الوجبات ، تقنين شرب المنبهات .

    الغازات المعوية :

    الأغذية المفضلة : السفرجل ، الشمرة ، البرتقال ، البقدونس .
    -الأغذية الواجب تحاشيها : الحمص ، البازلاء ، الفاصولياء الجافة ، الفاكهة في نهاية الوجبة ، السلطات المركبة .

    ملاحظات :
    ا
    لأكل بتؤدة : الشرب على دفعات خارج وجبات الطعام .

    الأرق :

    الأغذية المحبذة : الحبوب ، النشويات ، الحليب الساخن ، الذرة ، البندورة ، الموز ، المشمش ، الخس ، الدراق ، التفاح ، القرنبيط ، التين ، لحم الدواجن ، البندق ، الجوز ، المعجنات ، الخبز ، الخضراوات الخضراء ، العسل والرز .
    -الأغذية الواجب تحاشيها : الكحوليات ، المشروبات المنبهة ، الوجبات الثقيلة والمدهنة ، الحمضيات ( ليمون ، كيوي ، برتقال .. الخ ) .

    ملاحظات :

    التوقف عن التدخين ، ممارسة الرياضة بانتظام ، الامتناع عن رؤية التلفاز في غرفة النوم وأخذ حمام ساخن قبل النوم .

    القلق والضغط النفسي :

    الأغذية المحبذة : الفواكه ، الهليون ، الأفوكادو ، الحبوب الكاملة ،
    الموز ، الكرات ، الخضار الخضراء ، السمك ، النشويات والجوز .
    - الأغذية الواجب تحاشيها : السكر ، الحلويات .

    ملاحظات :
    ممارسة الرياضة بانتظام ، عدم المبالغة في شرب المنبهات والاسترخاء .

    الدوالي :

    الأغذية المحبذة : تناول الأغذية الغنية بالفيتامين C والفيتامين "ب6" والألياف ومركبات الفلافونيد لتقوية جدران الأوعية الدموية مثل الحبوب الكاملة ، الفواكه ، الملفوف ، الشمرة الهليون ، الكراث ، الكرفس ، السبانخ ، العدس والفاصولياء .
    -الأغذية الواجب تحاشيها : الأغذية المصفاة ، الأدهان الحيوانية والبهارات .

    ملاحظات :
    ممارسة الرياضة البدنية ، تجنب الوقوف والجلوس الطويلين ، انقاص الوزن عند السمنة ، رفع الساقين عند الجلوس ، عدم تصالب الساقين ولبس جوارب طبية .


    النسيان :

    الأغذية المحبذة : الجزر ، الكرفس ، الملفوف ، البقلة ، الشوندر ، السبانخ ، البندورة ، الحبوب الكاملة ، المشمش ، منتجات البحر والشوفان .
    - الأغذية الواجب تحاشيها : السكر ، الحلويات والدهون الحيوانية خصوصاً المطبوخة.

    ملاحظات :
    تجنب الكحوليات ، تفادي التدخين وممارسة الرياضة الذهنية ( كلمات متقاطعة واختبارات ذهنية .. )

    ·سن اليأس :

    الأغذية المحبذة : الحليب ومشتقاته ، الأسماك الدهنية ، البقول الجافة ، القشريات البحرية ، الفواكه الحمراء ، فواكه الصيف ، الفواكه الجافة ، الحمضيات ، السبانخ ، البصل ، السلطات ، فول الصويا ، الزيوت النباتية وحبوب الكتان .
    - الأغذية الواجب تحاشيها : اللحوم المدهنة والبهارات .

    ملاحظات :

    ممارسة الرياضة باستمرار للحد من ضياع الثروة العظمية ، التعرض لأشعة الشمس والحد من المشروبات المنبهة .

    ·داء هشاشة العظام :

    الأغذية المحبذة : الحليب ومشتقاته ، الأجبان القاسية ، اللحوم ، الأسماك المدهنة ، الخضراوات الخضراء ، فول الصويا والبيض .
    - الأغذية الواجب تحاشيها : الملح ، السبانخ ، الرواند ، الحميض (OSEILLE) ، النخالة ، البقول والكحوليات .

    ملاحظات :

    عدم المبالغة في أكل اللحم ، ممارسة النشاط الرياضي ، التعرض لأشعة الشمس وتقنين شرب القهوة والشاي .

    ·داء كرون :

    الأغذية المحبذة : الأطعمة الغنية بالبروتينات (لحوم ، دواجن ، أسماك وبيض .. ) ، الأطعمة الغنية بالفيتامين "ب" ( الخضار ، البقول ، السلائب والهليون .. ) ، الأطعمة الغنية بالفيتامين "ث" ( الحمضيات ، فواكه الصيف والكيوي .. ) ، الأطعمة الغنية بالكلس ( الحليب ، الملفوف ، الحبوب الكاملة والمياه المعدنية .. ) ، الأطعمة الغنية بالحديد ( السلائب ، اللحم الأحمر ، العدس ، وأصداف البحر .. ) .
    - الأغذية الواجب تحاشيها : تلك التي لا يتحملها المريض وغالباً تشمل هذه الحليب والأغذية المدهنة والأغذية الغنية بالألياف والبقوليات .

    الداء السكري : الأغذية المحبذة : الحبوب غير المقشورة ، الفواكه والخضار النيئة ( الجزر ، بصل وخضار ذات الأوراق الخضراء ) ، البقوليات الجافة . الأغذية الغنية بالمعادن والفيتامينات ، الزيوت النباتية واللحوم باعتدال .
    - الأغذية الواجب تحاشيها : السكاكر الشريعة الامتصاص (حلويات وخبز وبيض ..) ، اللحوم المدهنة ، الملح الكحول ، المقليات والصلصات المدهنة ، المربيات والمشروبات المحلاة .

    ملاحظات :

    إيقاف التدخين ممارسة الرياضة وعدم المبالغة في شرب المنبهات .

    ·البدانة :

    -الأغذية المحبذة : القهوة والشاي ، اللحوم الخالية من الدهن ، الخضراوات الخضراء ، منتجات البحر ، الحبوب الكاملة والفواكه باعتدال .
    - الأغذية الواجب تحاشيها : السكاكر سريعة الامتصاص ( سكر ابيض وحلويات ) ، الأدهان ( زبدة كريما ومارغرين ) ، الوجبات الجاهزة ، اللحوم المدهنة والكحوليات.

    ملاحظات :

    شرب الماء بكميات كافية وممارسة الرياضة.

    ·السرطان :

    الأطعمة المحبذة : الثوم ، البصل ، الملفوف ، فول الصويا ، البندورة ، الجزر وكل الخضار الخضراء الصفراء ، الفواكه ، الأسماك المدهنة ، الشاي ، الحليب ، الحبوب الناتشة واللبن .
    - الأطعمة الواجب تحاشيها : الأغذية الغنية بالدهن ، الأطعمة المالحة ، الأغذية المقددة والمدخنة والمقالي .
    الدكتور تركي فيصل الرشيد

    رجل أعمال . استاذ زائر كلية الزراعة في جامعة اريزونا توسان - مقيم في الرياض .
    يمكن متابعته على تويتر
    @TurkiFRasheed


  • #2
    مشاركة: مصيرك في صحتك ماذا تأكل وماذا لا تأكل

    الأخ القدير: تركي الرشيد

    معلومات مفيدة تشكر على إدراجها هنا

    تعليق

    يعمل...
    X