إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الإجهاضات المتكررة.. تولد الإحباط النفسي للزوجين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الإجهاضات المتكررة.. تولد الإحباط النفسي للزوجين

    داء السكري والضغط يساعدان على تفاقم المشكلة
    الإجهاضات المتكررة.. تولد الإحباط النفسي للزوجين



    قد تعاني المرأة من الاحباط



    الاجهاض هو فقدان الحمل إما بوفاة الجنين داخل الرحم أو بسقوطه قبل الشهر السادس من الحمل ويعتبر متكررا عند حدوث ثلاثة اجهاضات متتالية ويحدث هذا بنسبة 1٪، تعتبر مشكلة الاجهاضات المتكررة من أكثر المشاكل المحبطة من الناحية النفسية لأي زوجين خصوصاً عند عدم وجود أي أطفال أصحاء وحدوثها في بداية الزواج حيث أن انجاب طفل صحيح يعطي تأكيداً علمياً ونفسياً بامكانية حدوث الحمل وانجاب طفل سليم.

    من المهم تذكر أنه عند حدوث اجهاض متكرر فإن هذا في الغالب قد يكون بسبب وجود سبب لم يتم علاجه ولكن في بعض الأحيان قد تكون أسباب هذه الاجهاضات مختلفة ومنفصلة عن بعضها. كما يكثر حدوث الاجهاض المتكرر في زواج الأقارب نتيجة ظهور جينات الصفات المتنحية بشكل كبير في هذه الحالات.

    الحمل اللاجيني (البويضة الفاسدة)

    تحدث هذه الحالة عند تأخر الدورة الشهرية عن موعدها ثم حصول تحليل الحمل الإيجابي ولكن عند إجراء الأشعة الصوتية يوجد فقط كيس حمل فارغ داخل الرحم بدون وجود جنين حتى عند إعادة الفحص بالأشعة الصوتية فإنه لا يمكن رؤية خيال للجنين داخل كيس الحمل لذلك يسمى بالحمل اللاجنيني، تدل هذه الحالة على حدوث الحمل أي تلقيح البويضة ولكن توقف نمو الجنين المتكون في مرحلة مبكرة جداً لذلك لا يمكن رؤيته بالأشعة فوق الصوتية وتكون معظم أسباب هذه الحالة هو خلل التكوين الذي قد يؤدي إلى توقف نمو الجنين كما أن هذه الحالة تتكرر عند السيدات فوق سن الأربعين لنفس السبب ولدى السيدات اللواتي يعانين من تكيس المبيض كما يمكن حدوثها عند السيدات اللواتي لديهن أمراض خلل المناعة.



    الأمراض التي يصاحبها اجهاض متكرر

    هناك العديد من الأمراض التي يصاحبها حدوث متكرر أهمها مرض السكر ارتفاع ضغط الدم، اضطرابات الغدد مثل الغدة الدرقية، أمراض خلل المناعة مثل الذئبة الحمراء.

    يعتبر وجود نسبة طبيعية للسكر في الدم في وقت حدوث الحمل مهماً جداً حيث أن ارتفاع السكر في وقت حدوث الحمل من أهم أسباب الاجهاض لدى المصابات بالسكر وذلك لمصاحبته للعيوب الخلقية التي تنتهي بالاجهاض غالباً، كذلك فإن ارتفاع ضغط الدم يؤدي إلى توقف نمو الجنين في مرحلة مبكرة وحدوث نزف خلف المشيماء المتكونة وبالتالي الاجهاض. لذلك عند وجود أي مرض معروف مزمن فإنه يجب الاستشارة قبل الحمل والتأكد من مناسبة وضع المرأة للحمل حتى لا تحدث هذه المشكلة.



    الاجهاض الناتج عن الأورام الليفية الأورام الليفية هي من الأورام الحميدة التي لا تستدعي التدخل الجراحي عادة إلا عند وجودها بحجم كبير أو عند تسببها في الاجهاض المتكرر. ومن المهم ذكر أن هناك الكثير من الحوامل لديهن أورام ليفية لا يعانين من أي مشاكل اثناء الحمل ولكن عند وجود هذه الأورام مباشرة خلف بطانة الرحم فقد تؤدي إلى حدوث الاجهاض خصوصاً عند غرس البويضة الملقحة بجانب هذه الألياف وهذه الحالة فقط هي التي تستدعي استئصال هذه الأورام حتى لو كانت صغيرة الحجم ولكن لا يجب الاستعجال في اجراء هذه العملية التي قد ينتج عنها التصاقات قد تؤخر حدوث الحمل.

    الرياض 13/07/2005

يعمل...
X