إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اكتشاف 4 سلالات وبائية سريعة لحمى الضنك في باكستان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اكتشاف 4 سلالات وبائية سريعة لحمى الضنك في باكستان

    اكتشاف 4 سلالات وبائية سريعة لحمى الضنك في باكستان



    "الاقتصادية" من الرياض
    اكتشف أطباء باكستانيون وجود أربع سلالات مختلفة لفيروس حمى الضنك "الدنج" التي تنتشر في إقليم البنجاب بشكل وبائي سريع.

    وأوضح الدكتور جاويد أكرام، رئيس لجنة خبراء حمى الضنك في باكستان ومدير عام مستشفى جناح في لاهور، أنه تم اكتشاف الأنواع الأربعة الشائعة في العالم لفيروس الضنك بين المصابين في باكستان. وأضاف أكرام أن هناك مخاوف لانتشار هذا المرض إلى بقية الأقاليم الباكستانية إن لم تتحرك الحكومة بشكل سريع وتواصل جهودها باستمرار للقضاء عليه؛ لكيلا يظهر خلال السنوات المقبلة. ولفت إلى أن الإحصاءات الرسمية تفيد بأن عدد المصابين بحمى الضنك هذا العام قد وصل إلى 3500 حالة، توفي منها أكثر من 12 شخصا حتى الآن، مشيرا إلى أنه يتوقع أن عدد المصابين والوفيات بهذه الحمى المهلكة أكثر بكثير على أرض الواقع من الإحصاءات الحكومية.

    وبيّن أن أكثر من 100 مليون شخص في العالم يصابون بحمى الضنك سنويا، وهي حمى التهابية فيروسية ينقلها بين البشر نوع خاص من إناث البعوض، مشيرا إلى أن أخطر أنواع حمى الضنك هي الحمى النزفية التي تؤدي إلى الوفاة.

    كما أوضح أن هذا المرض ظهر لأول مرة في باكستان في 2006، وبدأ ينتشر بشكل وبائي في 2008، محذرا من أن هذا الوباء يشتد كل عام، حيث يظهر في نهاية فصل الشتاء ويختفي مع بداية فصل الصيف.

    وشدد على ضرورة تعزيز تبادل الخبرات بين الأطباء في الدول المجاورة التي تتعامل مع هذا الوباء منذ عقود لمكافحة انتشاره في باكستان بالوجه الأمثل.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X