إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصحة أنفقت "15" مليونا لعلاج مصابين بالإيدز خلال عام

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصحة أنفقت "15" مليونا لعلاج مصابين بالإيدز خلال عام

    558 حالة وفاة.. د.المزروع:

    الصحة أنفقت "15" مليونا لعلاج مصابين بالإيدز خلال عام

    أخصائيون : الحجامة والمخدرات ونقل الدم والحلاقة أبرز وسائل الإصابة

    الخبر - فيصل الفريانكشف وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي د. يعقوب بن يوسف المزروع أن الوزارة انفقت (15) مليون ريال العام الماضي على أدوية للمصابين بمرض الإيدز مبيناً أن تكلفة المريض الواحد سنوياً حوالي (120) ألف ريال .
    وفي احصائيات رسمية فان أربعين مليونا من الناس في العالم مصابون بالإيدز ومنهم 28.1 مليون فى جنوب الصحراء الأفريقية وحدها. ونصف حالات العدوى الجديدة تحدث بين الشباب مما يجعل القضاء على هذا المرض له أولوية عند قادة العالم الذين يريدون أن يبنوا مستقبلاً من أجل شبابنا ، حيث سجل العالم 42 مليون إصابة وأن أكثر من 38 مليون شخص قد قتلهم المرض ، كما يتعرض أكثر من 6 الاف طفل وشاب بين سن 14 و24 عاما يوميا في العالم للإصابة بالإيدز، معظمهم من الفتيات من بين ما يقرب من 14 الف حالة عدوى حديثة يوميا ، كما ان عدد الأطفال الذين يولدوا وهم حاملون للفيروس يتزايد وملايين اخرون من غير المصابين أيتام لوفاة أحد والديهم المصابين أو كليهما ويقدر عددهم حاليا بأكثر من 13 مليون يتيم .
    وأمام هذه الإحصاءات وتفشي لهذا المرض الفتاك استطلعت ( اليوم) رأي بعض مسئولي وزارة الصحة والذين أكدوا تفاقم هذه المشكلة عالميا ومحلياً حيث كشف وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور يعقوب بن يوسف المزروع أن الوزارة انفقت (15) مليون ريال العام الماضي على أدوية للمصابين بمرض الإيدز مبيناً أن تكلفة المريض الواحد سنوياً حوالي (120) ألف ريال .
    وأضاف ان من المعضلات التي تنقل الأمراض وعلى رأسها الإيدز أجهزة الغسيل الكلوي حيث ان عدد المصابين بالفشل الكلوي عال ويحتاجون إلى الغسيل باستمرار منبهاً ان مراكز الغسيل لديها إجراءات وقائية للحد من انتقال العدوى.

    الحجامة والاسنان
    وبين د.المزروع أن محلات الحجامة وعيادات الأسنان ومحلات الحلاقة ساهمت بنقل هذا المرض وتعمل وزارة الصحة على مكافحة انتقال المرض بتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وتشكيل لجنة بين الوزارتين من أجل النظر في محلات الحجامة والحلاقة مضيفاً انه تم استبدال العديد من أجهزة عيادات الأسنان بأجهزة حديثة ومتطورة تمنع انتقال العدوى .
    ونفى د. المزروع تعرض الأطباء أو الفنيين أو الممرضين أو الممرضات الذين يعملون بالحقل الصحي للاصابة اثناء العمل مؤكداً إنه في حالة إصابتهم بالمرض فإن الصحة تكفل حقوقهم بعد إثبات أن ذلك جراء مباشرتهم لحالات مصابه بالمرض ، مشيرا الى أن الصحة حققت إنجازا في الحد من انتقال المرض عن طريق نقل الدم الملوث ووضع ضوابط ومعايير لضمان سلامة الدم من جميع الأمراض المنقولة للمرضى .
    588 وفاة
    وقال د. المزروع ان المملكة سجلت خلال العام الماضي (588) حالة وفاة بين المصابين بمرضى الإيدز البالغ عددهم (7808) مشيراً الى أن السعوديين المصابين بمرض الإيدز يبلغ عددهم (1743) مصاباً مبيناً ان من ثبت إصابته بالمرض من غير السعوديين يتم تسفيره إلى بلدة مع إبلاغهم بالحالة المصابة ، موضحا أنه تم افتتاح ثلاثة مراكز لعيادات الإيدز ساهمت في اكتشاف ومعالجة العديد من الحالات مبيناً أن مؤشر تسجيل حالات جديدة دليل وعي وتفهم من قبل المصابين وذويهم وإدراكهم أن اصابتهم بالمرض لاتعني التكتم والتحفظ بل تعني التعاون مع الجهات المختصة للحصول على العلاج. وشدد د. المزروع على أن وجود محاجر صحية للمصابين بالمرض غير مجدية وليس هناك دولة تعمل على حجر المصابين لكون المرض ينتقل عن طريق نقل الدم والممارسة الجنسية غير المشروعة وبين أن أدوات التعقيم للمعدات الجراحية تعقم بنسبة عالية تقضي على فيروس المرض.

    ادوية فعالة
    من جانبه اوضح استشاري الأمراض المعدية في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث د. هايل بن مطر العبدلي ان معظم مرضى الإيدز أصيبوا نتيجة الممارسة الجنسية وعبر طريق نقل الدم وحقن المخدرات الوريدية.
    وقال د. العبدلي إن مجموعة من الأدوية عادة تعطى بمعدل ثلاثة أدوية مع بعضها البعض ويكون مفعولها ضد دورة تكاثر الفيروس في مراحلها المتعددة والأدوية ذات فعالية كبيرة فمنها مضادات أنزيم الحامض النووي وهذه تقريباً (8) أدوية ومضادات الحامض الأميني للفيروس وهذه تقريباً (7) أدوية ومؤخراً هناك مضاد يمنع إلتصاق الفيروس بخلايا المناعة وهي من المراحل الأولية لمهاجمة الفيروس لهذه الخلايا ولا تزال البحوث قائمة على أدوية جديدة وأمصال تطعيم .
    وأوضح ان طرق الإصابة بالفيروس ستكون عبر نقل الدم أو مشتقاته أو الإدمان عبر الحقن الوريدية للمخدرات والجنس أو الأم الحامل إلى جنينها وأضاف ان طرق الوقاية من الفيروس هي اجتناب الإصابة من الجنس غير الشرعي والابتعاد عن المخدرات.
    كما أوضح مساعد مدير عام الأمراض الطفيلية والمعدية والمشرف على إدارة مراكز المراقبة الصحية د. ناصر بن صالح الخزيم أن المرض ينتقل بواسطة الأكل أو التحدث مع المصاب أو العيش معه في منزل واحد مؤكداً ان الانتقال يكون عن طريق الإتصال الجنسي أو نقل الدم، مشيراً الى أن عيادات الأسنان من الأسباب التي تنقل المرض في حالة وجود تلوث أو عدم إتباع شروع الوقاية .
    وقال تشكل العلاقات الجنسية حوالي 95 بالمائة من أسباب العدوى بين السعوديين مضيفاً ان محافظة جدة تمثل النسبة الأعلى في اكتشاف وتسجيل الحالات على مستوى مناطق المملكة (46 بالمائة من السعوديين و56 بالمائة من غير السعوديين) .
    22 بالمائة
    وأوضح أن 22 بالمائة من غير السعوديين يتم اكتشافهم أثناء فحص نزلاء السجون و22 بالمائة للاشتباه بإصابتهم بالمرض و19 بالمائة عند الفحص لتجديد الإقامة و10.5 بالمائة عند الفحص لاستخراج الإقامة .
    وفي لقاء مع الأخصائي الاجتماعي والمشرف على عيادة الإيدز بمجمع الرياض الطبي سعود عادل قال هناك ارتفاع ملحوظ في عدد مرضى الإيدز بالمملكة وفي زيادة بمعدل 15بالمائة بزيادة عن كل عام وبين ان العيادة قامت بتأمين العلاج لهؤلاء المصابين وتعزيز النواحي الاجتماعية والنفسية والمادة لهم .
    وأكد عدد من المديرين الطبيين في المستشفيات الصحية أنهم يلاحظون كثرة الإصابات في المناطق التناسلية وخاصة اكتشاف فيروس الإيدز خلال فترة الإجازة (الصيف) حينما يبدأ مواطنون ومقيمون بمراجعة المستشفيات للكشف الروتيني وعمل التحاليل اللازمة بعد العودة من الخارج، مضيفين انهم عند اكتشاف الفيروس بشخص يقومون بالاتصال وإبلاغ الجهات المسؤولة لاتخاذ اللازم الاحترازي معه .

    نسبة غير مرتفعة
    يذكر ان وزير الصحة د.حمد بن عبد الله المانع قال في وقت سابق إن مرض الإيدز لا يشكل مشكلة صحية كبيرة بالمملكة والحمد لله ونسبة الإصابة بهذا المرض ليست مرتفعة مقارنة بدول المجاورة وبقية دول العالم والرقم الحقيقي للمصابين فقد تعاملت الوزارة بكل شفافية وأعلنت في كثير من وسائل الإعلام عن الوضع الحقيقي للمرض كما يتم نشر أعداد المصابين بصورة دورية في إصدارات منظمة الصحة العالمية الخاصة بالوضع الوبائي للمرض بدول العالم .



    اليوم الاليكتروني 16/07/2005

يعمل...
X