إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

أهمية تثقيف المرضى حول حالتهم

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أهمية تثقيف المرضى حول حالتهم

    أهمية تثقيف المرضى حول حالتهم






    مع الابتكارات والاختراعات الطبية الحديثة التي تظهر يومياً أصبح من الضروري لجميع الأطباء أن يكثفوا جهودهم في تثقيف مرضاهم حول حالتهم وأسبابها ووسائل تشخيصها ومعالجتها مع نسبة نجاح كل معالجة ومخاطرها واحتمال مضاعفاتها الجانبية، وفي دراسة قيمة قامت بها مجلة جراحة المسالك البولية والتناسلية العصرية الأميركية حول هذا الموضوع استنطقت خلالها عديداً من الاخصائيين في جراحة المسالك البولية في الولايات المتحدة حول أفضل السبل التثقيفية التي يعتبرونها ضرورية لمرضاهم ونشرت اجابتهم التي تبرز حوافز بعض تلك الوسائل وأهميتها وكيفية تطبيقها للتأكد من أن المريض يتفهم تلك المعلومات الطبية ويستعين بها لاختيار أفضل علاج لحالته والاقتناع التام به وبالوسائل التشخيصية الضرورية للحصول على تشخيص دقيق يساعد على اختيار المعالجة الصحيحة والسليمة.

    واعتبر الدكتور فلدازيس أن استعمال الكراسة والفيديو الذين يعرفان التفاصيل الدقيقة حول المرض ومناقشة ميزاته مع الطبيب المعالج تشكل خطوات إيجابية من حيث التوعية الطبية التي قد ترتكز أيضاً على المقالات الطبية في الصحف والمجلات العامة وكافة وسائل الإعلام كالبرامج العلمية المتلفزة أما المعروضة على الانترنت أي شبكة الاتصالات العالمية بالكومبيوتر بعد التأكد حول صواب المعلومات المتوافرة لديها.

    وأما الدكتور «كينغ» فقد شدد على أهمية توفير بعض الكتيبات والكراريس للمرضى التي تشرح بسهولة واسهاب مزايا حالتهم وتوفر لهم الاجوبة الصحيحة على معظم اسئلتهم حولها وحثهم على الاطلاع عبر الانترنت على الشبكات العلمية المتخصصة في تلك الأمراض.

    وشدد الدكتور «لابي» على أهمية التثقيف الشخصي وجها لوجه بين الطبيب أو أحد معاونيه والمريض وعائلته واعتبره أهم وسيلة في هذا المجال إذا يتيح المناقشة بينهم والاجابة عن جميع أسئلتهم لا سيما من حيث المعالجة الإضافية التي قد يجب على المريض أن يتبعها بعد العملية الجراحية في بيئة وعن بعض المضاعفات التي عليه أن يتعرف عليها إذا ما حصلت له وأسبابها وأهمية الاتصال بالطبيب بأسرع وقت لاخباره عنها والقيام بكل الخطوات لتفادي خطورتها.

    ويصر الدكتور «لابي» على نقطة مهمة وهي أن التثقيف الطبي يجب أن يقوم به الطبيب الذي يمتلك جميع المعلومات الصحيحة حول المرضى بكل صدق وتفان ممتنعاً عن توفير معلومات خاطئة لغايات تجارية أو ابتزازية.

    ووافق الدكتور «غرابر» على تلك الاقتراحات مشدداً على انه بالرغم من جدوله المليء بالمرضى فإنه يلزم على نفسه تكريس وقت كاف لتثقيف مرضاه بنفسه والإجابة عن جميع أسئلتهم وتوفير الكراريس والكتيبات لهم حول مرضهم وتشجيعهم على جمع المعلومات الإضافية حوله من بعض الشبكات الطبية المختصة في الانترنت.. وشدد الدكتور «غرابر» على ضرورة التثقيف الشخصي للمريض وأهله الذي يعتبره واجباً لا غنى عنه.

    وأكد الدكتور «كرشين» أهمية ذلك التثقيف الشخصي رغم انه يستدعي امضاء وقت طويل مع المريض لا سيما انه يتيح له ان يشرح فيزيولوجية وأسباب المرض ووسائل تشخيصه ومعالجته باسهاب ليتسنى له ان يجيب عن جميع الأسئلة التي قد يطرحها مريضه مما يساعده على توضيحها واستعمال الرسم البياني وأفلام الفيديو لتوفير الايضاحات الاضافية حولها مشدداً على ان هذا التثقيف الطبي يترافق مع نتائج أفضل بعد المعالجة الجراحية حيث ان المرضى يدركون تفاصيل العملية الجراحية وماذا عليهم أن يتوقعوا نتائج لها.

    وبعد المناقشة يسلم إلى مرضاه كتيبات وكراريس حول حالتهم ويحثهم على قراءتها ومنقاشة بعض التفاصيل الاضافية التي لم يفهموها تماماً في الزيارة المقبلة.

    انه من البدهي في عصرنا هذا ان نشدد على أهمية التثقيف الطبي الذي يتبع توفير آخر المعلومات الطبية حول الأمراض وأحدث الابتكارات والمستجدات حولها مما يساهم في توعية المرضى حول حالتهم ومساعدتهم على اختيار أفضل الوسائل العلاجية لها بعد استيعابهم جميع مزاياها مما يساعد على الحصول على أفضل النتائج وتفادي الوقوع في شبكة بعض المشعوذين الجهلاء الذين يفتقرون إلى الضمير المهني المقدس والذين يتخصصون في الابتزاز المالي والتجارة الرخيصة. ولا يسعنا إلا أن نثني على الجهود القيمة التي تقوم بها جريدة «الرياض» الغراء في هذا المجال عبر صفحتها الطبية وباشتراك أطباء بارزين في كافة الميادين الطبية الذين يوفرون يومياً المعلومات الدقيقة الصحيحة حول مختلف الأمراض والابتكارات والمستجدات الطبية الحديثة مما جعلها الرائدة الأولى والمرجع الطبي الموثوق به في العالم العربي.

    الرياض 17/07/2005

يعمل...
X