إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التحذير من أعراض خطيرة يسببها عقار Xenadrine Carbo Curb

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التحذير من أعراض خطيرة يسببها عقار Xenadrine Carbo Curb

    التحذير من أعراض خطيرة يسببها عقار Xenadrine Carbo Curb
    «الاقتصادية» من الرياض
    04/07/2005
    أعلنت وزارة الصحة السعودية أن دواء ''Xenadrine Carbo Curb'' الذي يعتقد أن يستخدم لتخفيف الوزن غير مسجل وغير مرخص من قبلها رسميا.
    واعتبرت عائشة محمد الصيدالية في مركز التوعية الصحية التابع للإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحية في وزارة الصحة، عقب دراسات أجريت أن منتج Xenadrine Carbo Curb هو: عبارة عن منتج جديد يعتقد أن يستخدم لتخفيف الوزن أو كمصدر لزيادة الطاقة بالنسبة إلى الرياضيين، ولكن هذا التأثير لم تتم دراسته بشكل جيد حتى الآن، علماً بأن هذا الدواء غير مرخص من الوزارة ، مشيرة إلى أنه تمت مراجعة هيئة الأدوية والأغذية الأمريكية حول هذا المنتج.
    وأوضحت الصيدالية أن هيئة الأدوية والأغذية الأمريكية أوصت بالتالي:
    هذا المنتج يحتوي على مركبات الإفيدرين والكافيين التي قد تتسبب في الإصابة بأعراض جانبية خطيرة مثل: توقف القلب المفاجئ وارتجاف في عضلة القلب للأشخاص الذين يستخدمونه دون استشارة طبية متخصصة وذلك بسبب زيادة فرصة التعرض للآثار الجانبية الخطيرة للأشخاص خارج الأبحاث السريرية منهم عن الأشخاص المنظمين لأبحاث سريرية.
    كما أن الدراسات من مصادر متعددة أوضحت وجود ثلاث حالات وفاة، حالتي ارتشاح في عضلة القلب وحالتي توقف مفاجئ للقلب، حالة صرع، وثلاث حالات نفسية نتيجة لتناول مركب الأفيدرين.
    وبناء على ذلك أصدرت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية خطاباً تحذيرياً لمنتج Xenadrine في 25 تشرين الأول (أكتوبر) .2004 بعد مراجعة المعلومات التي أصدرتها الشركة. وشددت الهيئة الأمريكية على أن هذه المعلومات لم تكن مدعمة بمعلومات طبية موثقة.
    وتأتي هذه الإيضاحات الصحية المهمة، عقب تلقي مركز معلومات التوعية الصحية أخيرا، العديد من الاتصالات حول دواء ''Xenadrine Carbo Curb'' عما إذا كان يمكن استخدامه لتخفيف الوزن.




    الاقتصادية 04/07/2005

يعمل...
X