إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

المكملات.. هل نتناولها مع الوجبة الغذائية؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المكملات.. هل نتناولها مع الوجبة الغذائية؟

    توصف لعلاج مرض ما أو لسد نقص في الجسم
    المكملات.. هل نتناولها مع الوجبة الغذائية؟






    شريفة العبودي ٭
    يصف الطبيب للمريض نوعاً أو أنواعاً من الفيتامينات أو المعادن أو ما يسمى بالمكملات لعلاج مرض ما أو لسد نقص ما في الجسم. أو قد يقوم الانسان بدون وصفة طبية بشراء مكمل فيتامينات لإحساسه بحاجة إليه. ومهما يكن الدافع وراء تناول الفيتامينات فإنه قد يطرأ على ذهن الإنسان عدد من التساؤلات التي تتعلق بتناول تلك المكملات مثل: هل يستفيد الجسم الاستفادة القصوى مما في تلك الحبيبات أو الكبسولات، وهل يجب تناولها مع الطعام أو وحدها، وهل يجب الامتناع عن تناول أنواع من المشروبات معها مثل القهوة، وفي حالة تناول أكثر من نوع منها فهل من الأفضل ابتلاعها مرة واحدة أو توزيع الأنواع خلال اليوم؟

    وللإجابة على تلك التساؤلات إليكم عدداً من النصائح:

    1- تناول المكمل مع الوجبة، فالمعدة الممتلئة تستغرق فترة أطول لتفريغها مما يعطي عضلات المعدة فترة أطول لتفكيك الحبوب أو الكبسولات للاستفادة من خصائصها عند وصولها إلى مجرى الدم. كما أن وجود طعام في المعدة أثناء تناول المكمل قد يخفف من حدوث تهيج المعدة الذي يشكو منه بعض الأشخاص عند تناول المكملات.

    2- إذا كنت تأخذ مكملاً للحديد وآخر للكالسيوم فلا تأخذها معاً في نفس الوجبة لكي لا يتعارض امتصاص الحديد مع امتصاص الكالسيوم مع أن مسألة التعارض هذه بين الحديد والكالسيوم غير مبتوت فيها، ولكن من جانب الاحتياط يفضل تناول مكمل الكالسيوم مع وجبة الإفطار مثلاً ومكمل الحديد مع الوجبة الرئيسية.

    3- إذا كنت تتناول مكملاً للكالسيوم بكمية كبيرة، أي 1000إلى1200 مليغرام من الكالسيوم يستحسن تقسيم الكمية بين وجبتين، أي نصف الكمية صباحاً ونصفها الآخر مساءً لامتصاص أكبر قدر ممكن من الكالسيوم لأن الجسم قد لايتمكن من امتصاص الكميات الكبيرة من الكالسيوم.

    4- يستحسن في حالة شراء مكمل كالسيوم الحرص على نوع يأتي معززاً بفيتامين د الذي من دونه لا يتم امتصاص الكالسيوم بكفاءة. ابحث عن مكمل كالسيوم يحتوي على 200 إلى 400 وحدة من فيتامين د في كل 1000 مليغرام من الكالسيوم. ويجدر التنويه إلى أن 20٪ ممن هم فوق الستين و40٪ ممن هم فوق الثمانين يعانون من نقص إفراز أحماض المعدة مما يجعل امتصاصهم للكالسيوم في غير أوقات الوجبات ضعيفاً، لذلك من الأفضل تناول مكمل الكالسيوم مع إحدى الوجبات.

    5- تشمل فيتامينات ب المركبة الثيامين والنياسين والريبوفلافين والفوليت وفيتامين ب6 وفيتامين ب12، وهي سهلة الامتصاص بشكل عام. ولكن كما هو الحال مع امتصاص الكالسيوم تعاني شريحة كبيرة من الكبار في السن من نقص في أحماض المعدة مما يقلل من امتصاص فيتامين ب12 الموجود بصورة طبيعية في أطعمة مثل اللحوم والأجبان. ولهذا ينصح من هم فوق الخمسين بتناول مكمل فيتامين ب12 الذي يسهل امتصاصه في المعدة.

    6- فيتامين ج وفيتامين ه من الفيتامينات التي يسهل امتصاصها كذلك، وليست هناك محذورات لوقت تناولها، ولكن يستحسن شراء الأنواع الطبيعية منها بدلاٍ من المصنعة لأن الطبيعية أسرع امتصاصاً وأكثر ثباتاً في الأنسجة.

    المصدر:

    Tufts University Health & News Letter, March, 9991.pp.4-5 [email protected]

    الرياض 05/07/2005

يعمل...
X