إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الحرب ضد أمراض الحياة العصرية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الحرب ضد أمراض الحياة العصرية

    الحرب ضد أمراض الحياة العصرية



    فاينانشال تايمز

    بينما يتوجه السياسيون إلى مقر الأمم المتحدة لحضور الاجتماع السنوي للجمعية العامة، عليهم أن يخصصوا بعض الوقت لدراسة جهود نيويورك لمعالجة العبء المتنامي الناشئ عن أنماط الحياة الحديثة، الذي يكتسب طابعا عالميا.

    لقد أشرف مايكل بلومبيرغ، عمدة نيويورك المؤمن بحرية الأسواق وذو التوجهات الخيرية، على إجراءات قوية وفعالة للمساعدة على تقليص التدخين واستهلاك المأكولات والمشروبات غير الصحية، وتشجيع ممارسة النشاطات البدنية. وعلى نظرائه المحليين، على مستوى العالم، القيام بشيء مماثل – بل وأكثر من ذلك.

    تتسبب الأمراض الكبرى الأربعة القاتلة – أمراض القلب، والسرطان، وأمراض الجهاز التنفسي، والسكري – وحدها في أكثر من نصف الوفيات العالمية البالغة نحو 60 مليون وفاة سنوياً. ويمكن بالتعامل مع المسببات الكبرى الأربعة – التدخين، والتعاطي الضار للكحول، والطعام غير الصحي، وانعدام النشاط البدني ـ تقليص الإصابات والأضرار البشرية والاقتصادية الناتجة عن هذه الأشياء بصورة رئيسة.

    وبينما تهيمن هذه الأمراض ''غير المعدية'' على معدلات الحياة والموت في العالم الغني منذ فترة طويلة، فإنها تمثل الآن جانباً سلبياً من النمو الاقتصادي الذي جلب رخاءً كبيراً للبلدان ذات الدخل الأدنى خلال العقود الأخيرة.

    ففي معظم العالم النامي، باستثناء إفريقيا، تسبب هذه الأمراض وفيات بأعداد أكبر من تلك التي تسببها الأمراض المعدية، مثل الإيدز والملاريا، وتصيب على نحو غير متناسب العاملين الأصغر سناً. ويتزايد انتشار الأمراض غير المعدية سريعاً، حتى في أفقر البلدان، الأمر الذي يعكس أنماط الحياة في البلدان الصناعية، ويفرض مزيدا من الأعباء على الأنظمة الصحية الضعيفة بالفعل.

    وتفيد الدلائل بأن سياسات بسيطة، ورخيصة نسبياً، يمكنها أن تُحدث فرقاً كبيراً. ويمكن إحداث أعظم الآثار بمزيد من توسيع الإجراءات المضادة للتدخين، بما في ذلك الضرائب الأعلى، وحظر التدخين في الأماكن العامة، وزيادة التحذيرات، وجعل الإعلان المروج للتدخين أمراً مخالفاً للقانون. وقد تفيد كذلك إجراءات مشابهة على صعيد تعاطي الكحول، وتقليل تناول الملح، والدهون المشبعة في الطعام، ومزيد من الاستخدام المتسق والأوسع لأدوية السكري والقلب.

    إن للأفراد الحق في الانغماس بين الحين والآخر في تناول كميات فائضة من الطعام، والمشروبات، والتدخين. لكن عليهم كذلك مسؤوليات، ولا سيما حين تفرض تصرفاتهم تكاليف على بقية المجتمع من خلال معالجات طبية يمكن الاستغناء عنها، والتدخين السلبي، أو العنف الذي يغذيه تعاطي الكحول، وحوادث الطرق.

    ينبغي أن تلعب الشركات دوراً في التغلب على الأمراض غير المعدية، عبر تدابير كتقليل نسب الملح والسكر والدهون في منتجاتها، وعبر انتهاج أساليب تسويقية أكثر مسؤولية لا تستهدف الأطفال ولا تدفع لاستهلاك كميات كبيرة من هذه المنتجات. وينبغي تشجيع استعدادها على إطلاق هذه المبادرات طواعية. لكن ربما كان من الضروري اتخاذ تدابير تجبرها على ذلك لضمان التنفيذ المتسق والشامل. وينبغي تطبيق المعايير الخاصة بالطعام الصحي على جميع الشركات المصنعة للمأكولات والمشروبات وعلى جميع تجار التجزئة، وينبغي ألا تكون المعايير متحيزة ضد الشركات المتعددة الجنسيات بينما يترك الحبل على الغارب محليا.

    ويتعين على الحكومات أن تضاعف إجراءاتها الرامية لتحسين الصحة عبر التأكد، مثلاً، من أن التخطيط والتصميم العمراني يشجع على ممارسة التمارين الرياضية وعبر رفع معايير الوجبات المدرسية.

    ويمكن للبلدان الغنية أن تزيد مساعدتها للبلدان الفقيرة: 3 في المائة فقط من المساعدات التنموية الخارجية تذهب لمكافحة الأمراض غير المعدية. ويجب على البلدان النامية أيضاً أن تنفق مزيدا من ميزانياتها على هذا الموضوع باستخدام التكنولوجيا الجديدة وأساليب الوقاية الجريئة لبناء أنظمة رعاية صحية أولية قوية تتقدم على الرعاية التي تتبعها نظيراتها الغنية التي تقوم على الرعاية المكلفة في المستشفيات.

    إن الاجتماع عالي المستوى الذي يعقد هذا الأسبوع يعتبر بداية جيدة عبر إعطاء أهمية أكبر للموضوع. وعندما يعود زعماء العالم للاجتماع في العام المقبل، ينبغي أن يكون قد تحدد مزيد من الأهداف الملموسة التي يمكن أن تتم مساءلتهم عنها. ومن دون اتخاذ إجراء، سيكون العالم أكثر سُقماً مما ينبغي – وأكثر فقراً لهذا السبب.

    إن لدى الأفراد الحق في الانغماس في التجاوزات، لكنهم مسؤولون عن التكاليف المترتبة عليها.

    الزيتون عندما يُضغط يخرج الزيت الصافي فإذا شعرت بمتاعب الحياة تعصرقلبك فلا تحزن انه "الله" يريد أن يخرج أحلى ما فيك ايمانك دعاءك وتضرعك




يعمل...
X