إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحوامل ينقلن إلى الأجنة الجراثيم الخطرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحوامل ينقلن إلى الأجنة الجراثيم الخطرة

    الحوامل ينقلن إلى الأجنة الجراثيم الخطرة



    تظهر اعراضه في الايام الاولى من عمر الطفل



    الأطفال حديثو الولادة يتعرضون وهم داخل الرحم قبل الولادة إلى العديد من الأمراض التي تنتقل من الأم منها الوراثية والجرثومية وغيرها. وسنتحدث اليوم عن أحد الأمراض الجرثومية التي تنتقل إلى الوليد وتظهر عليه مشاكلها ومضاعفاتها بعد عدة أيام من الولادة. هذا المرض اسمه الالتهاب بالعصية ليستيريا.

    إن هذا المرض النادر أصبح مشكلة صحية عامة.

    ينتقل هذا الالتهاب البكتيري عبر الأغذية الملوثة (مثل الحليب الطازج، الأجبان ذات العجينة الرخوة. وفي بعض الدول الغربية ينتقل من استخدام لحوم الخنزير.

    ٭ إن هذا المرض شديد الخطر على المرأة الحامل لأنه يستطيع إصابة الجنين أو المولود الجديد إصابة خطرة. لذا فمن الضروري إذاً ان تلتزم المرأة الحامل ببعض الاحتياطات الغذائية أثناء فترة الحمل.

    ٭ إن جراثيم هذا المرض شديدة المقاومة وواسعة الانتشار في المحيط: فنجدها في النباتات والتربة ومياه البحيرات ومياه المجاري.. إلخ.

    وتستطيع هذه الجراثيم ان تنمو في ظل درجات حرارية شديدة الانخفاض (من 3 إلى 4 درجات مئوية) لذلك فإن تبريد الأطعمة لا يحمي منها. ويمكن لعدد كبير من الأغذية ان تتلوث منها: الحليب الطازج، الأجبان ذات العجينة الرخوة، الخضار النيئة، اللحم النيىء، ثمار البحر.. إلخ. حيث يقضي الطبخ على إمكانية التلوث لأن الجرثومة تموت بالحرارة.

    ٭ يظهر الالتهاب بالعصية ليستيريا منذ الأيام الأولى في حياة المولود الجديد يقع الطفل ضحية تسمم الدم بهذه الجرثومة مع التهاب السحايا، مما يعرض حياة الطفل إلى الخطر. ولحسن الحظ ان هذه الجرثومة حساسة إلى العديد من المضادات الحيوية التي تؤدي إلى الشفاء منها في عدد كبير من الحالات. وبإذن الله تعالى تم إنقاذ الكثيرين من الأطفال المصابين بهذه الجرثومة حيث ان لدى الأطباء فكرة عن هذه الجرثومة وغيرها فتجد ان طبيب الأطفال حين استقباله الوليد وأحس أنه مريض يقوم بتغطيته بالمضادات الحيوية المناسبة بسرعة بعد أخذ العينات لزراعتها وبذلك يكون عامل البدء بالعلاج مهم لإنقاذ حياة الطفل.

    أما الوقاية من هذه المأساة

    فتكون باتباع الاحتياطات الآتية من قبل النساء الحوامل لأنهن معرضات بشدة لهذا الخطر.

    1- تجنب تناول الحليب الطازج غير المبستر ومنتوجات الألبان الأخرى.

    2- تجنب الأجبان ذات العجينة الرخوة ونزع قشرة الأجبان الأخرى.

    3- طبخ المنتوجات الحيوانية جداً للتأكد من موت البكتيريا.

    4- تجنب الأطباق التجارية المطبوخة.

    5- غسل الخضار النيئة بعناية شديدة.

    6- حفظ اللحوم غير المطبوخة بعيداً عن اللحوم المطبوخة أو الأطعمة الأخرى المطبوخة أو الجاهزة للاستهلاك.

    7- غسل اليدين جيداً بعد حمل الأطعمة غير المطبوخة وتنظيف أدوات المطبخ بعناية شديدة، لاسيما تلك التي استعملت مع الأطعمة غير المطبوخة. 8- استشارة الطبيب عند ظهور أي عارض التهابي حتى ولو بدأ بسيطاً.

    الرياض 02/07/2005

يعمل...
X